فصل: المنصوب على التحذير على حد: إياك الأسد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



ومن أولئك الذين زعموا أنه لا يقال: وعدته كذا إلا على نية إسقاط حرف الجر الزجاج، قال في قوله تعالى: {الشيطان يعدكم الفقر} (1): "ومعنى (يعدكم الفقر): يعدكم بالفقر، ولكن الباء حذفت، وأفضى الفعل فنصب" (2). وممن ذهب إلى ذلك أيضا عبد القادر البغدادي حيث يقول: "ووعد يتعدى بنفسه إلى واحد، وإلى ثان بالباء وقد تحذف، فينصب بنزع الخافض" (3).
ولكن أكثر من وقفت على كلامهم يذهبون إلى أن وعد يتعدى إلى مفعولين بنفسه (4) وهو ما يؤيد ما ذكره الفارسي أولا، بل إنني لم أظفر بآية واحدة من خلال المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم (5) تعدى وعد فيها إلى الثاني بحرف الجر، والآيات التي تعدى فيها بنفسه إلى اثنين كثيرة (6)، منها قوله تعالى: {وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم} (7) وقوله تعالى {وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار} (8) وقوله تعالى: {وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها} (9).
وغير هذه الأفعال مما عد من هذا الباب كثير (10).
ج-

.المنصوب على التحذير على حد: إياك الأسد:

ورأسك الجدار
- - - - - - - - - -
(1) البقرة: 268.
(2) معاني القرآن وإعرابه: 1 /351.
(3) خزانة الأدب: 2 /106.
(4) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /386، وإعراب القرآن: 1 /337، ومشكل إعراب القرآن: 1 /221، 310 2 /515، ومغني اللبيب: 525.
(5) ينظر: 753- 754.
(6) ينظر المواضع الآتية: البقرة: 268، والنساء: 120، والأنفال: 7، والتوبة: 68، 72، 114، والإسراء 64، والمؤمنون: 83، والنمل: 68، والأحزاب: 12، فاطر: 40، والفتح: 20.
(7) الأنفال: 7.
(8) التوبة: 72.
(9) الفتح: 20.
(10) ينظر: أدب الكاتب: 347، وتأويل مشكل القرآن: 228- 230، والمخصص: 14 /245- 248، ودراسات في فلسفة النحو والصرف: 37، والتأويل النحوي: 1 /707- 714.