الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وقول الآخر: {ثُمّ اْرجِعِ البصر كرّتيْنِ} أي: رجعتين مرّة بعد مرّة، وانتصابه على المصدر، والمراد بالتثنية: التكثير، كما في لبيك وسعديك، أي: رجعة بعد رجعة وإن كثرت.ووجه الأمر بتكرير النظر على هذه الصفة، أنه قد لا يرى ما يظنه من العيب في النظرة الأولى ولا في الثانية، ولهذا قال أوّلا: {مّا ترى في خلْقِ الرحمن مِن تفاوت} ثم قال ثانيا: {فارجع البصر} ثم قال ثالثا: {ثُمّ اْرجِعِ البصر كرّتيْنِ} فيكون ذلك أبلغ في إقامة الحجة، وأقطع للمعذرة {ينقلِبْ إِليْك البصرُ خاسِئا} أي: يرجع إليك البصر ذليلا صاغرا عن أن يرى شيئا من ذلك، وقيل: معنى خاسئا: مبعدا مطرودا عن أن يبصر ما التمسه من العيب، يقال: خسأت الكلب أي: أبعدته وطردته.قرأ الجمهور {ينقلب} بالجزم جوابا للأمر.وقرأ الكسائي في رواية بالرفع على الاستئناف {وهُو حسِيرٌ} أي: كليل منقطع.قال الزجاج: أي: وقد أعيا من قبل أن يرى في السماء خللا، وهو فعيل بمعنى فاعل من الحسور، وهو الإعياء، يقال: حسر بصره يحسر حسورا أي: كلّ وانقطع، ومنه قول الشاعر: {ولقدْ زيّنّا السماء الدنيا بمصابيح} بيّن سبحانه بعد خلق السموات، وخلوّها من العيب والخلل أنه زينها بهذه الزينة، فصارت في أحسن خلق وأكمل صورة وأبهج شكل، والمجيء بالقسم لإبراز كمال العناية، والمصابيح جمع مصباح، وهو السراج، وسميت الكواكب مصابيح؛ لأنها تضيء كإضاءة السراج وبعض الكواكب، وإن كان في غير سماء الدنيا من السموات التي فوقها، فهي تتراءى كأنها كلها في سماء الدنيا؛ لأن أجرام السموات لا تمنع من رؤية ما فوقها مما له إضاءة لكونها أجراما صقيلة شفافة {وجعلناها رُجُوما للشياطين} أي: وجعلنا المصابيح رجوما يرجم بها الشياطين.وهذه فائدة أخرى غير الفائدة الأولى، وهي كونها زينة للسماء الدنيا؛ والمعنى أنها يرجم بها الشياطين الذين يسترقون السمع، والرجوم جمع رجم بالفتح، وهو في الأصل مصدر أطلق على المرجوم به، كما في قولهم: الدرهم ضرب الأمير أي: مضروبة، ويجوز أن يكون باقيا على مصدريته، ويقدر مضاف محذوف أي: ذات رجم، وجمع المصدر باعتبار أنواعه.وقيل: إن الضمير في قوله: {وجعلناها} راجع إلى المصابيح على حذف مضاف أي: شهبها، وهي نارها المقتبسة منها لا هي أنفسها: لقوله: {إِلاّ منْ خطِف الخطفة فأتْبعهُ شِهابٌ ثاقِبٌ} [الصافات: 10] ووجه هذا: أن المصابيح التي زين الله بها السماء الدنيا لا تزول ولا يرجم بها، كذا قال أبو عليّ الفارسي جوابا لمن سأله: كيف تكون المصابيح زينة وهي رجوم؟ قال القشيري: وأمثل من قوله هذا أن تقول: هي زينة قبل أن يرجم بها الشياطين.قال قتادة: خلق الله النجوم لثلاث: زينة للسماء، ورجوما للشياطين، وعلامات يهتدى بها في البرّ والبحر، فمن تكلم فيها بغير ذلك، فقد تكلم فيما لا يعلم، وتعدّى وظلم.وقيل: معنى الآية: وجعلناها ظنونا لشياطين الإنس، وهم المنجمون {وأعْتدْنا لهُمْ عذاب السعير} أي: وأعتدنا للشياطين في الآخرة بعد الإحراق في الدنيا بالشهب عذاب السعير أي: عذاب النار، والسعير: أشدّ الحريق، يقال: سعرت النار، فهي مسعورة.{ولِلّذِين كفرُواْ بِربّهِمْ} من كفار بني آدم، أو من كفار الفريقين: {عذاب جهنّم} قرأ الجمهور برفع {عذاب} على أنه مبتدأ، وخبره: {لِلّذِين كفرُواْ}.وقرأ الحسن، والضحاك، والأعرج بنصبه عطفا على {عذابِ السعير}، {وبِئْس المصير} ما يصيرون إليه، وهو جهنم.{إِذا أُلْقُواْ فِيها} أي: طرحوا فيها كما يطرح الحطب في النار {سمِعُواْ لها شهِيقا} أي: صوتا كصوت الحمير عند أوّل نهيقها، وهو أقبح الأصوات، وقوله: {لها} في محل نصب على الحال أي: كائنا لها، لأنه في الأصل صفة، فلما قدّمت صارت حالا.وقال عطاء: الشهيق هو من الكفار عند إلقائهم في النار، وجملة: {وهِى تفُورُ} في محل نصب على الحال، أي: والحال أنها تغلي بهم غليان المرجل، ومنه قول حسان: {تكادُ تميّزُ مِن الغيْظِ} أي: تكاد تتقطع وينفصل بعضها من بعض من تغيظها عليهم.قال ابن قتيبة: تكاد تنشقّ غيظا على الكفار.قرأ الجمهور {تميز} بتاء واحدة مخففة، والأصل: تتميز بتاءين.وقرأ طلحة بتاءين على الأصل.وقرأ البزي عن ابن كثير بتشديدها بإدغام إحدى التاءين في الأخرى.وقرأ الضحاك {تمايز} بالألف وتاء واحدة، والأصل تتمايز، وقرأ زيد بن عليّ: {تميز} من ماز يميز، والجملة في محل نصب على الحال، أو في محل رفع على أنها خبر آخر لمبتدأ، وجملة: {كُلّما أُلْقِى فِيها فوْجٌ سألهُمْ خزنتُها} مستأنفة لبيان حال أهلها، أو في محل نصب على الحال من فاعل {تميز} والفوج: الجماعة من الناس أي: كلما ألقي في جهنم جماعة من الكفار سألهم خزنتها من الملائكة سؤال توبيخ وتقريع: {ألمْ يأْتِكُمْ} في الدنيا {نّذِيرٍ} ينذركم هذا اليوم، ويحذركم منه.وجملة: {قالواْ بلى قدْ جاءنا نذِيرٌ} مستأنفة جواب سؤال مقدّر كأنه قيل: فماذا قالوا بعد هذا السؤال، فقال: قالوا: بلى قد جاءنا نذير، فأنذرنا وخوّفنا وأخبرنا بهذا اليوم {فكذّبْنا} ذلك النذير {وقُلْنا ما نزّل الله مِن شيْء} من الأشياء على ألسنتكم {إِنْ أنتُمْ إِلاّ في ضلال كبِيرٍ} أي في ذهاب عن الحق وبعد عن الصواب، والمعنى: أنه قال: كلّ فوج من تلك الأفواج حاكيا لخزنة جهنم ما قاله لمن أرسل إليه: ما أنتم أيها الرسل فيم تدّعون أن الله نزل عليكم آيات تنذرونا بها إلاّ في ذهاب عن الحق، وبعد عن الصواب كبير لا يقادر قدره.ثم حكى عنهم مقالة أخرى قالوها بعد تلك المقالة فقال: {وقالواْ لوْ كُنّا نسْمعُ أوْ نعْقِلُ ما كُنّا في أصحاب السعير} أيّ: لو كنا نسمع ما خاطبنا به الرسل، أو نعقل شيئا من ذلك ما كنا في عداد أهل النار، ومن جملة من يعذب بالسعير، وهم الشياطين، كما سلف.قال الزجاج: لو كنا نسمع سمع من يعي، أو نعقل عقل من يميز وينظر ما كنا من أهل النار، فلما اعترفوا هذا الاعتراف قال الله سبحانه: {فاعترفوا بِذنبِهِمْ} الذي استحقوا به عذاب النار، وهو الكفر وتكذيب الأنبياء {فسُحْقا لأصحاب السعير} أي: فبعدا لهم من الله ومن رحمته.وقال سعيد بن جبير، وأبو صالح: هو وادٍ في جهنم يقال له: السحق.قرأ الجمهور: {فسحقا} بإسكان الحاء.وقرأ الكسائي، وأبو جعفر بضمها، وهما لغتان مثل السحت والرعب.قال الزجاج، وأبو عليّ الفارسي: فسحقا منصوب على المصدر أي: أسحقهم الله سحقا.قال أبو عليّ الفارسي: وكان القياس إسحاقا، فجاء المصدر على الحذف، واللام في {لأصحاب السعير} للبيان، كما في {هيْت لك} [يوسف: 23].وقد أخرج عبد بن حميد عن ابن عباس في قوله: {سبْع سموات طِباقا} قال: بعضها فوق بعض.وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم عنه في قوله: {مّا ترى في خلْقِ الرحمن مِن تفاوت} قال: ما تفوت بعضه بعضا تفاوتا مفرقا.وأخرج ابن جرير، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عنه أيضا في قوله: {مِن تفاوت} قال: من تشقق، وفي قوله: {هلْ ترى مِن فُطُورٍ} قال: شقوق، وفي قوله: {خاسِئا} قال: ذليلا {وهُو حسِيرٌ} كليل. وأخرج ابن جرير عنه أيضا، قال: الفطور: الوهي.وأخرج ابن المنذر عنه أيضا {مِن فُطُورٍ} قال: من تشقق أو خلل، وفي قوله: {ينقلِبْ إِليْك البصرُ} قال: يرجع إليك {خاسِئا} قال: صاغرا {وهُو حسِيرٌ} قال: معييّ، ولا يرى شيئا.وأخرج ابن جرير، وابن المنذر عنه أيضا خاسئا قال: ذليلا {وهُو حسِيرٌ} قال: عييّ مرتجع.وأخرج ابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن ابن عباس: {تكادُ تميّزُ} قال: تتفرّق.وأخرج ابن جرير، وابن المنذر عنه أيضا {تكادُ تميّزُ} قال: يفارق بعضها بعضا.وأخرج ابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عنه أيضا: {فسُحْقا} قال: بعدا. اهـ.
|