فصل: الفصل الثاني ‏في الترغيب وآدابه‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الثاني‏{‏في القضاء - وفيه ثلاثة فصول‏}‏

 الفصل الأول‏{‏ في الترغيب عنه‏}‏

14979- القصاص ثلاثة أمير أو مأمور أو مختال‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك وعن كعب بن عياض‏.‏

14980- القضاة ثلاثة‏:‏ اثنان في النار وواحد في الجنة رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس على جهله فهو في النار، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار‏.‏

‏(‏عد ك‏)‏ عن بريدة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأحكام ‏(‏4/90‏)‏ وقال صحيح الإسناد وقال الذهبي‏:‏ فيه ابن بكير الغنوي منكر الحديث وقال له شاهد صحيح‏.‏ ورواه الترمذي في كتاب الأحكام رقم ‏(‏1322‏)‏ ص‏)‏‏.‏

14981- القضاة ثلاثة‏:‏ قاضيان في النار، وقاض في الجنة قاض قضى بالهوى فهو في النار، وقاض قضى بغير علم فهو في النار، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

14982- قاضيان في النار، وقاض في الجنة، قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة، وقاض عرف الحق فجار متعمدا أو قضى بغير علم فهما في النار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن بريدة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأحكام ‏(‏4/90‏)‏ ص‏)‏‏.‏

14983- اتقوا الله فإن أخونكم عندنا من طلب العمل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

14984- أبعد الناس عند الله يوم القيامة القاضي الذي يخالف إلى غير ما أمر به‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

14985- إن الله مع القاضي ما لم يجر فإذا جار تخلى عنه ولزمه الشيطان‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى‏.‏ كتاب الأحكام رقم ‏(‏1330‏)‏‏.‏

14986- أن الله تعالى مع القاضي مالم يحف ‏(‏يحف‏:‏ الحيف‏:‏ الجور والظلم، وقد حاف عليه، من باب باع‏.‏ المختار ‏(‏127‏)‏ ب‏)‏ عمدا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏حم‏)‏ عن معقل بن يسار‏.‏

14987- إن الله تعالى مع القاضي ما لم يجر فإذا جار تبرأ الله منه ولزمه الشيطان‏.‏

‏(‏ك هق‏)‏ عن ابن أبي أوفى ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأحكام ‏(‏4/93‏)‏ ماعدا الفقرة الأخيرة وهي‏:‏ ولزمه الشيطان‏.‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

14988- إن القاضي العدل ليجاء به يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أن لا يكون قضى بين اثنين في تمرة قط‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن عائشة‏.‏

14989- ليأتين على القاضي العدل يوم القيامة ساعة يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عائشة‏.‏

14990- شرار أمتي من يلي القضاء إن اشتبه عليه لم يشاور وإن أصاب بطر، وإن غضب عنف ‏(‏عنف‏:‏ التعنيف‏:‏ التوبيخ والتقريع واللوم‏.‏ النهاية ‏(‏3/309‏)‏ ب‏)‏ وكاتب السوء كالعامل به‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

14991- عج ‏(‏عج‏:‏ العج‏:‏ رفع الصوت، وقد عج يعج بالكسر عجيجا‏.‏ المختار ‏(‏327‏)‏ ب‏)‏ حجر إلى الله فقال‏:‏ إلهي وسيدي عبدتك كذا وكذا سنة، ثم جعلتني في أس ‏(‏أس‏:‏ الأس بالضم‏:‏ أصل البناء، وكذا الأساس‏.‏ المختار ‏(‏327‏)‏‏.‏

كنيف‏:‏ كل ما ستر من بناء أو حظيرة فهو كنيف‏.‏ النهاية ‏(‏205‏)‏‏.‏

وفي الفتح الكبير‏:‏ ‏(‏أو ما ترضي أن عدلت بك عن مجالس القضاة‏)‏‏.‏

الفتح الكبير ‏(‏2/224‏)‏ ب‏)‏ كنيف فقال‏:‏ أما ترضى أن عزلت بك عن مجالس القضاة‏.‏

تمام وابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

14992- لسان القاضي بين جمرتين حتى يصير إما إلى الجنة وإما إلى النار‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

14993- ما من قاض من قضاة المسلمين إلا ومعه ملكان يسددانه إلى الحق ما لم يرد غيره، فإذا أراد غيره وجار متعمدا تبرأ منه الملكان ووكلاه إلى نفسه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران‏.‏

14994- من ابتغى القضاء وسأل فيه الشفعاء وكل إلى نفسه ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن انس ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأحكام رقم ‏(‏1324‏)‏ ص‏)‏‏.‏

14995- من سأل القضاء وكل إلى نفسه، ومن اجبر عليه نزل عليه ملك يسدده‏.‏

‏(‏حم ت ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأحكام رقم ‏(‏1323‏)‏ ص‏)‏‏.‏

14996- من طلب القضاء واستعان عليه وكل إليه، ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده‏.‏

‏(‏د ت ك‏)‏ عن أنس‏.‏

14997- من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة، ومن غلب جوره عدله فله النار‏.‏

‏(‏د هق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

14998- ما من عبد يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك آخذ بقفاه ثم يرفع رأسه إلى السماء، فإن قال الله‏:‏ ألقه ألقاه في مهواة ‏(‏مهواة‏:‏ ومنه حديث عائشة ‏(‏ووصفت أباها قالت‏:‏ وامتاح من المهواة‏)‏ أرادت البئر العميقة‏.‏ أي أنه تحمل ما لم يتحمله غيره‏.‏ النهاية ‏(‏5/285‏)‏‏.‏

وتهاوى القوم في المهواة، إذا سقط بعضهم في إثر بعض‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏4/2538‏)‏ ب‏)‏ أربعين خريفا‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الأحكام باب التغليظ في الحيف والرشوة، رقم ‏(‏2311‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده مجالد وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

14999- من ولي القضاء فقد ذبح نفسه بغير سكين‏.‏

‏(‏حم د ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأحكام رقم ‏(‏1325‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15000- من جعل قاضيا فقضى بين الناس فقد ذبح بغير سكين‏.‏

‏(‏حم د ه ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15001- من كان قاضيا فقضى بالعدل فبالحرى ‏(‏فبالحري‏:‏ يقال‏:‏ فلان حري بكذا وحرى بكذا، وبالحرى أن يكون كذا‏:‏ أي جدير وخليق‏.‏ والمثقل يثني ويجمع ويؤنث، تقول‏:‏ حريان وحريون وحرية، وأحرياء، وهن حريات وحرايا‏.‏ والمخفف يقع على الواحد والأثنين والجمع والمذكر والمؤنث على حالة واحدة، لأنه مصدر‏.‏ النهاية ‏(‏1/376‏)‏ ب‏)‏ أن ينقلب منه كفافا ‏(‏كفافا‏:‏ الكفاف‏:‏ هو الذي لا يفضل عن الشيء، ويكون بقدر الحاجة إليه‏.‏ وفي حديث عمر ‏(‏وددت أني سلمت من الخلافة كفافا، لا علي ولا لي‏)‏ وهو نصب على الحال‏.‏ النهاية ‏(‏4/191‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأحكام رقم ‏(‏1322‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏ترهيب القضاة من الإكمال‏}‏

15002- إن القاضي ليزل في مزلته أبعد من عدن ‏(‏عدن‏:‏ هي مدينة معروفة باليمن‏.‏ النهاية ‏(‏3/192‏)‏ ب‏)‏ في جهنم‏.‏

أبو سعيد النقاش في كتاب القضاة عن معاذ ورجاله ثقات إلا أن فيه بقية وقد عنعن‏.‏

15003- القضاة ثلاثة‏:‏ قاضيان في النار وقاض في الجنة، قاض قضى بغير الحق وهو يعلم فذاك في النار، وقاض قضى وهو لا يعلم فأهلك حقوق الناس فذاك في النار وقاض قضى بالحق فذاك في الجنة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن بريدة‏.‏ مر ‏[‏14980‏]‏‏.‏

15004- قاضيان في النار وقاض في الجنة، قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة وقاض عرف الحق فجار متعمدا أو قضى بغير علم فهما في النار قالوا فما ذنب هذا الذي يجهل‏؟‏ قال‏:‏ ذنبه أن لا يكون قاضيا حتى يعلم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن بريدة‏.‏ مر ‏[‏14982‏]‏‏.‏

15005- ما من رجل يكون على الناس فيقوم على رأسه الرجال يحب أن يكثر الخصوم عنده فيدخل الجنة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وأبو سعيد النقاش في القضاة عن معاوية‏.‏

15006- من كان قاضيا فقضى بجهل كان من أهل النار، ومن كان قاضيا عالما فقضى بحق أو عدل سأل كفافا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو سعيد النقاش في القضاة عن ابن عمر وفيه عبد الملك بن أبي جميلة مجهول‏.‏

15007- لسان القاضي بين جمرتين حتى يصير إما إلى جنة وإما إلى نار‏.‏

الخطيب في المتفق والمفترق وميسرة بن علي في مشيخته والديلمي والرافعي عن أنس قال الرافعي تفرد به علي بن محمد الطنافسي‏.‏

15008- يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط‏.‏

‏(‏ط ق‏)‏ عن عائشة‏.‏

15009- يؤتى بالقاضي يوم القيامة فيلقى من الهول قبل الحساب ما يود أنه لم يقض بين اثنين في تمرة‏.‏

ابن عساكر عن عائشة‏.‏

15010- إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار تخلى عنه ولزمه الشيطان‏.‏

‏(‏ت‏)‏ غريب ‏(‏ق‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأحكام رقم ‏(‏1330‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15011- إن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا فإذا جار وكله إلى نفسه‏.‏

‏(‏حب طب ق‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى‏.‏

15012- الذي يقضي بين الناس يذبح نفسه بغير سكين‏.‏

أبو سعيد النقاش في كتاب القضاة عن أبي هريرة‏.‏

15013- يكون في أمتي من يقبل على ‏[‏الد‏.‏‏.‏‏.‏‏]‏ ‏(‏وهكذا بياض في الأصول ولدى الرجوع إلى منتخب كنز العمال لم يذكره المصنف، ولعل هذه اللفظة الساقطة هي‏:‏ ‏(‏الدنيا‏)‏ ليستقيم المعنى الظاهر والله أعلم‏.‏ ص‏)‏ ويرتشي في الحكم ويضيع الصلاة ويتبع الشهوات‏.‏

أبو سعيد النقاش عن مجاهد وفيه ليث بن أبي سليم‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في الترغيب وآدابه‏}‏

‏{‏الترغيب‏}‏

15014- اقض بينهم فإن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن معقل بن يسار‏.‏

15015- إذا جلس القاضي في مجلسه هبط عليه ملكان يسددانه ويوفقانه ويرشدانه ما لم يجر فإذا جار عرجا وتركاه‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15016- إن الله مع القاضي ما لم يجر عمدا فإذا جار وكله إلى نفسه‏.‏

‏(‏ه حب‏)‏ عن ابن أبي أوفى‏.‏

15017- إن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا يسدده للجنة ما لم يرد غيره‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الترغيب

15018- اقض بينهما يا عمرو فإذا قضيت بينهما القضاء فلك عشر حسنات وإن اجتهدت فأخطأت فلك حسنة‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عمرو‏.‏

15019- اجتهد فإذا أصبت فلك عشر حسنات، وإن أخطات فلك حسنة‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

15020- إن أصبت القضاء بينهما فلك عشر حسنات، وإن اجتهدت فأخطأت فلك حسنة واحدة‏.‏

ابن سعد عن عمرو بن العاص‏.‏

15021- يد الله مع القاضي حين يقضي، ويد الله مع القاسم حين يقسم‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي أيوب‏.‏

15022- اقض بينهما على أنك إن أصبت فلك عشر أجور وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجر‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب عن ابن عمرو‏.‏