فصل: الباب السابع في أحكام الجهاد من الإكمال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


متفرقات الأحاديث

11256- إن الله إذا جعل لقوم عمادا أعانهم بالنصرة‏.‏

‏(‏ابن قانع عن صفوان بن أسيد‏)‏‏.‏

11257- الآن نغزوهم ولا يغزونا‏.‏

‏(‏حم خ عن سليمان بن صرد‏)‏‏.‏

11258- ذهبت العزى فلا عزى بعد اليوم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن قتادة‏)‏ مرسلا‏.‏

11259- ما خلا يهودي بمسلم قط إلا حدث نفسه بقتله‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الجهاد الأكبر

11260- قدمتم خير مقدم وقدمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر مجاهدة العبد هواه‏.‏

‏(‏خط عن جابر‏)‏‏.‏

11261- المجاهد من جاهد نفسه في الله‏.‏

‏(‏ت حب عن فضالة ابن عبيد‏)‏‏.‏

11262- أفضل الجهاد أن يجاهد الرجل نفسه في الله وهواه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي ذر‏)‏‏.‏

الجهاد الأكبر من الإكمال

11263- ليس عدوك الذي يقتلك فيدخلك الله به الجنة، وإن قتلته كان لك نورا، ولكن أعدى الأعداء نفسك التي بين جنبيك، وامرأتك التي تضاجعك‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عن سعيد بن أبي هلال‏)‏ مرسلا‏.‏

11264- ليس عدوك الذي إن قتلك أدخلك الله الجنة، وإن قتلته كان لك نورا، ولكن عدوك نفسك التي بين جنبيك، وامرأتك التي تضاجعك على فراشك، وولدك الذي من صلبك فهؤلاء أعدى عدو هو لك‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

11265- أفضل الجهاد أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله تعالى‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي ذر‏)‏‏.‏

11266- المجاهد من جاهد نفسه في الله تعالى‏.‏

‏(‏ت حسن صحيح حب والعسكري في الأمثال عن فضالة بن عبيد‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الجهاد باب ما جاء في فضل من مات مرابطا‏.‏

رقم ‏(‏1621‏)‏ وقال حديث فضالة‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 الباب السابع في أحكام الجهاد من الإكمال

11267- اجلسي لا يتحدث الناس أن محمدا يغزو بامرأة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أم كبشة‏)‏‏.‏

11268- إذا أبق العبد فلحق بالعدو فمات فهو كافر‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة طب عن جابر‏)‏‏.‏

11269- إذا أبق العبد فقد برئت منه ذمة الله ورسوله‏.‏

‏(‏طب عن جابر‏)‏ ‏(‏عد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

11270- إذا استنفرتم فانفروا‏.‏

‏(‏ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11271- إذا خرج العبد من دار الشرك قبل سيده فهو حر، وإذا خرج بعده رد إليه وإذا خرجت المرأة من دار الشرك قبل زوجها تزوجت من شاءت، وإذا خرجت بعده ردت إليه‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والديلمي‏)‏‏.‏

11272- إذا قاتلتم المشركين فاقتلوا شرخهم فإن ألينهم قلوبا شرخهم‏.‏

‏(‏طب عن حبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

11273- الحق بخالد بن الوليد فلا يقتلن ذرية ولا عسيفا‏.‏

‏(‏ك عن رباح‏)‏‏.‏

11274- لا تقتل ذرية ولا عسيفا‏.‏

‏(‏ه طب عن حنظلة الكاتب‏)‏‏.‏

11275- انظروا فإن كان أنبت الشعر فاقتلوه، وإلا فلا تقتلوه‏.‏

‏(‏حب عن عطية القرظي‏)‏‏.‏

11276- إذا رأيتم مسجدا أو سمعتم مؤذنا فلا تقتلوا أحدا‏.‏

‏(‏حم د عن ابن عصام المزني عن أبيه‏)‏‏.‏

11277- من فر من اثنين فقد فر، ومن فر من ثلاثة فلم يفر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11278- من منحه المشركون أرضا فلا أرض له‏.‏

‏(‏الخطابي عن عمر‏)‏‏.‏

11279- من وجدتموه يقطع من الحمى شيئا فلكم سلبه‏.‏

‏(‏ابن سعيد عن أبي بشير المازني‏)‏‏.‏

11280- من وجدتموه يصيد في شيء من هذه الحدود فمن أخذه فله سلبه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

11281- خذ فاغز في سبيل الله، فقاتلوا من كفر بالله، لا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا فهذا عهد الله وسيرة نبيه‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11282- سيروا بسم الله، واغزوا في سبيل الله، قاتلوا أعداء الله، ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تنفروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا وليمسح أحدكم إذا كان مسافرا على خفيه إذا أدخلهما طاهرتين ثلاثة أيام ولياليهن، وإذا كان مقيما فيوما وليلة‏.‏

‏(‏القاضي عبد الجبار بن أحمد في أماليه عن صفوان بن عسال‏)‏ وروى ‏(‏ه‏)‏ صدره إلى قوله وليدا‏.‏

11283- لا تجبن إذا لقيت، ولا تغلل إذا غنمت، ولا تقتلن شيخا كبيرا، ولا صبيا صغيرا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ثوبان‏)‏‏.‏

11284- لا يعترض أحدكم أسير صاحبه فيأخذه فيقتله‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر عن سمرة‏)‏ وفيه إسحاق بن ثعلبة منكر الحديث‏.‏

11285- لا يتعاط أحدكم أسير صاحبه فيقتله‏.‏

‏(‏حم طب ص عن سمرة‏)‏‏.‏

11286- لا تبنى بيعة في الإسلام، ولا يجدد ما خرب منها‏.‏

‏(‏الديلمي وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11287- لا تحدثوا في الإسلام كنيسة ولا تجددوا ما ذهب منها‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

11288- لا تعمدوا ذلك ولا حرج فإن أولادهم منهم‏.‏

‏(‏طب عن الصعب بن جثامة‏)‏ أنه قال‏:‏ يا رسول الله أطفال المشركين نصيبهم في الغارة بالليل قال‏:‏ فذكره‏.‏

11289- لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده، والمسلمون يد على من سواهم تتكافأ دماؤهم‏.‏

‏(‏ق عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

11290- قضى بالسلب للقاتل‏.‏

‏(‏د عن خالد بن الوليد‏)‏ ‏(‏طب عن عوف بن مالك‏)‏ ‏؟‏‏؟‏ ‏(‏رواه أبو داود في السنن وفي كتاب الجهاد باب في السلب لا يخمس رقم ‏(‏2704‏)‏‏.‏

وتمام الحديث‏:‏ ولم يخمس السلب‏.‏ والمعنى أنه وقع السلب كله إلى القاتل ولم يقسمه خمسة أقسام انتهى‏.‏ عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏7/392‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الباب الثامن في لواحق الجهاد من الإكمال

11291- لينبعث من كل رجلين أحدهما والأجر بينهما‏.‏

‏(‏ط حم ش م حب عن أبي سعيد‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثا إلى بني لحيان قال‏:‏ فذكره‏.‏

11292- إذا نصر القوم بسلاحهم وأنفسهم فألسنتهم أحق‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن عون عن محمد‏)‏ مرسلا‏.‏

11293- ارجع فلن استعين بمشرك‏.‏

‏(‏م ت عن عائشة‏)‏‏.‏

11294- مروهم فليرجعوا فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين‏.‏

‏(‏طب ك عن أبي حميد الساعدي‏)‏‏.‏

11295- أفضل الجهاد من عقر جواده، وأهريق دمه‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏ه عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

11296- أفضل الجهاد أن يعقر جوادك ويهراق دمك‏.‏

‏(‏ط حم وعبد بن حميد والدارمي ع حب طس ص عن جابر‏)‏‏.‏

11297- أفضل الشهداء أن يعقر جوادك ويهريق دمك‏.‏

‏(‏ط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

11298- للجبان أجران‏.‏

‏(‏ش عن أبي عمران الجوني‏)‏ مرسلا‏.‏

11299- القتال قتالان‏:‏ فقتال المشركين حتى يؤمنوا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، وقتال الفئة الباغية حتى تفيء إلى أمر الله، فإن فاءت أعطيت العدل‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن بشر بن عون عن بكار بن تميم عن مكحول عن أبي أمامة‏)‏ قال الذهبي في الميزان‏:‏ بكار مجهول وذا سند نسخة باطلة ‏(‏راجع ميزان الاعتدال ‏(‏1/340‏)‏ عند ترجمة‏:‏ بكار بن تميم وعنه بشر ابن عون مجهول وذا سند نسخة باطلة‏.‏

بينما كان في المطبوع‏:‏ عوف انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

11300- تألفوا الناس وتأنوهم ولا تغيروا عليهم حتى تدعوهم فما على الأرض من أهل بيت مدر ولا وبر إلا تأتوني بهم مسلمين أحب إلي من أن تأتوني بنسائهم وأولادهم وتقتلوا رجالهم‏.‏

‏(‏ابن منده وابن عساكر عن عبد الرحمن بن عائذ‏)‏ قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث بعثا قال‏:‏ فذكره‏.‏

11301- من محمد رسول الله إلى بكر بن وائل‏:‏ أسلموا تسلموا‏.‏

‏(‏ع طب ص عن أنس‏)‏ ‏(‏حم عن مرثد بن ظبيان‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في المسند ‏(‏5/68‏)‏ عن مرثد بن ظبيان‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11302- من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس أن أسلم تسلم، من شهدنا شهادتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فله ذمة الله وذمة رسوله‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي معشر عن بعض المشيخة‏)‏‏.‏

11303- من محمد رسول الله لقيلة والنسوة الثلاث‏:‏ لا يظلمن حقا ولا تستكرهن على نكاح وكل مؤمن أو مسلم لهن ولي وناصر أحسن ولا تسئن‏.‏

‏(‏طب عن قيلة بنت مخرمة‏)‏‏.‏

11304- والله لأغزون قريشا، والله لأغزون قريشا إن شاء الله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏مر هذا الحديث في بحث الاستثناء المجلد الثالث صفحة ‏(‏679‏)‏ رقم ‏(‏8441‏)‏انتهى‏.‏وسيأتي في كتاب الجهاد من قسم الأفعال رقم ‏(‏11319‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11305- يا معشر قريش أما والذي نفسي بيده ما أرسلت إليكم إلا بالذبح‏.‏

‏(‏طب عن عمرو‏)‏‏.‏

11306- إن الله تعالى أمرني أن أعلمكم ما جهلتم، مما علمني في يومي هذا، فإنه قال‏:‏ إن كل مال نحلته عبادي فهو حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم فافتنتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربيهم وعجميهم إلا بقايا من أهل الكتاب وإن الله أمرني أن أغزو قريشا فقلت‏:‏ يا رب إنهم إذا يثلغوا رأسي حتى يدعوه خبزة، فقال‏:‏ إنما بعثتك لأبتليك، وابتلى بك، وقد أنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه في المنام واليقظة، فاغزهم نغزك وأنفق ينفق عليك، وابعث جيشا نمدك بخمسة أمثالهم، وقاتل بمن أطاعك من عصاك‏.‏

‏(‏طب عن عياض بن حمار‏)‏ ‏(‏الحديث رواه مسلم في صحيحه عن عياض كتاب الجنة باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار رقم ‏(‏2865‏)‏‏.‏

شرح الألفاظ الغريبة‏:‏

إذا يثلغوا رأسي‏:‏ أي يشدخوه ويشجوه كما يشدخ الخبز أي يكسر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

11307- يا ويح قريش لقد أكلتهم الحرب فماذا عليهم لو خلوا بيني وبين سائر العرب‏؟‏ فإن أصابوني كان الذي أرادوا، وإن الله أظهرني عليهم دخلوا في الإسلام وافرين، وإن لم يقبلوا قاتلوا وبهم قوة، فما تظن قريش‏؟‏ فوالله لا أزال أجاهدهم على الذي بعثني الله به حتى يظهرني الله أو تنفرد هذه السالفة‏.‏

‏(‏طب عن المسور بن مخرمة ومروان ابن الحكم‏)‏‏.‏

11308- لعلك أن تمر بمسجدي وقبري وقد بعثتك إلى قوم رقيقة قلوبهم يقاتلون على الحق، فقاتل بمن أطاعك منهم من عصاك، ثم يفيئون إلى الإسلام حتى تبادر المرأة زوجها والولد والده والأخ أخاه، وأنزل بين الحيين السكاسك والسكون‏.‏

‏(‏حم طب ق عن معاذ‏)‏‏.‏

11309- أما بعد ذلكم فإنه قد وقع بنا رسولكم مقفلنا من أرض الروم بالمدينة فبلغ ما أرسلتم به وخبر عما كان قبلكم وأنبأنا بإسلامكم وقتلكم المشركين، فإن الله قد هداكم بهداه، إن أصلحتم وأطعتم الله ورسوله وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأعطيتم من المغنم خمس الله وسهم النبي وصفيه وما كتب على المؤمنين من الصدقة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن شهاب ابن عبد الله الخولاني عن رجل من حمير وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم موضع فسطاط المسلمين في الملاحم أرض يقال لها الغوطة‏)‏ ‏(‏د في مراسيله كر عن مكحول‏)‏ مرسلا‏.‏

11310- بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى بديل ابن ورقاء وبشر وسروات بني عمرو سلام عليكم فإني أحمد الله إليكم الذي لا إله إلا هو، أما بعد فإني لم أثم بالكم ولم أضع في جنبكم وإن أكرم أهل تهامة علي لأنتم وأقربهم رحما، ومن تبعكم من المطيبين وإني قد أخذت لمن هاجر منكم مثل ما أخذت لنفسي ولو هاجر بأرضه غير سكن مكة إلا معتمرا أو حاجا وإني لم أضع فيكم إذا سلمتم وإنكم غير خائفين ممن قبلي ولا محضورين، أما بعد فإنه قد أسلم علقمة بن عبلة وابنا هوذة وهاجرا وبايعا على من تبعهم من عكرمة وأخذ لمن تبعه منكم مثل ما أخذ لنفسه، وإن بعضنا من بعض في الحل والحرم، وإني والله ما كذبتكم وليحيكم ربكم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن قبيصة بن ذوئب‏)‏ ‏(‏البارودي والفاكهي في أخبار مكة طب وأبو نعيم ص‏)‏ وروى ‏(‏ش‏)‏ بعضه من وجه آخر‏.‏

11311- لينتهين بنو رابعة أو لأبعثن إليهم رجلا كنفسي فيمضي فيهم أمري فيقتل المقاتلة ويسبي الذرية‏.‏

‏(‏ش والروياني ص عن أبي ذر‏)‏‏.‏

11312- أيما رجل عرف ابنه فأخذه ففكاكه رقبته‏.‏

‏(‏بقي بن مخلد وابن جرير في التهذيب والباوردي عن‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

11313- فهلا قلت خذها وأنا الغلام الأنصاري‏.‏

‏(‏البغوي عن أبي عقبة الفارسي‏)‏‏.‏

11314- لئن كنت أحسنت القتال لقد أحسنه سهل بن حنيف وأبو دجانة سماك بن خرشة‏.‏

‏(‏طب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

11315- من أتى بمولى فله سلبه‏.‏

‏(‏ه عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

11316- إن عقوبة هذه الأمة السيف، وموعدهم الساعة، والساعة أدهى وأمر‏.‏

‏(‏طب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

11317- ما التقى الصفان منذ كانت الدنيا إلى أن تقوم الساعة إلا كان يد الرحمن بينهما، فإذا أراد نصر عبد قال بيده هكذا فينهزمون كطرف العين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏العسكري في الأمثال عن سعيد بن أبي هلال‏)‏ مرسلا‏.‏

11318- يعجب ربنا من رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن خزيمة عن أنس‏)‏‏.‏