فصل: الآية (87)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 قوله تعالى‏:‏ وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون

أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال ‏{‏وإذا أخذنا ميثاق بني إسرائيل‏}‏ أي ميثاقكم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية في قوله ‏{‏وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ أخذ مواثيقهم أن يخلصوا له وأن لا يعبدوا غيره‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله ‏{‏وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل‏}‏ قال‏:‏ ميثاق أخذه الله على بني إسرائيل فاسمعوا على ما أخذ ميثاق القوم ‏{‏لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏

وأخرج عبد بن حمي عن عيسى بن عمر قال‏:‏ قال الأعمش‏:‏ نحن نقرأ ‏{‏لا يعبدون إلا الله‏}‏ بالياء لأنا نقرأ آخر الآية ‏{‏ثم تولوا‏}‏ عنه وأنتم تقرؤون ‏{‏ثم توليتم‏}‏ فاقرؤوها لا تعبدون‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق الضحاك عن ابن عباس في قوله ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ قال‏:‏ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمرهم أن يأمروا بلا إله إلا الله من لم يقلها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ قال‏:‏ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‏.‏

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن علي بن أبي طالب في قوله ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ قال‏:‏ يعني الناس كلهم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عطاء وأبي جعفر في قوله ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ قالا‏:‏ للناس كلهم‏.‏

وأخرج أبو عبيد سعيد بن منصور وابن المنذر عن عبد الملك بن سليمان أن زيد ابن ثابت كان يقرأ ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ وكان ابن مسعود يقرأ ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن اسحاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏ثم توليتم‏}‏ أي تركتم ذلك كله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏ثم توليتم‏}‏ قال‏:‏ أعرضتم عن طاعتي ‏{‏إلا قليلا منكم‏}‏ وهم الذين اخترتهم لطاعتي‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون * ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسرى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعقلون * أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالأخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون

أخرج عبد بن حميد عن عاصم‏.‏ أنه قرأ ‏{‏لا تسفكون دماءكم‏}‏ بنصب التاء وكسر الفاء ورفع الكاف‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن طلحة بن مصرف أنه قرأها ‏{‏تسفكون‏}‏ برفع الفاء‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية في قوله ‏{‏وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم‏}‏ يقول‏:‏ لا يقتل بعضكم بعضا ‏{‏ولا تخرجون أنفسكم من دياركم‏}‏ يقول‏:‏ لا يخرج بعضكم بعضا من الديار، ثم أقررتم بهذا الميثاق وأنتم تشهدون‏.‏ يقول‏:‏ وأنتم شهود‏.‏

وأخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏ثم أقررتم وأنتم تشهدون‏}‏ إن هذا حق من ميثاقي عليكم ‏{‏ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم‏}‏ أي أهل الشرك ختى تسفكوا دماءكم معهم ‏{‏وتخرجون فريقا منكم من ديارهم‏}‏ قال‏:‏ تخرجونهم من ديارهم معهم ‏{‏تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان‏}‏ فكانوا إذا كان بين الأوس والخزرج حرب خرجت بنو قينقاع مع الخزرج، وخرجت النضير وقريظة من الأوس، وظاهر كل واحد من الفريقين حلفاءه على إخوانه حتى تسافكوا دماءهم، فإذا وضعت أوزارها افتدوا أسراهم تصديقا لما في التوراة ‏{‏وإن يأتوكم أسارى تفادوهم‏}‏ وقد عرفتم أن ذلك عليكم في دينكم ‏{‏وهو محرم عليكم‏}‏ في كتابكم ‏{‏إخراجهم‏}‏ ‏{‏أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض‏}‏ أتفادونهم مؤمنين بذلك وتخرجونهم كفرا بذلك‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية أن عبد الله بن سلام مر على رأس الجالوت بالكوفة، وهو يفادي من النساء من لم يقع عليه العرب، ولا يفادي من وقع عليه العرب، فقال له عبد الله بن سلام‏:‏ أما مكتوب عندك في كتابك أن فادوهن كلهن‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن إبراهيم النخعي أنه قرأ ‏{‏وإن يأتوكم أسارى تفدوهم‏}‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن الحسن أنه قرأ ‏{‏أسارى تفادوهم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن الأعمش قال‏:‏ في قراءتنا ‏{‏وإن يؤخذوا تفدوهم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي عبد الرحمن السلمي قال‏:‏ يكون أول الآية عاما وآخرها خاصا، وقرأ هذه الآية ‏(‏ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏أولئك اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة‏}‏ قال‏:‏ استحبوا قليل الدنيا على كثير الآخرة‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون

أخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك في قوله ‏{‏وقفينا‏}‏ اتبعنا‏.‏

وأخرج ابن عساكر من طريق جوبير عن الضحاك عن ابن عباس في قوله ‏{‏ولقد آتينا موسى الكتاب‏}‏ يعني التوراة جملة واحدة مفصلة محكمة ‏{‏وقفينا من بعده بالرسل‏}‏ يعني رسولا يدعى اشمويل بن بابل، ورسولا يدعى مشتانيل، ورسولا يدعى شعيا بن أمصيا، ورسولا يدعى حزقيل، ورسولا يدعى أرميا بن حلقيا وهو الخضر، ورسولا يدعى داود بن ايشا وهو أبو سليمان، ورسولا يدعى المسيح عيسى بن مريم، فهؤلاء الرسل ابتعثهم الله وانتخبهم للأمة بعد موسى بن عمران، وأخذ عليهم ميثاقا غليظا أن يؤدوا إلى أممهم صفة محمد صلى الله عليه وسلم وصفة أمته‏.‏

وأما قوله تعالى ‏{‏وآتينا عيسى بن مريم البينات‏}‏

أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم قال‏:‏ هي الآيات التي وضعت على يده من إحياء الموتى، وخلقه من الطين كهيئة الطير، وإبراء الأسقام، والخبر بكثير من الغيوب، وما رد عليهم من التوراة مع الإنجيل الذي أحدث الله إليه‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأيدناه بروح القدس‏}

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏وأيدناه‏}‏ قال‏:‏ قويناه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ روح القدس‏.‏ الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال‏:‏ القدس الله تعالى‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس قال‏:‏ القدس هو الرب تعالى‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ القدس الطهر‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال‏:‏ القدس البركة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن إسماعيل بن أبي خالد في قوله ‏{‏وأيدناه بروح القدس‏}‏ قال‏:‏ أعانه جبريل‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال‏:‏ روح القدس جبريل‏.‏

وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏روح القدس جبريل‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعيد وأحمد والبخاري وأبو داود والترمذي عن عائشة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع لحسان منبرا في المسجد، فكان ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم أيد حسان بروح القدس كما نافح عن نبيه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن حبان عن ابن مسعود ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن روح القدس نفث في روعي‏:‏ إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب‏"‏‏.‏

وأخرج الزبير بن بكار في أخبار المدينة عن الحسن قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من كلمه روح القدس لن يؤذن للأرض أن تأكل من لحمه‏"‏‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون‏}

أخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فريقا‏}‏ يعني طائفة‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ إنما سمي القلب لتقلبه‏.‏

أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس أنه كان يقرأ ‏{‏قلوبنا غلف‏}‏ مثقلة، كيف تتعلم وإنما قلوبنا غلف للحكمه أي أوعية للحكمة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏قلوبنا غلف‏}‏ مملوءة علما لا تحتاج إلى علم محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عطية في قوله ‏{‏وقالوا قلوبنا غلف‏}‏ قال‏:‏ هي القلوب المطبوع عليها‏.‏

وأخرج وكيع عن عكرمة في قوله ‏{‏قلوبنا غلف‏}‏ قال‏:‏ عليها طابع‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد ‏{‏وقالوا قلوبنا غلف‏}‏ عليها غشاوة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏وقالوا قلوبنا غلف‏}‏ قال‏:‏ قالوا لا تفقه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا في كتاب الإخلاص وابن جرير عن حذيفة قال‏:‏ القلوب أربعة‏.‏ قلب أغلف فذلك قلب الكافر، وقلب مصفح فذلك قلب المنافق، وقلب أجرد فيه مثل السراج فذلك قلب المؤمن، وقلب فيه إيمان ونفاق، فمثل الإيمان كمثل شجرة يمدها ماء طيب، ومثل النفاق كمثل قرحة يمدها القيح والدم، فأي المادتين غلبت صاحبتها أهلكته‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن حذيفة قال‏:‏ تعرض فتنة على القلوب، فأي قلب أنكرها نكتت في قلبه نكتة بيضاء، وأي قلب لم ينكرها نكتت في قلبه نكتة سوداء، ثم تعرض فتنة أخرى على القلوب فإن أنكرها القلب الذي أنكرها نكتت في قلبه نكتة بيضاء، وإن لم ينكرها نكتت نكتة سوداء، ثم تعرض فتنة أخرى فإن أنكرها ذلك القلب الذي اشتد وابيض وصفا ولم تضره فتنة أبدا، وإن لم ينكرها في المرتين الأوليتين اسود وارتد ونكس، فلا يعرف حقا ولا ينكر منكرا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة في كتاب الإيمان والبيهقي في شعب الإيمان عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ إن الإيمان يبدو لحظة بيضاء في القلب، فكلما ازداد الإيمان عظما ازداد ذلك البياض، فإذا استكمل الإيمان ابيض القلب كله، وإن النفاق لحظة سوداء في القلب، فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد، فإذا استكمل النفاق اسود القلب كله، وأيم الله لو شققتم على قلب مؤمن لوجدتموه أبيض، ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود‏.‏

وأخرج أحمد بسند جيد عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏القلوب أربعة‏.‏ قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح، وأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر، وأما القلب المنكوس فقلب المنافق الكافر عرف ثم أنكر، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق، ومثل الإيمان كمثل البقلة يمدها الماء الطيب، ومثل النفاق كمثل القرحة يمدها القيح والدم، فأي المادتين غلبت على الأخرى غلبت عليه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سلمان الفارسي موقوفا مثله سواء‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فقليلا ما يؤمنون‏}

أخرج عبد الرزاق وابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏فقليلا ما يؤمنون‏}‏ قال‏:‏ لا يؤمن منهم إلا قليل‏.‏