الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
5431- ما عال من اقتصد. (حم) عن ابن مسعود. 5432- ما عال مقتصد. (قط طب) عن ابن عباس. 5433- الاقتصاد نصف المعيشة، وحسن الخلق نصف الدين. (خط) عن أنس. 5434- الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم. (طب) في مكارم الأخلاق هب عن ابن عمر. 5435- التدبير نصف العيش، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين. القضاعي عن علي (فر) عن أنس. 5436- لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق. (ه) عن أبي ذر (رواه ابن ماجه في السنن برقم (4218) كتاب الزهد وقال في الزوائد في إسناده القاسم بن محمد المصري وهو ضعيف. ص). 5437- من اقتصد أغناه الله، ومن بذر أفقره الله، ومن تواضع لله رفعه الله، ومن تجبر قصمه الله. البزار عن طلحة. 5438- من فقه الرجل رفقه في معيشته. (حم طب) عن أبي الدرداء. 5439- من فقه الرجل أن يصلح معيشته، وليس من حب الدنيا طلب ما يصلحك. (عد حب) عن أبي الدرداء. 5440- من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها. (ه) عن حذيفة (رواه ابن ماجه في كتاب الرهون من باع عقارا ولم يجعل ثمنه في مثله برقم (2491)، وفي الزوائد: في إسناده يوسف بن ميمون ضعفه أحمد وغيره. ص). 5441- من باع منكم دارا أو عقارا، فليعلم أنه مال قمن (رواه ابن ماجه كتاب الرهون رقم (2490) وقال في الزوائد: حديث سعيد بن حريث، إسماعيل بن إبراهيم ضعفه البخاري وأبو داود وغيرهما، قال: ليس لسعيد بن حريث في الكتب الخمسة شيء ولا للمصنف سوى هذا الحديث. والقمن: يقال قمن وقمن وقمين أي خليق وجدير، فمن فتح الميم لم يثن ولم يجمع ولم يؤنث لأنه مصدر، ومن كسر ثنى وجمع وأنث لأنه وصف وكذلك القمين، النهاية في غريب الحديث (4/111). ص) أن لا يبارك له فيه، إلا أن يجعله في مثله. (حم ه) عن سعيد بن حريث. 5442- من باع عقر دار من غير ضرورة سلط الله على ثمنها تالفا يتلفه. (طس) عن معقل بن يسار. 5443- ما من عبد يبيع تالدا إلا سلط الله عليه تالفا. (طب) عن عمر. 5444- إن الرفق رأس الحكمة. القضاعي عن جرير. 5445- الرفق في المعيشة خير من بعض التجارة. (قط) في الأفراد والإسماعيلي في معجمه (طب هب) عن جابر. 5446- الرفق به الزيادة والبركة، ومن يحرم الرفق يحرم الخير. (طب) عن جرير. 5447- الرفق يمن والخرق شؤم. (طس) عن ابن مسعود. 5448- الرفق يمن، والخرق شؤم، فإذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم باب الرفق، فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه، وإن الخرق لم يكن في شيء قط إلا شأنه، الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، ولو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا، وإن الفحش من الفجور، وإن الفجور في النار، ولو كان الفحش رجلا لكان رجلا سوءا، وإن الله لم يخلقني فحاشا. (هب) عن عائشة. 5449- إن الله إذا أحب أهل بيت أدخل عليهم الرفق. ابن أبي الدنيا في ذم الغضب والضياء عن جابر. 5450- إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق. (حم ع هب) عن عائشة البزار عن جابر. 5451- إذا أراد بعبيد خيرا رزقهم الرفق في معاشهم، وإذا أراد بهم شرا رزقهم الخرق (الخرق بالضم: الجهل والحمق، وقد خرق يخرق خرقا فهو أخرق، والاسم الخرق بالضم انتهى. النهاية في غريب الحديث (2/29). ص) في معاشهم. (هب) عن عائشة. 5452- إن أحدكم يأتيه الله برزق عشرة أيام في يوم، فإن هو حبس عاش تسعة أيام بخير، وإن هو وسع قتر عليه تسعة أيام. (فر) عن أنس. الإكمال من الاقتصاد والرفق في المعيشة 5453- الرفق في المعيشة خير من بعض التجارة. (قط) في الأفراد (كر) عن جابر. 5454- إياكم والسرف في المال والنفقة، وعليكم بالاقتصاد فما افتقر قوم قط اقتصدوا. الديلمي عن أبي أمامة. 5455- إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق. (حم خ) في التاريخ وابن أبي الدنيا في ذم الغضب (هب) عن عائشة (ه) عن جابر. 5456- إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم بابا من الرفق. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة. 5457- إذا أراد الله لأهل بيت خيرا أدخل عليهم بابا من الرفق. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة. 5458- ما أعطي أهل بيت الرفق إلا نفعهم، ولا منعوه إلا ضرهم. البغوي وأبو نعيم (كر) عن عبد الله بن معمر القرشي قال البغوي ولا أعلم له غيره، وقال غيره هو مرسل. 5459- إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على الخرق، فإذا أحب الله عبدا أعطاه الرفق، ما من أهل بيت يحرمون الرفق إلا حرموا. ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن جرير. 5460- إن الله ليعطي على الرفق ما لا يعطي على الخرق، فإذا أحب الله عبدا أعطاه الرفق، ما من أهل بيت يحرمون الرفق إلا قد حرموا. (طب) عن جابر. 5461- إن الرفق يمن، والخرق شؤم، وإن الله عز وجل إذا أراد بأهل بيت خيرا أدخل عليهم باب الرفق، وإن الرفق لم يكن في شيء إلا زانه، وإن الخرق لم يكن في شيء إلا شأنه. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة. 5462- من باع دارا ولم يشتر بثمنها دارا لم يبارك له فيها، ولا في شيء من ثمنها. (ق) عن حذيفة. 5463- من باع عقدة وهو يجد بدا من بيعها وكل بذلك المال من يتلفه. الحكيم عن عمران بن حصين. 5464- لا يبارك في ثمن أرض ولا دار لا يجعل في أرض ولا دار. (حم) عن سعيد بن زيد (مسند الإمام أحمد (ج/1 ص 190). 5465- من باع عقدة مال سلط الله عليها تالفا يتلفها. (حم) عن عمران بن حصين. 5466- من فقهك رفقك في معيشتك. (عد هب) عن أبي الدرداء. 5467- يا أبا الهيثم إياك واللبون، إذبح لنا عناقا. (ك) عن ابن عباس. الاستثناء 5468- إن من تمام إيمان العبد أن يستثني في كل شيء. (طس) عن أبي هريرة. 5469- قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة، كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله، فقال له صاحبه: قل إن شاء الله ولم يقل إن شاء الله فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان، والذي نفس محمد بيده لو قال: إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته. (حم ق ن) عن أبي هريرة. 5470- إن سليمان بن داود كان له أربعمائة امرأة وستمائة سرية فقال يوما: لأطوفن الليلة على ألف امرأة، فتحمل كل واحدة منهن بفارس يجاهد في سبيل الله، ولم يستثن، فطاف عليهن فلم تحمل واحدة منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان، والذي نفسي بيده لو استثنى فقال: إن شاء الله لولد له ما قال فرسان، ولجاهدوا في سبيل الله. الخطيب وابن عساكر عن أبي هريرة وفيه إسحاق بن بشر كذاب. 5471- قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة، كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله، فقال له صاحبه: قل إن شاء الله، فلم يقل إن شاء الله، فطاف عليهن فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة، جاءت بشق إنسان، والذي نفس محمد بيده، لو قال: إن شاء الله لم يحنث، وكان دركا لحاجته، يجاهدون في سبيل الله فرسانا أجمعون. (حم خ م ن) عن أبي هريرة (رواية (مسلم في صحيحه) كان لسليمان ستون امرأة: باب الاستثناء رقم (1654). وفي رواية ثانية: لأطوفن الليلة على سبعين امرأة، وعلى تسعين امرأة صحيح مسلم (3/1275). وفي صحيح البخاري (8/182) باب الاستثناء في الإيمان عن أبي هريرة لأطوفن الليلة على تسعين امرأة. انتهى.ص.). الإكمال من الاستثناء 5472- يا أيها الناس استثنوا ولو بعد شهر. الديلمي عن ابن عمر. 5473- استقم، ولتحسن خلقك للناس. (طب ك هب) عن ابن عمرو. 5474- استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن. (حم ه ك هق) عن ثوبان (ه طب) عن ابن عمر (طب) عن سلمة بن الأكوع. 5475- استقيموا ونعما إن استقمتم، وخير أعمالكم الصلاة، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن. (ه) عن أبي أمامة (طب) عن عبادة بن الصامت. 5476- أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل. (ق) عن عائشة. 5477- قل آمنت بالله ثم استقم. (حم م ت ن ه) عن سفيان بن عبد الله الثقفي. الإكمال من الاستقامة 5478- لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا وصمتم حتى تكونوا كالأوتار ثم كان الإثنان أحب إليكم من الواحد لم تبلغوا الاستقامة. أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده حدثنا محمد بن فارس البلخي حدثنا حاتم الأصم عن شقيق بن إبراهيم البلخي عن إبراهيم بن أدهم عن مالك بن دينار عن أبي مسلم الخولاني عن عمر - وابن عساكر من طريقه وقال: مالك ابن دينار لم يسمع من أبي مسلم والديلمي. 5479- إن تستقيموا تفلحوا. تمام (ص) عن ثوبان.
|