فصل: عبد الرحمن بن بشر بن مسعود الأنصاري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عبد الله بن المبارك:

18923- [م] حديث: قال: الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء. (م) في مقدمة كتابه (5: 7) عن محمد بن عبد الله بن قهزاذ- من أهل مرو- قال: سمعت عبدان بن عثمان يقول: سمعت عبد الله بن المبارك يقول... فذكره. قال: وقال محمد بن عبد الله: حدثني العباس بن رزمة، قال: سمعت عبد الله يقول: بيننا وبين القوم القرائم- يعني الإسناد.
18924- [م] حديث: قلت لعبد الله بن المبارك: يا أبا عبد الرحمن! الحديث الذي جاء: إن من البر بعد البر أن تصلي لأبويك مع صلاتك وتصوم لهما مع صومك، قال: فقال عبد الله: يا أبا إسحاق! عمن هذا؟ قال: قلت له: هذا من حديث شهاب بن خراش، قال: ثقة، عمن؟ قال: قلت: عن الحجاج بن دينار، قال: ثقة، عمن؟ قال: قلت: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: فقال عبد الله: يا أبا إسحاق! إن بين الحجاج بن دينار وبين النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مفاوز تنقطع فيها أعناق المطيع، ولكن ليس في الصدقة اختلاف.
م في نقدمة كتابه (5: 7 تعليقا): وقال محمد- يعني ابن عبد الله بن قهزاذ: سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن عيسى الطالقاني، قال: قلت لعبد الله بن المبارك... فذكره.
18925- [م] حديث: سمعت عبد الله بن المبارك يقول على رؤس الناس: دعوا حديث عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف. (م) في مقدمة كتابه (6 تعليقا): وقال محمد- يعني ابن عبد الله بن قهزاد: سمعت علي بن شقيق يقول: سمعت عبد الله بن المبارك... فذكره.
18926- حديث: في قصة عباد بن كثير. في ترجمة سفيان الثوري- (ح 18763)، وفي ترجمة شعبة- (ح 18805).
18927- [م] حديث: قلت لعبد الله بن المبارك: من هذا الرجل الذي رويت عنه حديث عبد الله بن عمرو: يوم الفطر يوم الجوائز؟ قال سليمان بن الحجاج: انظر ما وضعت في يدك منه. (م) في مقدمة كتابه (6: 10) عن محمد بن عبد الله بن قهزاذ، قال: سمعت عبد الله بن عثمان بن جبلة يقول: قلت لعبد الله بن المبارك... فذكره.
18928- [م] حديث: قال عبد الله- يعني ابن المبارك-: رأيت روح بن غطيف1- صاحب الدم قدر الدرهم- وجلست إليه مجلسا فجعلت أستحي من أصحابي أن يروني جاليا معه كره حديثه. (م) في مقدمة كتابه (6: 10) قال ابن قهزاذ- يعني محمد بن عبد الله-: وسمعت وهب بن زمعة يذكر عن سفيان بن عبد الملك، قال: قال عبد الله... فذكره.
18929- [م] حديث عن ابن المبارك، قال: بقية صدوق اللسان ولكنه يأخذ عمن أقبل وأدبر. (م) في مقدمة كتابه (6: 1) عن ابن قهزاذ، عن وهب- وهو ابن زمعة-، عن سفيان- وهو ابن عبد الملك-، عن ابن المبارك بهذا.
18930- [م] حديث: قال ابن المبارك: نعم الرجل بقية لولا أنه يكنى الأسامي ويسمى الكنى، كان دهرا يحدثنا عن أبي سعيد الوحاظي فنظرنا فإذا هو عبد القدوس- يعني ابن حبيب الشأمي. (م) في مقدمة كتابه (6: 49) عن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: سمعت بعض أصحاب عبد الله، قال: قال ابن المبارك... فذكره.
18931- [م] حديث: ما رأيت ابن المبارك يفصح بقوله: كذاب إلا لعبد القدوس، فإني سمعته يقول له: كذاب. (م) في مقدمة كتابه (6: 50) عن أحمد بن يوسف الأزدي، قال: سمعت عبد الرزاق يقول: ما رأيت... فذكره.
18932- [م] حديث: سمعت ابن المبارك يقول: لو خيرت بين أن أدخل الجنة وبين أن ألقى عبد الله بن محرر لأحببت أن ألقاه ثم أدخل الجنة. فلما رأيته كانت بعرة أحب إلي منه. (م) في مقدمة كتابه (6: 55) عن محمد بن عبد الله بن قهزاذ، قال: سمعت أبا إسحاق الطالقاني يقول: سمعت ابن المبارك يقول... فذكره.
18933- [م] حديث: قال لي ابن المبارك: إذا قدمت على جرير فاكتب علمه كله إلا حديث ثلاثة، [ف] لا تكتب حديث عبيدة بن معتب والسري بن إسماعيل ومحمد بن سالم. (م) في مقدمة كتابه (6: 60 تعليقا): سمعت الحسن بن عيسى يقول: قال لي ابن المبارك... فذكره.
18933- (ألف م) (حديث: هذه- يعني ولا ياتل أولوا الفضل منكم والسعة (24: 22) أرجى آية في كتاب الله. (م) في التوبة (11: 1) في أثناء حديث الإفك بطوله. قال: قال حبان بن موسى: قال عبد الله بن المبارك: هذه أرجى.. فذكره).
18934- [د] حديث: قال ابن المبارك لمعمر: من أبو حسن هذا؟ لقد تحمل صخرة عظيمة. (د) في الطلاق (6: 2) عن أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، قال: قال ابن المبارك بهذا. ذكره عقيب حديث أبي حسن- مولى بني نوفل-، عن ابن عباس (ح 6561): في مملوك كانت تحته مملوكة فطلقها تطليقتين ثم عتقا.
18935- [ت] حديث: وقال ابن المبارك: وقد وسع في البول في المغتسل إذا جرى في الماء. (ت) في الطهارة (17) حدثنا بذلك أحمد بن عبدة الآملى، عن حبان، عن عبد الله بن المبارك.
18936- [ت] حديث عن ابن المبارك: أنه وصف حسن الخلق فقال: هو بسط الوجه وبذل المعروف وكف الأذى. (ت) في البر والصلة (62: 4) عن أحمد بن عبدة- وهو الآملى-، عن أبي وهب محمد بن مزاحم، عن عبد الله بن المبارك بهذا.
18937- حديث: قال ابن المبارك: حديث الزهري في هذا مرسل أصح من حديث ابن عيينة- يعني حديث الزهري، عن سالم، عن ابن عمر: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. في ترجمة سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر- (ح 6820).
18938- [ت] حديث: سألت عبد الله بن المبارك عن الصلاة التبي يسبح فيها، قال: تكبر ثم تقول: سبحانك اللهم! وبحمدك. (ت) في الصلاة (233: 2) عن أحمد بن عبدة الآملى، عن ابن وهب، قال: سألت... فذكره.
18939- [تم] حديث عن ابن المبارك، قال: إذا ابتليت بالقضاء فعليك بالأثر. (ت) في آخر الشمائل (57: 9) عن محمد بن علي بن شقيق، عن أبيه، عن ابن المبارك بهذا.
18940- حديث: عن ابن المبارك. قال: ما وجدت الرخصة في المسكر صحيحا إلا عن إبراهيم. في ترجمة إبراهيم النخعي- (ح 18429).
18941- [س] حديث: ما رأيت رجلا أطلب العلم من عبد الله بن المبارك في الشأمات ومصر واليمن والحجاز. (س) في الأشربة (55- ألف: 6) عن عبيد الله بن سعيد، قال: سمعت أبا أسامة يقول: ما رأيت... فذكره.

.عبد الله بن محيريز الجمحي:

18942- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يستحب السحور ولو على جرع من ماء. (د) في المراسيل (19: 2) عن محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن خالد- يعني ابن دريك-، عنه بهذا.

.عبد الله بن مطيع- إن كان محفوظا:

18943- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيما امرئ عرضت عليه كرامة فلا يدع أن يأخذ منها ما قل أو كثر. (د) في المراسيل (78 ألف: 3) عن عبد الله بن مسلمة، عن الحكم بن الصلت، عن عبد الله بن مطيع بهذا. ذكر غير واحد ان الحكم بن الصلت يروي عن محمد بن عبد الله بن مطيع.

.عبد الله بن معقل بن مقرن المزني:

18944- [د] حديث: قام أعرابي إلى زاوية من زوايا المسجد فاكتشف فبال فيها، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خذوا ما بال عليه من التراب فألقوه وأهريقوا على مكانه ماء. (د) في المراسيل (2: 6) عن موسى بن إسماعيل، عن جرير- يعني ابن حازم-، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الله بن معقل بن مقرن بهذا. وذكره في السنن (الطهارة 138: 2) عقيب حديث الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة- (ح 13139). وقال: هو مرسل، ابن معقل لم يدرك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
عبد الله بن هرمز اليمامي في مسند أبي حاتم المزني- (ح 11886).

.عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر:

18945- [م] حديث في النهي عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث. (م في الأضاحي 5: 7 عن إسحاق بن إبراهيم، عن روح بن عبادة، عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عنه به). في ترجمة عبد الله بن ابي بكر بن حزم، عن عمرة، عن عائشة- (ح 17901).

.عبد الله بن وهب بن مسلم المصري:

18946- [د] حديث: قال ابن وهب: الإعلاق الأصبع تدخل في الحلق. (د) في المراسيل (79: 5) عن أحمد بن سعيد الهمداني، قال: قال ابن وهب بهذا. ذكره عقيب حديث زكريا، عن الشعبي- (ح 18860).

.عبد الله البهي:

18947- [د] حديث: لما مات إبراهيم بن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مات وهو ابن ستة أشهر، فصلى عليه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المقاعد. (د) في الجنائز (53: 2) وفي المراسيل (76: 1) عن هناد بن السري وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن محمد بن عبيد، عن وائل بن داود، قال: سمعت البهي بهذا.

.عبد الأعلى بن عدي البهراني:

18948- [د] حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه بعث عليا يوم غدير خم فرأى رجلا معه قوس فارسي... الحديث.
د في المراسيل (47: 28) عن أبي الجماهر محمد بن عثمان، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن بسر الحبراني، عن عبد الرحمن بن عدي البهراني، عن أخيه عبد الأعلى به.

.عبد الأعلى بن مسهر أبو مسهر الغساني:

18949- [د] حديث: سمعت أبا مسهر، قيل له: أبني، قال: نحن أعلم هي يبني فلسطين. (د) في الجهاد (91: 3) عن عبد الله بن محمد بن عمرو الغزي، قال: سمعت أبا مسهر بهذا. ذكره عقيب حديث عروة، عن أسامة (ح 107): أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عهد إليه، قال: أغر على أبني صباحا وحرق.

.عبد ربه بن الحكم الطائفي:

18950- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما حاصر أهل الطائف خرج أرقاء من أرقائهم وأسلموا فأعتقهم... الحديث.
د في المراسيل (58: 1) عن قتيبة بن سعيد، عن أبي هاشم هشام بن إسحاق بن عيسى، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عنه به.

.عبد ربه بن سعيد الأنصاري:

18951- [د] حديث في تفسير العرايا. (د) في البيوع (22: 1) عن أحمد بن سعيد الهمداني، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عنه به.

.عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث:

18952- حديث: في النهي عن الهجران. في ترجمة عوف بن الحارث. عن المسور بن مخرمة- (ح 11279).

.عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي:

18953- [س] حديث: كان عماي يزرعان بالثلث والربع وأنا شريكهما، وعلقمة والأسود يعلمان فلا يغيران. (س) في الشروط (في الكبرى) عن علي بن حجر، عن شريك، عن أبي إسحاق، عنه بهذا.

.عبد الرحمن بن بشر بن مسعود الأنصاري:

18954- [س] حديث: ذكروا عنده العزل فقال: إنما هو القدر. (س) في عشرة النساء (الكبرى 36- ألف: 11) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد، عن ابن عون، عن إبراهيم، عنه بهذا. في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري- (ح 4113).
18955- حديث: في الصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ترجمته، عن أبي مسعود الأنصاري- (ح 9998).

.عبد الرحمن بن البيلماني:

18956- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وآتوا النساء صدقاتهن نحلة (4: 4)، قالوا: يا رسول الله! فما العلائق بينهم؟ قال: ما تراضى عليه أهلوهم (د) في المراسيل (30: 5) عن هناد، عن وكيع، عن سفيان، عن عمير الخثمي، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي، عن ابن البيلماني بهذا.
18957- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى برجل من المسلمين قتل معاهدا من أهل الذمة، فقدمه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فضرب عنقه، وقال: أنا أولى من أوفى بذمته. (د) في المراسيل (36: 1) عن محمد بن داود بن أبي ناجية الأسكندراني، عن ابن وهب، عن سليمان بن بلال، عن ربيعة- وهو ابن أبي عبد الرحمن-، عن عبد الرحمن بن البيلماني بهذا. قال ابن وهب: تفسيره أنه قتله غيلة.