الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
2748 - إن أحسن الناس قراءة من إذا قرأ القرآن يتحزن فيه. (طب عن ابن عباس). 2749 - أحسن الناس قراءة من قرأ القرآن يتحزن فيه (ن - به). (طب عن ابن عباس). 2750 - أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله. (محمد بن نصر في كتاب الصلاة هب خط عن ابن عباس) (السجزي في الابانة خط عن ابن عمر فر عن عائشة). 2751 - إن أفواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك. (أبو نعيم في كتاب السواك والسجزي في الابانة عن علي). 2752 - طيبوا أفواهكم فإن أفواهكم طريق القرآن. (الكجي في سننه عن وضين مرسلا السجزي في الابانة عنه عن بعض الصحابة). 2753 - طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القرآن. (هب عن سمرة). 2754 - إن مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت. (مالك حم ق ن ه عن ابن عمر). 2755 - تعاهدوا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من قلوب الرجال من الابل من عقلها. (حم ق عن أبي موسى). 2756 - تعلموا كتاب الله وتعاهدوه وتغنوا به فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل (ن - المعقل). (حم عن عقبة بن عامر). 2757 - استدركوا (كذا - وفي الجامع الصغير استذكروا) القرآن فلهو أشد تفصيا من صدر الرجال من النعم من عقلها. (حم ق ت ن عن ابن مسعود). 2758 - الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة. (د ت ن عن عقبة بن عامر) (ك عن معاذ). 2759 - حفظ الغلام الصغير كالنقش في الحجر وحفظ الرجل بعدما يكبر كالكتاب على الماء. (خط في الجامع عن ابن عباس). 2760 - من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف. (حل هب عن ابن مسعود). 2761 - في هذا مرة وفي هذا مرة يعني القرآن والشعر. (ابن الأنباري في الوقف عن أبي بكرة). 2762 - لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به من صاحب (القينة: بفتح القاف واسكان الياء: هي الأمة المغنية أ ه) القينة إلى قينته. (حب ك هب عن فضالة بن عبيد). 2763 - ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به. (حم د ق ن عن أبي هريرة). 2764 - حسن الصوت زينة القرآن. (طب عن ابن مسعود). 2765 - حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا. (الدارمي وابن نصر في الصلاة ك عن البراء). 2766 - زينوا القرآن بأصواتكم. (حم د ن حب ك عن البراء) (أبو نصر السجزي في الابانة عن أبي هريرة) (قط في الأفراد) (طب عن ابن عباس) (حل عن عائشة). 2767 - زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا. (ك عن البراء). 2768 - لكل شيء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن. (عب والضياء عن أنس). 2769 - ليس منا من لم يتغن بالقرآن. (خ عن أبي هريرة) (حم د حب ك عن سعد) (د عن أبي لبابة بن المنذر) (ك عن ابن عباس) (د عن عائشة). 2770 - اقرأ القرآن على كل حال إلا وأنت جنب. (أبو الحسن ابن صخر في فوايده عن علي). 2771 - اقرأ القرآن في كل شهر اقرأه في عشر اقرأه في سبع ولا تزد على ذلك. (ق د عن ابن عمر). 2772 - اقرأ القرآن في كل شهر اقرأه في خمس وعشرين اقرأه في خمس عشرة اقرأه في عشر اقرأه في سبع لا يفقهه من يقرأه في أقل من ثلاث. (حم عن أبي هريرة - (ن - عن ابن عمر)). 2773 - اقرأ القرآن في أربعين. (ت عن ابن عمر). 2774 - اقرأ القرآن في خمس. (طب عن ابن عمر). 2775 - اقرأ القرآن في ثلاث إن استطعت. (حم طب عن سعد بن المنذر). 2776 - اقرأ القرآن ما نهاك فإن (ن - فإذا) لم ينهك فلست تقر- انتهى [تقرأ؟؟]ـ. (فر عن ابن عمرو). 2777 - أقرؤوا القرآن بالحزن فإنه نزل بالحزن. (ع حل طس عن بريدة). 2778 - اقرؤوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفت (وهكذا في المنتخب وفي الجامع الصغير اختلفتم) فقوموا. (حم ق ن عن جندب). 2779 - اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصولتها وإياكم ولحون أهل الكتابين وأهل الفسق فإنه سيجيء بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم. (طس هب عن حذيفة). 2780 - اقرؤوا القرآن وابتغوا به الله تعالى من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه. (حم د عن جابر). 2781 - اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه. (ش ك هب عن أبي هريرة). 2782 - اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه وغرائبه فرائضه وحدوده فإن القرآن نزل على خمسة أوجه حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال فاعملوا بالحلال واجتنبوا الحرام واتبعوا المحكم وآمنوا بالمتشابه واعتبروا بالأمثال. (هب عن أبي هريرة). 2783 - اعربوا الكلام كي تعربوا القرآن. (ابن الأنباري في الوقف والمرهبي في فضل العلم عن أبي جعفر) معضلا. 2784 - إذا ختم أحدكم فليقل: اللهم آنس وحشتي في قبري. (فر عن أبي أمامة). 2785 - إذا قام صاحب القرآن فقرأ بالليل والنهار ذكره وإن لم يقم به نسبه. (محمد بن نصر في الصلاة عن ابن عمر). 2786 - أحب الأعمال إلى الله (عند الترمذي أول الحديث: الحال المرتحل. رقمه/2949/ وعن ابن عباس) الحال المرتحل الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله كلما حل ارتحل. (ت عن ابن عباس) (د عن زرارة بن أبي (كذا وفي المنتخب زرارة بن أوفى - وهكذا في التهذيب) أوفي) مرسلا وقال هذا أصح. 2787 - اقرؤوا القرآن واسئلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس. (حم هب طب عن عمران بن حصين). 2788 - إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعته يقرأ رأيت أنه يخشى الله. (ه عن جابر). 2789 - إن هذا نزل بحزن وكآبة فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا. (ه ومحمد بن نصر في كتاب الصلاة هب عن سعد). 2790 - إنه طرأ على حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه. (حم د ه عن أويس بن حذيفة). 2791 - ألا إن كلكم مناج ربه فلا يوذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة. (حم د ك عن أبي سعيد). 2792 - من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها أليس الله بأحكم الحاكمين. فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين، ومن (حديث الترمذي أوله من قرأ سورة والتين إلى... من الشاهدين. والباقي الحديث زيادة أبي داود. راجع تحفة الأحوذي شرح الترمذي رقم/33/276.) قرأ لا أقسم بيوم القيامة، فانتهى إلى أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى فليقل بلى، ومن قرأ والمرسلات فبلغ فبأي حديث بعده يؤمنون، فليقل آمنا بالله. (د ت عن أبي هريرة). 2793 - رحم الله فلانا لقد ذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا. (حم ق د عن عائشة). الإكمال 2794 - اقرؤوا القرآن وابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا ليس منا من لم يتغن بالقرآن. (ابن نصر عن سعد بن أبي وقاص). 2795 - إن الله ليأذن للرجل يكون حسن الصوت يتغنى بالقرآن. (عب عن البراء). 2796 - إن هذا القرآن نزل بحزن فاقرؤوه بحزن. (ابن مردويه عن ابن عباس). 2797 - ليس منا من لم يتغن بالقرآن. (عب ش ط حم وعبد بن حميد والعدني والدارمي (د) وأبو عوانة (حب ك ق ص) عن سعد ابن أبي وقاص (د) والبغوي وابن قانع طب ق عن أبي لبابة بن عبد المنذر (الخطيب وابن نصر في الابانة ك ق عن أبي هريرة) (طب ك وأبو نصر في الابانة عن ابن عباس) (أبو نصر عن ابن الزبير) (ابن النضر وأبو نصر ك عن عائشة) (الخطيب في المتفق والمفترق عن أنس)). 2798 - ما أذن الله لشيء ما أذن لرجل حسن الترنم بالقرآن. (عب عن أبي سلمة مرسلا أبو نصر السجزي في الابانة عن أبي سلمة). 2799 - ما أذن الله لشيء كأذنه لعبد يترنم بالقرآن. (ش عن أبي سلمة). 2800 - ما أذن الله لشيء كأذنه للذي يتغنى بالقرآن يجهر به. (حب عن أبي هريرة - (ورواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كذلك وبلفظه 1/546)). 2801 - ويحك يا شهاب (وفي المنتخب - يا شاب هلا بالقرآن تتغنى أبو نعيم عن زيد بن أرقم عن سالم ابن أبي سلام وذكر سالما صاحب الاستيعاب) هلا بالقرآن تغني. (أبو نعيم عن زيد بن أرقم عن سالم بن أبي سلام). 2802 - لا يسمع القرآن من رجل أشهى منه ممن يخشى الله عز وجل. (ابن المبارك عن طاوس مرسلا) (أبو نصر السجزي في الابانة عن طاوس عن أبي هريرة). 2803 - يا أهل القرآن لا توسدوا القرآن واتلوه حق تلاوته آناء الليل والنهار وافشوه وتغنوا به وتدبروا ما فيه لعلكم تفلحون ولا تعجلوا ثوابه فإن له ثوابا. (طب هب) وأبو نعيم وابن عساكر عن عبيدة المليكي. 2804 - نظفوا أفواهكم فإنها طرق القرآن. (الديلمي عن أنس). 2805 - اجتمعوا على القرآن ما ائتلفتم (ورواه البخاري في صحيحه عن جندب بن عبد الله. كتاب فضائل القرآن وأول الحديث: اقرؤوا القرآن. باب اقرؤوا القرآن. وصحيح مسلم كتاب العلم رقم/2667/. ومر عز والمصنف برقم/2778/.) عليه فإذا اختلفتم فقوموا. (طب حل عن جندب). 2806 - أعربوا القرآن. (الرافعي عن ابن مسعود). 2807 - اقرأ يا معاذ ولا تهمز. (خط عن ابن مسعود). 2808 - تعلموا اللحن كما تتعلمون حفظه. (الديلمي عن أبي). 2809 - ارشدوا أخاكم. (ك عن أبي الدرداء) *قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا قرأ فلحن قال: فذكره*. 2810 - إذا أشكلت عليك آية من القرآن تؤنثها أو تذكرها فذكر القرآن. (ابن قانع عن بشير أو بشير بن الحارث). 2811 - إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فلينصرف، فليضطجع. (عب حم م د ه حب عن أبي هريرة). 2812 - أفضل العمل الحال المرتحل قيل وما الحال المرتحل قال الخاتم المفتتح. (محمد بن نصر من طريق ابن المبارك). 2813 - حدثنا رجل من أهل الإسكندرية: أفضل الأعمال الحال المرتحل صاحب القرآن يضرب من أوله إلى آخره حتى يبلغ آخره ومن آخره حتى يبلغ أوله كلما ارتحل حل. (ك عن ابن عباس) *وتعقب* (ك عن أبي هريرة) *وتعقب*. 2814 - عليك بالحال المرتحل صاحب القرآن يضرب في أوله حتى يبلغ آخره ويضرب في آخره حتى يبلغ أوله كلما حل ارتحل. (هب عن ابن عباس). 2815 - اقرأ القرآن في كل شهر قال قلت: إني أجد قوة قال: اقرأه في عشرين ليلة قال قلت: إني أجد قوة قال: فاقرأه في عشر ليال قال: إني أجد قوة قال: فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك. (خ م (صحيح مسلم كتاب الصيام [2/814]) د عن ابن عمرو). 2816 - اقرأ القرآن في شهر قال: إن لي قوة قال: اقرأه في ثلاث. (د حل عن ابن عمرو). 2817 - اقرأ القرآن في أربعين. (ت حسن غريب عن ابن عمرو). 2818 - اقرأ القرآن في خمس. (طب عن ابن عمرو). 2819 - لا تحمل عليك ما لا تطيق وعليك بالسجود. (طب وابن عساكر عن أبي ريحانة) قال: شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تفلت القرآن ومشقته علي قال فذكره. 2820 - اقرؤوا القرآن واتبعوا ما فيه. (الديلمي عن أبي هريرة). 2821 - اقرؤوا القرآن واسألوا الله به فإنه سيقرأه أقوام يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه. (ش عن محمد بن المكندر مرسلا). 2822 - قراءتك نظرا تضاعف على قراءتك ظاهرا كفضل المكتوبة على النافلة. (ابن مردويه عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن عمرو بن أوس). 2823 - ما لي أراكم سكوتا للجن كانوا أحسن ردا منكم ما قرأت عليهم هذه الآية من مرة (الحسن بن سفيان ك هب عن جابر). 2824 - ما من عين فاضت من قراءة القرآن إلا قرت يوم القيامة. (الديلمي عن أنس). 2825 - لا تقولوا سورة البقرة ولا سورة آل عمران ولا سائر القرآن وقولوا السورة التي تذكر فيها البقرة والسورة التي يذكر فيها آل عمران والقرآن على نحو هذا. (هب وضعفه عن أنس). 2826 - اقرأ علي القرآن قال: يا رسول الله اقرأ عليك وعليك أنزل قال: إني أشتهي أن أسمعه من غيري. (خ م د عن ابن مسعود) أما إني على ما ترون بحمد الله فقد قرأت البارحة السبع الطوال (ابن خزيمة ع حب ك هب ص عن أنس). فرع في محظورات التلاوة وبعض حقوق القراءة 2827 - في أمتي قوم يقرؤون القرآن ينثرونه نثر الدقل (بفتحتين هو ردي التمر ويابسه - مجمع). (ع عن حذيفة). 2828 - لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. (د ت ه) عن ابن عمر. 2829 - لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر. (طب قط ك) عن حكيم بن حزام. 2830 - لا يمس القرآن إلا طاهر. (د ت) عن ابن عمر. 2831 - بئسما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي. (حم ق ت) عن ابن مسعود. 2832 - لا يقل أحدكم نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي. (م) عن ابن مسعود. 2833 - عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها. (د ت - (رقم/2917/ و 8/233 - تحفة الأحوزي)) عن أنس. 2834 - ما من أحد تعلم القرآن ثم نسي إلا لقي الله يوم القيامة أجذم. (م والدارمي طب هب عن سعد بن عبادة). 2835 - ما من امرء يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله يوم القيامة أجذم. (د عن سعد بن عبادة). 2836 - لا تجادلوا في القرآن فإن جدلا فيه كفر. (الطيالسي هب عن ابن عمرو). 2837 - الجدال في القرآن كفر. (ه ك عن أبي هريرة). 2838 - المراء في القرآن كفر. (د ك عن أبي هريرة). 2839 - نهى عن الجدال في القرآن. (السجزي في الابانة عن أبي سعيد). 2840 - نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. (ق د ه عن ابن عمر). 2841 - من أخذ على تعليم القرآن قوسا قلده الله مكانها قوسا من نار جهنم يوم القيامة. (حل هق عن أبي الدرداء). 2842 - من أخذ على القرآن أجرا فذاك حظه من القرآن. (حل عن أبي هريرة). 2843 - من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم. (هب عن بريدة). 2844 - ما آمن بالقرآن من استحل محارمه. (ت عن صهيب). 2845 - الغرباء في الدنيا أربعة قرآن في جوف ظالم، ومسجد في نادي قوم لا يصلى فيه ومصحف في بيت لا يقرأ فيه ورجل صالح مع قوم سوء. (فر عن أبي هريرة). الإكمال 2846 - إن من أكبر ذنب توافيني به أمتي يوم القيامة لسورة من كتاب الله كانت مع أحدهم فنسيها. (محمد بن نصر عن أنس). 2847 - عرضت علي الذنوب فلم أر فيها شيئا أعظم من حامل القرآن وتاركه. (ش عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث). 2848 - ما من أحد يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله وهو أجذم. (محمد بن نصير عن سعد بن عبادة). 2849 - بئسما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها. (حم خ م ن حب) عن ابن مسعود. 2850 - تعاهدوا هذا القرآن فإنه وحشي فلهو أسرع تفصيا من صدور الرجال من الابل من عقلها ولا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت بل نسي. (محمد بن نصر طب ك) عن ابن مسعود (ش) عنه موقوفا. 2851 - لا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت فإنه ليس هو نسي ولكنه نسي. (طب) عن ابن مسعود. 2852 - تعاهدوا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من الابل النوازع إلى أوطانها. (طب والخطيب) عن ابن مسعود (ش) عنه موقوفا. 2853 - تعاهدوا هذا القرآن فو الذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من قلوب الرجال من النعم من عقلها. (طب) عن أبي موسى. 2854 - مثل القرآن إذا عاهد عليه صاحبه فقرأه بالليل والنهار كمثل رجل له إبل فإن عقلها حفظها وإن أطلق عقالها ذهبت فكذلك القرآن. (ش حم خ م) عن ابن عمر. 2855 - مثل القرآن كمثل الإبل المعقلة إن تعاهد صاحبها عقلها أمسكها وإن أغفلها ذهبت وإذا قام صاحب القرآن يقرأه آناء الليل وآناء النهار ذكره وإن لم يقم به نسيه. (الرامهرمزي) عن ابن عمر. 2856 - انفر الشيطان انفر الشيطان انفر الشيطان يا عمر القرآن كله صواب ما لم يجعل المغفرة عذابا والعذاب مغفرة. (البغوي عن إسحاق بن حارثة (كذا وفي المنتخب جارية وهكذا في تاريخ البخاري) الأنصاري عن أبيه عن جده). 2857 - يا عمر إن القرآن كله صواب ما لم يجعل عذاب مغفرة ومغفرة عذابا. (حم) وسمويه عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه عن جده. 2858 - دعوا المراء في القرآن فإن الأمم قبلكم لم يلعنوا حتى اختلفوا في القرآن إن مراء في القرآن كفر. (أبو نصر السجزي) في الابانة. 2859 - لا تجادلوا بالقرآن ولا تبدلوا (تكذبوا) كتاب الله بعضه ببعض فوالله إن المؤمن ليجادل به فيغلب وإن المنافق ليجادل به فيطلب. (الديلمي) عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن جده. 2860 - لا تماروا في القرآن فإن المراء فيه كفر. (طب عن زيد بن ثابت) (الحسن بن سفيان عن سعد مولى عمرو بن العاص) وقيل إنه تابعي. 2861 - يا قوم بهذا أهلكت الأمم قبلكم إن القرآن ليصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض. (طب) عن ابن عمرو قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على قوم يتنازعون في القرآن قال: فذكره. 2862 - لا تحملوا شيئا من القرآن إلى بلاد العدو. (ابن أبي داود في المصاحف) عن ابن عمر وهو صحيح. 2863 - لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو فإني أخاف أن يناله العدو. (حل ابن أبي داود في المصاحف ك) عن ابن عمر. 2864 - إن أخذتها أخذت قوسا من نار. (هق) وضعفه عن أبي بن كعب قال علمت رجلا القرآن فاهدى لي قوسا فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره. 2865 - جمرة بين كتفيك تقلد بها. (طب ك ق) عن عبادة ابن الصامت قال: اقرأت رجلا فأهدى لي قوسا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره. 2866 - إن كنت تحب أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها. (حم) وابن منيع وعبد بن حميد طب (ك ص ق د ه ع) عن عبادة بن الصامت مثل قصة أبي. 2867 - إن أردت أن يقلدك الله قوسا من نار فخذها. (حل) عن أبي الدرداء مثله. 2868 - من يأخذ على تعليم القرآن قوسا قلده الله قوسا من النار. (طب) عن أبي الدرداء. 2869 - من أخذ على تعليم القرآن أجرا فقد تعجل حسناته في الدنيا والقرآن يحاجه يوم القيامة. (أبو نعيم) عن ابن عباس. 2870 - علم القرآن على ثلاثة أجزاء حلال فاتبعه وحرام فاجتنبه ومتشابه يشكل عليك فكله إلى عالمه. (الديلمي) عن معاذ. 2871 - من فسر القرآن برأيه وهو على وضوء فليعد وضوءه. (الديلمي) عن أبي هريرة. 2872 - هلاك أمتي في الكتاب واللبن، أما الكتاب فيقرؤون القرآن ويتألونه [ويتأولونه؟؟] على غير تأويله ويحبون اللبن فيبدون (هامش المنتخب أي يسكنون البادية) ويدعون الجماعات والجمع. (حم هب) أبونصر السجزي في الابانة عن عقبة بن عامر. 2873 - لا تقرأ القرآن وأنت جنب. (البزار عن علي وأبي موسى). 2874 - لا تمس المصحف وأنت غير طاهر. (ابن أبي داود في المصاحف عن عثمان بن العاص). 2875 - لعن الله من فعل هذا لا تضعوا كتاب الله إلا موضعه. (الحكيم) عن عمر بن عبد العزيز قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب في الأرض قال فذكره. 2876 - لا تمحوا كتاب الله بالأقدام. (أبو نصر السجزي) في الابانة وقال غريب عن معاذ. 2877 - يا حامل القرآن تزين بالقرآن يزينك الله ولا تزين به للناس فيشينك الله وينبغي لحامل القرآن أن يكون أطول الناس ليلا إذا كان الناس ناموا وأن يكون أطول الناس حزنا إذا الناس فرحوا. (الديلمي عن ابن مسعود). 2878 - لا يجهر بعضكم على بعض فإن ذلك يؤذي المصلي. (الخطيب عن جابر). 2879 - أجل أنا اقرأه لبطن وأنتم تقرؤونه لظهر قالوا يا رسول الله ما البطن؟ (في المنتخب - ما البطن من الظهر) قال اقرأ (في المنتخب اقرأه) اتدبره واعمل بما فيه وتقرؤونه أنتم هكذا وأشار بيده فأمرها. (محمد بن نصر عن عمير بن هانئ) قال: قالوا يا رسول الله إنا لنجد للقرآن منك ما لا نجده من أنفسنا إذا نحن خلونا قال: فذكره. 2880 - حملة القرآن ثلاثة: أحدهم اتخذه متجرا، والآخر يزهو به حتى لهو أزهى به من مزامير (في المنتخب - من أمير على منبر) على منبر فيقول: والله لا ألحن ولا يعييني فيه حرف فتلك الطائفة شرار أمتي، وحمله آخر فسر له (في المنتخب - فسربله) جوفه وألهمه قلبه فاتخذ قلبه محرابا، [قلبه؟؟]ـ منه في عافية ونفسه منه في بلاء فأولئك أقل في أمتي من الكبريت الأحمر. (أبو نصر السجزي في الابانة وابن السني والديلمي عن الحسن عن أنس) قال أبو نصر غريب لم يروه غير مؤمل بن عبد الرحمن وفيه مقال والمحفوظ عن الحسن قوله. 2881 - حملة العلم في الدنيا خلفاء الأنبياء وفي الآخرة من الشهداء. (الخطيب عن ابن عمر). 2882 - قراء القرآن ثلاثة: رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة فاستحرمه (في لسان الميزان فاستجر به الملوك) الملوك واستمال به الناس، ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده كثر هؤلاء من قراء القرآن لا كثرهم الله تعالى ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فاسهر به ليله واظمأ به نهاره وقاموا (لسان الميزان - وقاموه) في مساجدهم وحبوا به (في المنتخب - فخنوا به وفي المجمع فخنوا يبكون - هو ضرب من البكاء) تحت برانسهم فهؤلاء يدفع الله بهم البلاء ويزيل (في المنتخب - يديل) من الأعداء وينزل غيث السماء فوالله لهؤلاء (ن - من قراء القرآن) من القراء أعز من الكبريت الأحمر. (حب في الضعفاء وأبو نصر السجزي في الابانة والديلمي عن بريدة) وقال السجزي: غريب لم يروه غير أحمد بن متيم (كذا وفي لسان الميزان ميثم وهو الصواب) وفيه مقال، (هب عن الحسن قوله).
|