الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{معكم} حسن وقال أبو حاتم تام.{ولن يتركم أعمالكم} تام.{لعب ولهو} كاف وكذا {أموالكم}.{أضغانكم} حسن وكذا {من يبخل} و{عن نفسه}.{الفقراء} تام.وكذا آخر السورة. اهـ.
ومنه الجزية: الجماعة. قال: وجاء بلا تاء في الاسم ايضا. وهو معد. وهبي. وهو الصبي الصغير. ولا بد من احسان الظن بابي عمرو. ولاسيما وهو القرآن. وما ابعده عن الزيغ والبهتان!ومن ذلك قراءة النبي صلى الله عليه وسلم: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إنْ تَوليْتُم أنْ تُفْسِدُوا فِي الْأرْضِ}.وروي عن علي: {إنْ تَوليْتُم}.قال أبو الفتح: قال أبو حاتم: معناه ان تولاكم الناس.ومن ذلك قراءة الأعرج ومجاهد والجحدري والأعمش ويعقوب: {سَول لَهُمْ وأملى لَهُمْ}. بضم الألف. وسكون الياء.قال أبو الفتح: تقديره الشيطان سول لهم. وأملى أنا لهمأي: الشيطان يغويهم وانا انظرهم. ومعنى {سول لهم}أ: دلاهم. وهو من السول. وهو استرخاء البطن. رجل اسول. وامراة سولاء: إذا كانا مسترخين البطون. قال الهذلي: أي: السحاب المسترخى الاسافل. لثقله وغزر مائه. فهذا إذا كقول الله (سبحانه): {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ}. وهذا اشتقاق حسن. أخذناه عن أبي علي.ومن ذلك: {فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلى السَّلْمِ}. بالتشديد. قرأ بها السلمي.قال أبو الفتح: معنى {تدعوا} هنا أي: تنسبوا إلى السلم. كقولك: فلان يدعى إلى بني فلانأ: ينتسب اليهم. ويحمل نفسه عليهم. والى هذا يرجع معنى قوله:
|