فصل: حرف الراء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الخاء

 الخيانة

7466- من أخون الخيانة تجارة الوالي في رعيته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن رجل‏.‏

7467- يطبع المؤمن على كل خلق، ليس الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

 حرف الراء

 الرياء

7468- ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال‏؟‏ قال قلنا‏:‏ بلى، فقال‏:‏ الشرك الخفي أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزهد باب الرياء والسمعة ‏(‏4204‏)‏‏.‏

قال في الزوائد‏:‏ إسناده حسن وكثير بن زيد، وربيح بن عبد الرحمن مختلف فيهما‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7469- إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم، وكل أمة جاثية، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن، ورجل قتل في سبيل الله، ورجل كثير المال، فيقول الله تعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رب، قال‏:‏ فماذا عملت فيما علمت‏؟‏ قال‏:‏ كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار، فيقول الله‏:‏ كذبت، وتقول له الملائكة‏:‏ كذبت، ويقول الله له‏:‏ بل أردت أن يقال‏:‏ فلان قارئ، فقد قيل ذلك، ويؤتى بصاحب المال، فيقول الله له‏:‏ ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رب، قال‏:‏ فماذا عملت فيما آتيتك‏؟‏ قال‏:‏ كنت أصل الرحم، وأتصدق، فيقول الله له‏:‏ كذبت، وتقول الملائكة‏:‏ كذبت، ويقول الله‏:‏ بل أردت أن يقول فلان جواد، فقد قيل ذلك، ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله، فيقول الله له‏:‏ فيما ذا قتلت‏؟‏ فيقول‏:‏ أمرت بالجهاد في سبيلك، فقاتلت حتى قتلت، فيقول الله له‏:‏ كذبت، وتقول الملائكة‏:‏ كذبت، ويقول الله‏:‏ بل اردت أن فلان جريء، فقد قيل ذلك‏.‏ يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد باب ما جاء في الرياء والسمعة وبرقم ‏(‏2383‏)‏ وقال هذا الحديث حسن غريب‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏7/54‏)‏ وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7470- إن أول الناس يقضى عليه يوم القيامة، رجل استشهد، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها، قال‏:‏ فماذا عملت فيها‏؟‏ قال‏:‏ قاتلت فيك حتى استشهدت، قال‏:‏ كذبت، ولكنك قاتلت ليقال‏:‏ جرئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال‏:‏ فما عملت فيها‏؟‏ قال‏:‏ تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال‏:‏ كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتي به فعرفه نعمه، فعرفها، قال‏:‏ فما عملت فيها قال‏:‏ ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال‏:‏ كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه، ثم ألقي في النار‏.‏

‏(‏حم م ن‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الإمارة باب من قاتل للرياء والسمعة استحق النار ورقم ‏(‏1905‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7471- ثلاثة يهلكون عند الحساب‏:‏ جواد وشجاع وعالم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7472- إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم لا ريب فيه، نادى مناد من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا فليطلب ثوابه من عنده، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك‏.‏

‏(‏حم ت ه‏)‏ عن أبي سعيد بن أبي فضالة‏.‏

7473- إن الله تعالى يقول‏:‏ أنا خير قسيم لمن أشرك بي شيئا من أشرك بي شيئا فإن عمله قليله وكثيره لشريكه الذي أشرك بي، أنا عنه غني‏.‏

الطيالسي ‏(‏حم‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7474- قال الله تعالى‏:‏ أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه‏.‏

‏(‏م ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7475- إذا كان يوم القيامة أتي بصحف مختمة تنصب بين يدي الله تعالى، فيقول الله للملائكة‏:‏ أقبلوا هذا، وألقوا هذا، فتقول الملائكة وعزتك ما رأينا إلا خيرا، فيقول‏:‏ نعم، ولكن لغيري، ولا أقبل اليوم ما ابتغي به غير وجهي‏.‏

سمويه عن أنس‏.‏

7476- إذا كان يوم القيامة نادى مناد من عمل لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمل له‏.‏

ابن سعد عن أبي سعيد بن أبي فضالة‏.‏

7477- إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء يقول الله‏:‏ يوم القيامة‏:‏ إذا جزى الناس بأعمالهم‏:‏ إذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن في الدنيا؛ فانظروا هل تجدون عندهم جزاء‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن محمود بن لبيد‏.‏

7478- إن أدنى الرياء شرك، وأحب العبيد إلى الله تعالى الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا شهدوا لم يعرفوا، أولئك أئمة الهدى ومصابيح العلم‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7479- إن يسير الرياء شرك، وإن من عادى أولياء الله فقد بارز الله بالمحاربة إن الله يحب الأبرار الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا وإذا حضروا لم يدعوا، ولم يعرفوا، قلوبهم مصابيح الهدى، يخرجون من كل غبراء مظلمة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن معاذ‏.‏ كتاب الفتن رقم ‏[‏3989‏]‏‏.‏

7480- تعوذوا بالله من جب الحزن، واد في جهنم، تتعوذ منه جهنم كل يوم أربعمائة مرة، يدخله القراء المراؤن بأعمالهم، وإن من أبغض القراء إلى الله تعالى الذين يزورون الأمراء‏.‏

‏(‏تخ ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7481- من سمع الله به، ومن رايا رايا الله به، ومن شاق شق الله عليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم خ ه‏)‏ عن جندب‏.‏

7482- من سمع سمع الله به، ومن رايا رايا الله به‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7483- أبغض العباد إلى الله تعالى من كان ثوباه خيرا من عمله، أن تكون ثيابه ثياب الأنبياء وعمله عمل الجبارين‏.‏

‏(‏عق فر‏)‏ عن عائشة‏.‏

7484- إحذروا الشهرتين‏:‏ الصوف والخز‏.‏

أبو عبد الرحمن السلمي في سنن الصوفية ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة‏.‏

7485- أشد الناس عذابا يوم القيامة من يرى الناس أن فيه خيرا ولا خير فيه‏.‏

أبو عبد الرحمن السلمي في الربعين ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7486- الشهوة الخفية والرياء شرك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7487- إن الله تعالى حرم الجنة على كل مراء‏.‏

‏(‏حل فر‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7488- إن الأرض لتعج إلى الله تعالى من الذين يلبسون الصوف رياء‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7489- إن أخوف ما أخاف على أمتي الإشراك بالله، أما إني لست أقول‏:‏ تعبدون شمسا ولا قمرا ولا وثنا، ولكن أعمالا لغير الله وشهوة خفية‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7490- رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7491- رب قائم حظه من قيامه السهر ورب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7492- ريح الجنة توجد من مسيرة خمسمائة عام، ولا يجدها من طلب الدنيا بعمل الآخرة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7493- ليس في الصوم رياء‏.‏

هناد ‏(‏هب‏)‏ عن ابن شهاب مرسلا ابن عساكر عن أنس‏.‏

7494- من أحسن الصلاة حيث يراه الناس، ثم أساءها حيث يخلو فتلك استهانة استهان بها ربه‏.‏

‏(‏عب ع هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7495- من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها لعن في السموات والأرض‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7496- إذا تزين القوم بالآخرة وتجملوا للدنيا فالنار مأواهم‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة، وهو مما بيض له الديلمي‏.‏

7497- من رايا بالله لغير الله فقد برئ من الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي هند‏.‏

7498- من قام مقام رياء وسمعة فإنه في مقت الله حتى يجلس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله الخزاعي‏.‏

7499- من يراء يراء الله به، ومن سيمع يسمع الله به‏.‏

‏(‏حم ت ه‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد - باب ما جاء في الرياء والسمعة وبرقم ‏(‏2382‏)‏ وقال هذا حديث حسن صحيح‏.‏ وفي نسخة حديث غريب‏.‏ وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يرائي يرائي الله به‏.‏

قال في شرح الترمذي تحفة الأحوذي ‏(‏7/52‏)‏‏:‏ بإثبات الياء في الفعلين على أن من موصولة مبتدأ‏.‏

وفي سنن ابن ماجه كتاب الزهد - باب الرياء والسمعة وبرقم ‏(‏4206‏)‏ و ‏(‏4207‏)‏ وجاء في الموضوعين بحذف الياء في الفعلين‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عطية العوفي وهو ضعيف وكذلك محمد بن أبي ليلى والحديث من حديث جندب في الصحيحين انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7500- المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور‏.‏

‏(‏حم ق د‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر ‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏

7501- الشرك في أمتي أخفى من دبيب النمل على الصفا‏.‏

الحكيم عن ابن عباس‏.‏

7502- الشرك الخفي أن يعمل الرجل لمكان الرجل‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7503- الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، وسأدلك على شيء إذا فعلته أذهب عنك صغار الشرك وكباره، تقول‏:‏ اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم، تقولها ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

7504- الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على شيء من الجوار، وتبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله‏؟‏ قال الله تعالى ‏{‏قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله‏}‏ ‏(‏سورة آل عمران آية ر/‏)‏‏.‏

الحكيم ‏(‏ك حل‏)‏ عن عائشة‏.‏

الإكمال من الرياء

7505- أتخوف على أمتي الشرك والشهوة الخفية، قيل يا رسول الله‏:‏ أتشرك أمتك من بعدك‏؟‏ قال نعم، أما إنهم لا يعبدون شمسا ولا قمرا ولا حجرا ولا وثنا، ولكن يراؤن الناس بأعمالهم، والشهوة الخفية أن يصبح أحدهم صائما فتعرض له شهوة من شهواته فيترك صومه‏.‏

‏(‏حم طب ك حل هب‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7506- إذا كان يوم القيامة يجاء بالأعمال في صحف محكمة، فيقول الله عز وجل‏:‏ اقبلوا هذا، وردوا هذا، فتقول الملائكة‏:‏ وعزتك ما كتبنا إلا ما عمل، فيقول إن عمله كان لغير وجهي، وإني لا أقبل اليوم إلا ما كان لوجهي‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أنس‏.‏

7507- يجاء يوم القيامة بصحف مختومة، فتنصب بين يدي الله عز وجل، فيقول الله للملائكة‏:‏ ألقوا هذا، واقبلوا هذا، فتقول الملائكة‏:‏ وعزتك ما رأينا إلا خيرا، فيقول - وهو أعلم - إن هذا لغيري، ولا أقبل اليوم من العمل إلا ما كان ابتغي به وجهي‏.‏

‏(‏كر قط‏)‏ عن أنس‏.‏

7508- إن الملائكة يرفعون أعمال العبد من عباد الله يستكبرونه ويزكونه، حتى يبلغوا به إلى حيث شاء الله من سلطانه، فيوحي الله إليهم‏:‏ إنكم حفظة على عمل عبدي، وأنا رقيب على ما في نفسه، إن عبدي هذا لم يخلص لي عمله، فاجعلوه في سجين، ويصعدون بعمل العبد يستقلونه ويحقرونه، حتى يبلغوا به إلى حيث شاء من سلطانه، فيوحي الله إليهم‏:‏ إنكم حفظة على عمل عبدي، وأنا رقيب على نفسه، إن عبدي هذا أخلص لي عمله، فاجعلوه في عليين‏.‏

ابن المبارك عن ضمرة بن حبيب مرسلا‏.‏

7509- أمران أتخوفهما على أمتي‏:‏ الشرك والشهوة الخفية، أما إنهم لا يعبدون شمسا ولا قمرا ولا حجرا ولا وثنا، ولكنهم يراؤن بأعمالهم قيل‏:‏ وما الشهوة الخفية‏؟‏ قال‏:‏ يصبح العبد صائما فتعرض له شهوة من شهواته فيواقعها، ويدع صومه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والحكيم ‏(‏ص ك هب‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7510- إن الرجل ليعمل عملا سرا فيكتبه الله عنده سرا، فلا يزال به الشيطان حتى يتكلم به، فيمحى من السر، ويكتب علانية، فإن عاد فتكلم الثانية محي من السر والعلانية، وكتب رياء‏.‏

الديلمي عن أبي الدرداء‏.‏

7511- إن الله تعالى يقول‏:‏ أنا خير شريك، فمن أشرك معي شيئا فهو لشريكي‏.‏

البغوي ‏(‏قط كر ص‏)‏ عن الضحاك بن قيس الفهري‏.‏

7512- إن الله تعالى يقول‏:‏ أنا خير شريك، فمن أشرك معي شيئا فهو لشريكي، يا أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله، فإن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له، ولا تقولوا‏:‏ هذا لله وللرحم، فإنه للرحم وليس لله منه شيء‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في المتفق والمفترق عنه‏.‏

7513- إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء، يقال لمن يفعل ذلك إذا جاء الناس بأعمالهم‏:‏ اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن فاطلبوا ذلك عندهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج‏.‏

7514- إن في جهنم لواديا تستعيذ جهنم من ذلك الوادي في كل يوم أربعمائة مرة، أعد ذلك الوادي للمرائين من أمة محمد‏:‏ لحامل كتاب الله، وللمصدق في غير ذات الله، وللحاج إلى بيت الله، وللخارج في سبيل الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7515- تعوذوا بالله من جب الحزن، قالوا يا رسول الله‏:‏ وما جب الحزن‏؟‏ قال‏:‏ واد في جهنم، تتعوذ منه جهنم كل يوم أربعمائة مرة يدخله القراء المراؤن بأعمالهم، وإن من أبغض القراء إلى الله الذين يزورون الأمراء‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في التاريخ ‏(‏ت‏)‏ غريب ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد - باب ما جاء في الرياء والسمعة برقم ‏(‏2384‏)‏ وقال حديث حسن غريب‏.‏

وفي رواية الترمذي مائة مرة وفي سنده عمار بن سيف وهو ضعيف‏.‏

ولكن في سنن ابن ماجه أبواب السنة - باب الإنتفاع بالعلم والعمل به وبرقم ‏(‏256‏)‏ لفظ‏:‏ أربعمائة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7516- إن أول الناس يدخل النار يوم القيامة ثلاثة نفر‏:‏ يؤتى بالرجل فيقول‏:‏ رب علمتني الكتاب فقرأته آناء الليل والنهار رجاء ثوابك فيقال‏:‏ كذبت، إنما كنت تصلي ليقال‏:‏ إنك قارئ مصل، وقد قيل اذهبوا به إلى النار، ثم يؤتى بآخر، فيقول‏:‏ رب رزقتني مالا فوصلت به الرحم، وتصدقت به على المساكين، وحملت به ابن السبيل رجاء ثوابك وجنتك، فيقال‏:‏ كذبت إنما كنت تتصدق وتصلي ليقال‏:‏ إنه سمح جواد، وقيل، اذهبوا به إلى النار، ثم يجاء بالثالث فيقول‏:‏ رب خرجت في سبيلك، فقاتلت فيك حتى قتلت مقبلا غير مدبر، رجاء ثوابك وجنتك، فيقال‏:‏ كذبت إنما كنت تقاتل ليقال‏:‏ إنك جريء شجاع وقد قيل، اذهبوا به إلى النار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7517- ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح‏؟‏ الشرك الخفي أن يقوم الرجل يعمل لمكان الرجل‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والحكيم ‏(‏ك هب ص‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7518- إياكم وشرك السرائر، أن يتم ركوعها وسجودها لما يلحظه من الحدق والنظر، فذاك شرك السرائر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن محمود بن لبيد‏.‏

7519- إياكم أن تخلطوا طاعة الله بحب ثناء العباد، فتحبط أعمالكم‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

7520- أيها الناس إياكم وشرك السرائر، يوم يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته جاهدا لما يرى من نظر الناس إليه، فذلك شرك السرائر‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن جابر‏.‏

7521- أيها الناس اتقوا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل، قالوا‏:‏ وكيف نتقيه يا رسول الله‏؟‏ قال قولوا‏:‏ اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

7522- يا أبا بكر‏:‏ الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل، إن من الشرك أن يقول الرجل‏:‏ ما شاء الله وشئت، ومن البذاء أن يقول الرجل‏:‏ لولا فلان لقتلني فلان، أفلا أدلك على ما يذهب الله عنك صغار الشرك وكباره‏؟‏ تقول كل يوم ثلاث مرات‏:‏ اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم‏.‏

الحكيم عن ابن جريج بلاغا‏.‏

7523- الشرك أخفى في أمتي من دبيب الذر على الصفا، وليس بين العبد والكفر إلا ترك الصلاة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7524- قال الله عز وجل‏:‏ من عمل لي عملا أشرك فيه غيري فهو له كله؛ وأنا أغنى الشركاء عن الشرك‏.‏

ابن جرير ‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7525- ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعة ورياء إلا سمع الله به على رؤوس الخلائق يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

7526- من تزين للناس بما يعلم الله منه غير ذلك شانه الله عز وجل‏.‏

الديلمي عن أبي موسى‏.‏

7527- من تهيأ للناس بقوله ولباسه؛ وخالف ذلك في أعماله فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن ابن عمرو‏.‏

7528- من صلى وهو يرائي فقد أشرك، ومن صام وهو يرائي فقد أشرك ومن تصدق وهو يرائي فقد أشرك‏.‏

‏(‏ط حم طب ك هب‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7529- من قام مقام رياء أقامه الله مقام رياء وسمعة‏.‏

ابن منده ‏(‏كر‏)‏ عن بشر بن عقربة‏.‏

7530- من قام مقام رياء وسمعة رايا الله تعالى به يوم القيامة، وسمع به‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن سعد وابن قانع والبارودي ‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم عن أبي هند الداري أخي تميم الداري‏.‏

7531- من قام مقام رياء رايا الله به، ومن قام مقام سمعة سمع الله به‏.‏

ابن النجار عنه‏.‏

7532- من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة أوقفه الله يوم القيامة موقف رياء وسمعة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن سعد ويعقوب بن سفيان والبغوي وابن السكن والبارودي وابن منده وابن قانع ‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم ‏(‏ص‏)‏ عن بشير بن عقربة الجهني ويقال بشر قال البغوي ولا أعلم له غيره وقال ابن السكن هو حديث مشهور وقال ‏(‏كر‏)‏‏:‏ روى حديثين‏.‏

7533- من قام مقام رياء رايا الله به، ومن قام مقام سمعة سمع الله به‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

7534- من يسمع يسمع الله به، ومن يراء يراء الله به، ومن كان ذا لسانين في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم عن جندب‏.‏

7535- من سمع الناس بعلمه سمع الله به سامع خلقه وحقره وصغره‏.‏

ابن المبارك ‏(‏حم‏)‏ وهناد ‏(‏طب حل‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7536- يؤتى بابن آدم يوم القيامة إلى الميزان كأنه بذج ‏(‏أورده ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث ‏(‏1/110‏)‏

نص الحديث‏:‏ كأنه بذج من الذل‏.‏

البذج‏:‏ ولد الضأن وجمعه‏:‏ بذجان انتهى‏.‏ص‏)‏ فيقول الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم أنا خير شريك، ما عملت لي فأنا أجزيك به اليوم وما عملت لغيري فاطلب ثوابه ممن عملت له‏.‏

هناد عن أنس‏.‏

7537- يؤمر بناس من الناس يوم القيامة إلى الجنة، حتى إذا دنوا منها واستنشقوا ريحها ونظروا إلى قصورها، وإلى ما أعده الله لأهلها فيها، نودوا أن اصرفوهم عنها، لا نصيب لهم فيها، فيرجعون بحسرة ما رجع الأولون بمثلها، فيقولون‏:‏ ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثوابك، وما أعددت فيها لأوليائك كان أهون علينا، قال‏:‏ ذاك أردت منكم يا أشقياء، كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم، وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين، تراؤن الناس بخلاف ما تعظموني من قلوبكم، هبتم الناس ولم تهابوني، وأجللتم الناس ولم تجلوني، وتركتم للناس ولم تتركوا لي فاليوم أذيقكم العذاب مع ما حرمتم من الثواب‏.‏

‏(‏طب حل هب كر‏)‏ وابن النجار عن عدي بن حاتم‏.‏

7538- يا بغايا العرب ‏(‏الذي في النهاية‏:‏ يا نعايا وشرحها بمقدار عشرة أسطر، رواية ولغة ومعنى ولم يأت بلفظ يا بغايا فارجع إليها إن شئت‏.‏ ح‏)‏، يا بغايا العرب، يا بغايا العرب، إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية‏.‏

‏(‏ع طب‏)‏ عن عبد الله بن زيد المازني‏.‏

7539- لا يسمع الله من مسمع ولا من مراء، ولا لاه، ولا لاعب‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7540- يا أيها الناس‏:‏ إياكم وشرك السرائر، يقوم الرجل فيزين صلاته جاهدا لما يرى من نظر الناس إليه، فذلك شرك السرائر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن جابر، الديلمي عن محمود بن لبيد‏.‏

7541- يا بني لا تر الناس أنك تخشى الله ليكرموك‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

7542- إذا كان يوم القيامة نادى مناد يسمع أهل الجمع، أين الذين كانوا يعبدون الناس‏؟‏ قوموا خذوا أجوركم ممن عملتم له فإني لا أقبل عملا خالطه فيه شيء من الدنيا وأهلها‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

7543- دعه فلأن يرائي بالخير خير من أن يرائي بالشر‏.‏

ابن منده وقال غريب عن يزيد بن الأصم‏.‏

 حرف السين

 السعاية والأضرار

7544- من سعى بالناس فهو لغير رشدة أو فيه شيء منه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

الإكمال من السعاية والأضرار

7545- من سمى بأخيه إلى سلطان أحبط الله تعالى عمله كله، وإن وصل إليه مكروه، أو أذى جعله الله تعالى مع هامان في درجة في النار‏.‏

أبو نعيم عن ابن عباس‏.‏

7546- لا يسعى بالناس إلا ولد زنا‏.‏

الديلمي وابن عساكر عن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن جده‏.‏