فصل: الخمول

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 التواضع

8506- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ ثلاث هن رأس التواضع، أن يبدأ بالسلام من لقيه، ويرضى بالدون من شرف المجلس، ويكره الرياء والسمعة‏.‏

العسكري‏.‏

8507- عن سمعان بن المهدي عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقول الله تعالى‏:‏ ما من عبد من عبادي تواضع لي عند خلقي إلا وأنا أدخله جنتي، وما من عبد من عبادي تكبر عند خلقي إلا وأنا أدخله ناري، وما من عبد من عبيدي استحيا من الحلال إلا ابتلاه الله بالحرام‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وقال منكر إسنادا ومتنا، وفي سنده غير واحد من المجهولين‏.‏

8508- عن أوس بن خولي، دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا أوس من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر وضعه الله‏.‏

ابن منده وأبو نعيم قال في الإصابة‏:‏ فيه خارجة بن مصعب وفيه من لا يعرف أيضا‏.‏

8509- عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، قال‏:‏ سمعت عمر بن الخطاب على المنبر يقول إن العبد إذا تواضع لله رفعه الله حكمة، وقال‏:‏ انتعش نعشك الله، وهو في نفسه حقير، وفي أعين الناس كبير، وإذا تكبر وعدا طوره وهصه الله إلى الأرض، وقال‏:‏ اخسأ أخسأك الله فهو في نفسه كبير، وفي أعين الناس حقير، حتى لهو أهون عليهم من الخنزير‏.‏

أبو عبيد والخرائطي في مكارم الأخلاق والصابوني في المأتين ‏(‏عب‏)‏‏.‏

8510- عن ابن وهب قال‏:‏ حدثني مالك عن عمه عن أبيه‏:‏ أنه رأى عمر وعثمان إذا قدما من مكة ينزلان بالمعرس، فإذا ركبوا ليدخلوا المدينة لم يبق منهم أحد إلا أردف غلاما فدخلوا المدينة على ذلك، قال‏:‏ وكان عمر وعثمان يردفان، فقلت له‏:‏ إرادة التواضع‏؟‏ قال‏:‏ نعم والتماس حمل الراجل لئلا يكونوا كغيرهم من الملوك، ثم ذكر ما أحدث الناس من أن يمشوا غلمانهم خلفهم، وهم ركبان ويعيب ذلك عليهم‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

 توسيد الأمر إلى أهله

8511- عن طلق بن علي‏:‏ بنينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد المدينة، فقال‏:‏ قربوا اليمامي من الطين، فإنه من أحسنكم له مسا، وأشدكم له ساعدا‏.‏

أبو نعيم في المعرفة‏.‏ مر برقم ‏[‏5716‏]‏‏.‏

 التوكل

8512- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقول الله عز وجل‏:‏ ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني إلا قطعت أبواب السماء والأرض دونه، فإن دعاني لم أجبه، وإن سألني لم أعطه، وما من مخلوق يعتصم بي دون خلقي إلا ضمنت السموات رزقه، فإن سألني أعطيته، وإن دعاني أجبته، وإن استغفرني غفرت له‏.‏

العسكري‏.‏

8513- عن علي قال‏:‏ يا أيها الناس توكلوا على الله، وثقوا به فإنه يكفي ممن سواه‏.‏

ابن أبي الدنيا في التوكل‏.‏

8514- ‏{‏حبة وسواء ابني خالد‏}‏ عن سلام بن شرحبيل أنه سمع حبة وسواء

ابني خالد أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يعالج حائطا أو بناء له فأعاناه عليه، فقال‏:‏ لا تيأسا من الرزق ما اهتزت رؤسكما، إن المولود يولد أحمر ليس عليه قشر، ثم يرزقه الله عز وجل‏.‏

أبو نعيم‏.‏

 حسن الظن

8515- ‏{‏عن علي رضي الله عنه‏}‏ أنه سئل عن حسن الظن فقال‏:‏ من حسن الظن أن لا ترجو إلا الله، ولا تخاف إلا ذنبك‏.‏

الدينوري‏.‏

8516- عن أبي هريرة قال‏:‏ قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أحسنوا يا أيها الناس برب العالمين الظن، فإن الرب عند ظن عبده به‏.‏

ابن أبي الدنيا وابن النجار‏.‏

 الحلم

8517- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم على قوم يرفعون حجرا، فقال‏:‏ إن أشدكم أملككم عند الغضب، وأحلمكم من عفا بعد قدرة‏.‏

العسكري في الأمثال‏.‏ وهو حسن‏.‏

 الحياء

8518- ‏{‏الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن عائشة قالت‏:‏ قال أبو بكر الصديق‏:‏ استحيوا من الله، فإني لأدخل الخلاء فأقنع رأسي حياء من الله عز وجل‏.‏

سفيان‏.‏

8519- أوس بن أبي أوفى بن منده في تاريخ أصبهان‏:‏ أخبرني محمد بن محمد بن سهل‏:‏ ثنا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت المأمون يخطب، فكان في خطبته أن قال‏:‏ يا أيها الناس، إني آمركم في الحياء، وأحضكم عليه، فإن هشيم بن بشير حدثني عن يونس عن الحسن عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يعظ أخاه في الحياء، فقال‏:‏ صلى الله عليه وسلم‏:‏ دعه فإن الحياء من الإيمان، فقام إليه رجل فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ثنا هشيم كما حدثك عن يونس عن الحسن عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له المأمون‏:‏ حدثني والله هشيم عن يونس وحبيب ومنصور عن الحسن عن عمران بن حصين وأبي بكرة وسمرة بن جندب، ومن هو خير من طلاع الأرض منهم، علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يعظ أخاه في الحياء‏.‏

8520- عن محمد بن أبي السري المتوكل العسقلاني، عن بكر بن بشر السلمي، عن عبد الحميد بن سوار، عن إياس بن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده، قال‏:‏ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر عنده الحياء فقالوا‏:‏ يا رسول الله الحياء من الدين‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ بل هو الدين كله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الحياء والعفاف والعي عي اللسان لا عي القلب والعمل من الإيمان، وإنهن يزدن في الآخرة أكثر مما ينقصن من الدنيا، وإن الشح والفحش والبذاء من النفاق، وإنهن يزدن في الدنيا، وينقصن من الآخرة أكثر مما يزدن في الدنيا‏.‏

الحسن بن سفيان ويعقوب بن سفيان ‏(‏طب‏)‏ وأبو الشيخ ‏(‏حل‏)‏ والديلمي ‏(‏كر‏)‏ قال في المغني عبد الحميد بن سوار ضعيف، وبكر بن بشر مجهول ومحمد ابن أبي السري له مناكير‏.‏ ومر برقم/5787/‏.‏

8521- ‏{‏أبو هريرة رضي الله عنه‏}‏ عن الأوزاعي‏:‏ عن قرة بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال‏:‏ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل من الأنصار، وهو يعظ أخاه في الحياء، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ دعه فإن الحياء من الإيمان‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وقال‏:‏ المحفوظ حديث الزهري عن سالم عن أبيه‏.‏ مر برقم /5782/‏.‏

 الخمول

8522- ‏{‏مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن الحسن قال‏:‏ قال علي‏:‏ طوبى لكل عبد نومة ‏(‏عبد نومة‏:‏ نومة صفة لعبد ونومة وزن همزة، وهو الخامل الذكر الذي لا يؤبه له‏.‏‏.‏‏.‏انتهى‏.‏باختصار من النهاية جزء الرابع ‏(‏مادة‏:‏ نام‏)‏‏.‏ ح‏)‏ يعرف الناس ولا يعرفه الله برضوان، أولئك مصابيح الهدى، ليس بالمذاييع ولا بالبذر ولا بالجفاة المرائين، ينجيهم الله من كل فتنة غبراء مظلمة‏.‏

هناد ‏(‏حل هب كر‏)‏‏.‏

 الخوف والرجاء

8523- ‏{‏الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن عرفجة قال‏:‏ قال أبو بكر من استطاع أن يبكي فليبك، ومن لم يستطع فليتباك، يعني التضرع‏.‏

ابن المبارك ‏(‏حم‏)‏ في الزهد وهناد ‏(‏هب‏)‏‏.‏

8524- عن الحسن أن أبا بكر الصديق قال‏:‏ ألم تر أن الله ذكر آية الرخاء عند آية الشدة، وآية الشدة عند آية الرخاء‏؟‏ ليكون المؤمن راغبا راهبا، لا يتمنى على الله غير الحق، ولا يلقي بيده إلى التهلكة‏.‏

أبو الشيخ‏.‏

8525- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي قال‏:‏ إذا بكى أحدكم من خشية الله فلا يمسح دموعه، وليدعها تسيل على خديه يلقى الله بها‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

8526- عن حذيفة قال‏:‏ كان شاب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي عند ذكر النار، حتى حبسه ذلك في البيت، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما نظر إليه الشاب قام فاعتنقه وخر ميتا فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ جهزوا صاحبكم فإن الفرق من النار فلذ كبده، والذي نفسي بيده لقد أعاذه الله منها، من رجا شيئا طلبه، ومن خاف من شيء هرب منه‏.‏

ابن أبي الدنيا والموفق بن قدامة في كتاب البكاء والرقة‏.‏

8527- عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب اشتكى، فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقال‏:‏ كيف تجدك يا عمر‏؟‏ قال أرجو وأخاف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما اجتمع الرجاء والخوف في قلب المؤمن إلا أعطاه الله الرجاء وآمنه الخوف‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

8528- عن أنس أنه قال لبنيه‏:‏ يا بني أتدري ما السفلة ‏(‏السفلة‏:‏ بفتح السين وكسر الفاء‏:‏ هم السقاط من السين، والسفالة‏:‏ النذالة يقال هو من السفلة ولا يقال هو سفلة‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية الجزء الثاني‏.‏ ح‏)‏‏؟‏ فقال‏:‏ السفلة، قال‏:‏ الذي لا يخاف الله عز وجل‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

8529- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يروي عن ربه عز وجل‏:‏ وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين، ولا أمنين‏:‏ إذا خافني في الدنيا آمنته يوم القيامة، وإذا آمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة‏.‏

ابن النجار‏.‏

8530- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لو يؤاخذني الله بما جنت هؤلاء - يعني يديه - لأوبقني ‏(‏وبق‏:‏ أي المهلك فهو وبق إذا هلك والمعنى‏:‏ لو يؤاخذني الله بما جنت هؤلاء يعني يدي لهلكت‏.‏ انتهى‏.‏باختصار النهاية غريب الحديث ‏(‏5/146‏)‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وقال غريب تفرد به محمد بن سهل بن عسكر ‏(‏ابن عمارة بن دويد أبو بكر البخاري والحافظ الجوال سكن بغداد‏.‏

قال النسائي وابن عدي‏:‏ ثقة وتوفي ‏(‏251‏)‏‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏9/207‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏ فيما أعلم‏.‏

 خوف العاقبة

8531- عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ رأى النبي صلى الله عليه وسلم طيرا على شجرة، فقال‏:‏ طوبى لك يا طير، تقع على الشجر، وتأكل من الثمر، وتصير إلى غير حساب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والديلمي‏.‏

8532- عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏ ما أمن أحد على إيمانه إلا سلبه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8533- عن أبي الدرداء قال‏:‏ لوددت ‏(‏ودد‏:‏ تأتي من باب علم ومن باب ضرب انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ أني كبش لأهلي، فمر عليهم ضيف فأمروا على أوداجي ‏(‏امروا‏:‏ أي امروا السكين على أوداجي هي العروق التي تكتنف الحلقوم التي لا يتم الذبح إلا بقطعها‏.‏

والمعنى‏:‏ أنه تمنى أن يكون كبشا فيذبحه أهله للأضياف ولا يلقى هول القيامة‏.‏انتهى‏.‏ح‏)‏ فأكلوا وأطعموا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 الرحمة على اليتيم

8534- ‏{‏ابن عباس رضي الله عنه‏}‏ عن صالح الناجي قال‏:‏ كنت عند محمد بن سليمان أمير البصرة، فقال‏:‏ حدثني أبي عن جدي الأكبر يعني ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إمسح رأس اليتيم هكذا إلى مقدم رأسه، ومن كان له أب هكذا إلى مؤخره‏.‏

‏(‏خط‏)‏ وقال لا يحفظ لمحمد بن سليمان غيره ‏(‏كر‏)‏‏.‏

8535- عن عمر قال‏:‏ رحم الله امرءا أتجر على يتيم بلطمة ‏(‏بلطمة‏:‏ الذي في القاموس والنهاية‏:‏ اللطيمة الجمال التي تحمل العطر والبز غير الميرة، ولطائم المسك أو عيشه‏.‏ انتهى‏.‏ح‏)‏‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

8536- عن شميسة قالت‏:‏ سألت عائشة عن أدب اليتيم‏؟‏ فقالت‏:‏ إن كان أحدهم ليضرب يتيمه حتى ينبسط ‏(‏تنبسط‏:‏ قال في القاموس بعد ذكر معان البسيط الكيز‏.‏

وانبسط النهار امتد وطال، والبسطة الفضيلة، وفي العلم التوسط، وفي الجسم الطول والكمال‏.‏ انتهى‏.‏قاموس ح‏)‏‏.‏

ابن جرير‏.‏