فصل: حرف العين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الظاء

 ظن السوء

7585- إذا ظننتم قلا تحققوا، وإذا حسدتم قلا تبغوا، وإذا تطيرتم فامضوا، وعلى الله فتوكلوا، وإذا وزنتم فأرجحوا‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن جابر ‏(‏الفقرة الأخيرة من هذا الحديث رواه ابن ماجه كتاب التجارات - باب الرجحان في الوزن برقم ‏(‏2222‏)‏ وقال في الزوائد إسناده صحيح على شرط البخاري انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7586- أعرضوا عن الناس، ألم تر أنك إذا ابتغيت الريبة في الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم‏؟‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

الإكمال من ظن السوء

7587- من أساء بأخيه الظن فقد أساء بربه، إن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏اجتنبوا كثيرا من الظن‏}‏‏.‏

ابن النجار عن عائشة‏.‏

 الظلم والغضب

وذكر الغضب هنا لتداخل أحاديثه بأحاديث الظلم وبعض أحاديثه تذكر في حرف الغين أيضا في كتاب الغضب

7588- الظلم ثلاثة‏:‏ فظلم لا يغفره الله، وظلم يغفره الله، وظلم لا يتركه، فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الشرك لظلم عظيم‏}‏، وأما الظلم الذي يغفره الله تعالى فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدين بعضهم من بعض‏.‏

الطيالسي والبزار عن أنس‏.‏

7589- الظلمة وأعوانهم في النار‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن حذيفة‏.‏

7590- إن صاحب المكس في النار‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن رويفع بن ثابت‏.‏

7591- أهل الجور وأعوانهم في النار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن حذيفة‏.‏

7592- الجلاوزة والشرط وأعوان الظلمة كلاب النار‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7593- من أعان ظالما سلطه الله عليه‏.‏

ابن عساكر عن ابن مسعود‏.‏

7594- من أعان على خصومة بظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع‏.‏

‏(‏ه ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7595- من أعان ظالما ليدحض بباطله حقا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7596- من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والضياء عن أوس بن شرحبيل‏.‏

7597- اتقوا دعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه، وإن الله تعالى لم يمنع ذا حق حقه‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن علي‏.‏

7598- اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم طب هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7599- اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، وحملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم‏.‏

‏(‏حم خد م‏)‏ عن جابر‏.‏

7600- اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تحمل على الغمام، يقول الله‏:‏ وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والضياء عن خزيمة بن ثابت‏.‏

7601- اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء، كأنها شرارة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7602- اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا، فإنه ليس دونه حجاب‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ والضياء عن أنس‏.‏

7603- اجتنبوا دعوات المظلوم وإن كان كافرا ما بينها وبين الله حجاب‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي سعيد وأبي هريرة معا‏.‏

7604- إذا ظلم أهل الذمة كانت الدولة دولة العدو وإذا كثر الربا كثر السبا، وإذا كثر اللوطية رفع الله يده عن الخلق ولا يبالي في أي واد هلكوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جابر‏.‏

7605- اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصرا غير الله‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن علي‏.‏

7606- أشد الناس عذابا للناس في الدنيا أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم هب‏)‏ عن خالد بن الوليد ‏(‏ك‏)‏ عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم‏.‏

7607- أعظم الغلول عند الله يوم القيامة ذراع من الأرض، تجدون الرجلين جارين في الأرض، أو في الدار فيقتطع أحدهما من حظ صاحبه ذراعا، فإذا اقتطعه طوقه من سبع أرضين يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي مالك الأشجعي‏.‏

7608- أعظم الظلم ذراع من الأرض ينتقصه المؤمن من حق أخيه، فليست حصاة من الأرض أخذها إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7609- الله الله فيمن ليس له إلا الله‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7610- إن الله تعالى ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته‏.‏

‏(‏ق ن ه‏)‏ عن أبي موسى ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب وكذلك أخذ ربك ‏(‏6/94‏)‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب تحريم الظلم ورقم ‏(‏2583‏)‏‏.‏ ومعنى يملي للظالم‏:‏ يمهل ويؤخر ويطيل له في المدة‏.‏

رواه الترمذي كتاب التفسير سورة هود رقم ‏(‏3110‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح غريب‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏8/531‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه‏.‏

وابن ماجه في كتاب الفتن - باب العقوبات رقم ‏(‏4018‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7611- إن الله تعالى يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس في الدنيا‏.‏

‏(‏حم م ه‏)‏ عن هشام بن حكيم عن عياض بن غنم‏.‏

7612- إن الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

‏(‏خ م ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7613- إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يخاف الناس شره‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

7614- ما من عبد يظلم رجلا مظلمة في الدنيا لا يقصه من نفسه إلا أقصه الله تعالى منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7615- أوحى الله تعالى إلى داود أن قل للظلمة لا يذكروني، فإني أذكر من يذكرني، وإن ذكري إياهم أن ألعنهم‏.‏

ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7616- إياكم ودعوة المظلوم، وإن كانت من كافر، فإنه ليس لها حجاب دون الله عز وجل‏.‏

سمويه عن أنس‏.‏

7617- أيما رجل ظلم شبرا من الأرض كلفه الله أن يحفره حتى يبلغ آخر سبع أرضين، ثم يطوقه يوم القيامة، حتى يقضى بين الناس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن يعلى بن مرة‏.‏

7618- لا يأخذ أحد شبرا من الأرض بغير حق إلا طوقه الله إلى سبع أرضين يوم القيامة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7619- من أخذ من الأرض شبرا ظلما جاء يوم القيامة يحمل ترابها إلى المحشر‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن يعلى بن مرة‏.‏

7620- من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7621- من أخذ من طريق المسلمين جاء به يوم القيامة يحمله من سبع أرضين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والضياء عن الحكم بن الحارث‏.‏

7622- من اقتطع أرضا ظلما لقي الله وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن وائل بن حجر‏.‏

7623- من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه سبع أرضين‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن عائشة ‏(‏د‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

7624- يا أيها الناس اتقوا الله، فوالله لا يظلم مؤمن مؤمنا إلا انتقم الله تعالى منه يوم القيامة‏.‏

عبد بن حميد عن أبي سعيد‏.‏

7625- بين العبد وبين الجنة سبع عقاب، أهونها الموت وأصعبها الوقوف بين يدي الله تعالى إذا تعلق المظلومون بالظالمين‏.‏

أبو سعيد النقاش في معجمه وابن النجار عن أنس‏.‏

7626- حتم على الله أن لا يستجيب دعوة مظلوم ولأحد قبله مثل مظلمته‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7627- دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا، ففجوره على نفسه‏.‏

الطيالسي عن أبي هريرة‏.‏

7628- في جهنم واد، في الوادي بئر يقال لها هبهب حق على الله أن يسكنها كل جبار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

7629- لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجماء من الشاة القرناء تنطحها‏.‏

‏(‏حم خد م ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواية مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب تحريم الظلم رقم ‏(‏2582‏)‏ حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء‏.‏

وكذا رواية الترمذي كتاب صفة القيامة - باب ما جاء في شأن الحساب والقصاص رقم ‏(‏2422‏)‏‏.‏ وقال حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7630- من أصبح وهو لا يهم بظلم أحد غفر له ما اجترم‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

7631- ويل لمن استطال على مسلم، فانتقص حقه‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7632- لا يدخل الجنة صاحب مكس‏.‏

‏(‏حم د ك‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

7633- إن المظلومين هم المفلحون يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب ورستة في الإيمان عن أبي صالح الحنفي مرسلا‏.‏

7634- أملك يدك‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن أسود بن أصرم‏.‏

الإكمال من الظلم والغضب

7635- إياكم والظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الأسود بن مخرمة‏.‏

7636- إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح إن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب ‏(‏م‏)‏ عن جابر‏.‏

7637- الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

‏(‏ط خ ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7638- أعظم الظلم ذراع من الأرض ينتقصه المرء من حق أخيه فليست حصاة من الأرض أخذها إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض، ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7639- إياكم والظلم، فإنه يخرب قلوبكم‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

7640- إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته‏.‏

‏(‏خ م ن ت ه‏)‏ عن بريد بن أبي بردة عن أبي موسى‏.‏

7641- يقول الله عز وجل‏:‏ وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله، ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم ينصره‏.‏

الحاكم في الكنى والشيرازي في الألقاب ‏(‏طب‏)‏ والخرائطي في مساوي الأخلاق وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7642- إن إبليس يئس أن تعبد الأصنام بأرض العرب، ولكنه سيرضى بدون ذلك منكم، بالمحقرات من أعمالكم، وهي الموبقات فاتقوا المظالم ما استطعتم، فإن العبد يجيء يوم القيامة وله من الحسنات ما يرى أن ينجيه‏:‏ فلا يزال عبد يقول‏:‏ يا رب إن فلانا ظلمني مظلمة، فيقال‏:‏ أمحوا من حسناته حتى لا يبقى له حسنة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7643- يجيء الرجل يوم القيامة من الحسنات مما يظن أنه ينجو فلا يزال رجل يجيء قد ظلمه مظلمة فيؤخذ من حسناته فيعطى المظلوم حتى لا تبقى له حسنة، ثم يجيء من يطلب ولم يبق من حسناته شيء، فيؤخذ من سيئات المظلوم فتوضع على سيئآته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمان‏.‏

7644- والذي نفس محمد بيده إن العبد ليأتي يوم القيامة وله حسنات أمثال الجبال الرواسي، يظن أنه سيدخل بها الجنة، فلا يزال مظلمة تأتيه حتى ما يبقى له حسنة، وحتى يجعل عليه أمثال الجبال الرواسي، ويؤمر به إلى النار‏.‏

الديلمي عن جابر‏.‏

7645- إن في جهنم واديا، في ذلك الوادي بئر يقال له هبهب، حق على الله أن يسكنه كل جبار‏.‏

‏(‏عق عد طب ك‏)‏ وابن عساكر عن أبي موسى‏.‏

7646- اتقوا دعوة المظلوم‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7647- اجتنبوا دعوة المظلوم‏.‏

‏(‏ش‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7648- إن العبد إذا ظلم فلم ينتصر، ولم يكن له من ينصره، ورفع طرفه إلى السماء، فدعا الله، قال الله‏:‏ لبيك أنا أنصرك عاجلا وآجلا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والديلمي عن أبي الدرداء‏.‏

7649- إياكم ودعوة المظلوم، فإنما يسأل الله حقه، وإن الله لا يمنع ذا حق حقه‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

7650- يا علي اتق دعوة المظلوم، فإنما يسأل الله حقه، وإن الله لن يضيع لذي حق حقه‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن علي‏.‏

7651- إن المظلومين هم المفلحون يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي صالح الحنفي‏.‏

7652- إن عيسى ابن مريم قام في بني إسرائيل، فقال‏:‏ يا بني إسرائيل لا تظلموا ظالما، ولا تكافئوا ظالما، فيبطل فضلكم عند ربكم‏.‏

العسكري في الأمثال عن ابن عباس‏.‏

7653- إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار نادى مناد من تحت العرش‏:‏ يا أهل المظالم تداركوا مظالمكم، وادخلوا الجنة‏.‏

ابن جرير عن أنس ‏(‏يقول الإمام النووي في كتاب رياض الصالحين‏:‏ باب التوبة ‏(‏ص 18‏)‏

قال العلماء‏:‏ التوبة واجبة من كل ذنب فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي فلها ثلاثة شروط‏:‏

-1- أن يقلع عن المعصية‏.‏

-2- أن يندم على فعلها‏.‏

-3- أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا‏.‏

فإن فقد أحد الثلاثة لم تصح توبته‏.‏

وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة‏:‏ هذه الثلاثة المذكورة والرابعة‏:‏ أن يبرأ من حق صاحبها‏.‏

فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه، وإن كان حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه، وإن غيبة استحله منها‏.‏ فرد المظالم وتداركها في عالم الدنيا‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

 حرف العين

 العصبية

7654- العصبية أن تعين قومك على الظلم‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن واثلة‏.‏

7655- من قتل تحت راية عمية ينصر العصبية، ويغضب للعصبية فقتلته جاهلية‏.‏

‏(‏م‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الإمارة - باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين رقم ‏(‏1848‏)‏ عن أبي هريرة وبرقم ‏(‏1850‏)‏ عن جندب‏.‏

عمية‏:‏ هي بضم العين وكسرها لغتان مشهورتان‏.‏ والميم مكسورة مشددة والياء مشددة أيضا‏.‏ قالوا هي الأمر الأعمى حتى لا يستبين وجهه هكذا قاله أحمد بن حنبل والجمهور‏.‏

رواية مسلم‏:‏ فقتلة‏:‏ ورواية ابن ماجه‏:‏ فقتلته جاهلية‏.‏

ابن ماجه كتاب الفتن - باب العصبية رقم ‏(‏3948‏)‏ وما كان عزوه للترمذي فلم أره انتهى‏.‏ ص‏)‏ عن جندب ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7656- من نصر قوما على غير الحق فهو كالبعير الذي تردى فهو ينزع بذنبه ‏(‏فهو ينزع بذنبه‏:‏ الفعل المضارع مبني للمجهول قال في النهاية في مادة ردا الجزء الثاني ومنه حديث ابن مسعود من نصر قومه من غير الحق فهو كالبعير الذي ردى فهو ينزع بذنبه‏:‏ أراد أنه وقع في الإثم وهلك كالبعير إذا تردى في البئر وأريد أن ينزع بذنبه فلا يقدر على خلاصه‏.‏ انتهى‏.‏ح‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7657- ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن جبير بن مطعم‏.‏

7658- مثل الذي يعين قومه على غير الحق مثل البعير تردى وهو يجر بذنبه‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7659- من أسوأ الناس منزلة من أذهب آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7660- إن أشد الناس ندامة يوم القيامة رجل باع آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7661- إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبدا أذهب آخرته بدنيا غيره‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

العصبية من الإكمال

7662- إنه مفتوح لكم، وإنكم منصورون ومصيبون، من أدرك ذلك منكم فليتق الله، وليأمر بالمعروف، ولينه عن المنكر، وليصل رحمه، ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل البعير يتردى فهو يمد بذنبه ‏(‏يمد‏:‏ لها معان كثيرة منها جذب انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7663- مثل الذي يعين قومه على الظلم فهو كالبعير المتردي في الركي ينزع بذنبه‏.‏

الرامهرمزي عن ابن مسعود‏.‏

7664- أن تعين قومك على الظلم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن بنت واثلة بن الأسقع عن أبيها قالت‏:‏ قلت يا رسول الله ما العصبية‏؟‏ قال فذكره‏.‏

7665- من أعان قومه على الظلم فهو كالبعير المتردي في الركي ينزع بذنبه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن ابن مسعود‏.‏

 العار

7666- إن العار ليلزم العبد يوم القيامة، حتى يقول‏:‏ يا رب لإرسالك بي إلى النار أيسر علي مما ألقى، وإنه ليعلم ما فيها من شدة العذاب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن جابر‏.‏

 العجلة

7667- من استعجل أخطأ‏.‏

الحكيم عن الحسن مرسلا ‏(‏لقد مر معنا بحث‏:‏ التؤدة والتأني والتبيين ففيها أحاديث عن العجلة من رقم ‏(‏5672‏)‏ ولغاية ‏(‏5680‏)‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 العجلة المحمودة

7668- ثلاث لا تؤخر هن‏:‏ الصلاة إذا أتت، والجنازة ‏(‏الجنازة فيها ست لغات‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ إذا حضرت والأيم إذا وجدت كفؤا‏.‏

‏(‏ت ك‏)‏ عن علي ‏(‏أول الحديث عند الترمذي‏:‏ يا علي ثلاث‏:‏ كتاب أبواب الصلاة رقم ‏(‏171‏)‏ وقال‏:‏ غريب حسن‏.‏

وكذا أورده الترمذي في كتاب الجنائز - باب ما جاء في تعجيل الجنازة رقم ‏(‏1075‏)‏ وقال أحمد شاكر‏:‏ وهذا الحديث إسناده صحيح ورواته ثقات وراجع التحقيق حوله‏.‏

وروى ابن ماجه الفقرة الثانية من الحديث كتاب الجنائز باب ما جاء في الجنازة رقم 1486‏.‏

ورواه أحمد في مسنده رقم ‏(‏828‏)‏ ‏(‏1/105‏)‏‏.‏

راجع تحفة الأحوذي ‏(‏1/519‏)‏ وقال الحافظ في الدراية بعد ذكر هذا الحديث أخرجه الترمذي والحاكم بإسناد ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 العجب

7669- إن العجب ليحبط عمل سبعين سنة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن الحسن ابن علي‏.‏

7670- لو كان العجب رجلا لكان رجل سوء‏.‏

‏(‏طص‏)‏ عن عائشة‏.‏

7671- لو لم تكونوا تذنبون لخفت عليكم ما هو أكبر من ذلك العجب العجب‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

الإكمال من العجب

7672- قال الله عز وجل‏:‏ لولا أن الذنب خير لعبدي المؤمن من العجب ما خليت بين عبدي المؤمن وبين الذنب‏.‏

أبو الشيخ عن كليب الجهني‏.‏

7673- لولا أن المؤمن يعجب ‏(‏يعجب‏:‏ بضم الياء وكسر الجيم أي ثلاثي مزيد بحرف الهمزة في أوله، قال في القاموس وأعجب به عجب وسر كأعجبه انتهى‏.‏ ح‏)‏ بعمله لعصم من الذنب حتى لا يهم به، ولكن الذنب خير له من العجب‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7674- ليس بالخير أن يقضي العبد القول بلسانه والعجب في قلبه‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن عباس‏.‏

7675- شرار أمتي الوحداني ‏(‏الوحداني قال في النهاية جزء الرابع مادة ‏(‏وحد‏)‏‏.‏

يريد بالوحداني المفارق للجماعة المنفرد بنفسه وهو منسوب إلى الوحدة الإنفراد‏.‏‏.‏‏.‏ انتهى‏.‏ح‏)‏ المعجب بدينه المرائي بعمله المخاصم بحجته، قليل الرياء شرك‏.‏

أبو الشيخ عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن جده‏.‏

7676- لو لم تكونوا تذنبون لخشيت عليكم مما هو أكبر من ذلك العجب العجب‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه وأبو نعيم عن أنس، الديلمي عن أبي سعيد‏.‏

7677- من حمد نفسه على عمل صالح فقد ضل شكره وحبط عمله‏.‏

أبو نعيم عن عبد الغفور الأنصاري عن عبد العزيز عن أبيه وكان له صحبة‏.‏

 عمى القلب من الإكمال

7678- ليس من مات فاستراح بميت * إنما الميت ميت الأحياء‏.‏

الديلمي عن ابن عباس ‏(‏هذا البيت مشهور من كلام‏:‏ عدي بن الرعلاء

والبيت الثاني هو‏:‏ إنما الميت من يعيش كئيبا * كاسفا باله قليل الرجاء

وقد اختلف العلماء في كلمة ميت فقيل‏:‏ التشديد والتخفيف لغتان والمعنى واحد وقيل‏:‏ المشدد معناه الذي فيه الحياة ولكنه في تعب وجهد‏.‏

والمخفف معناه الذي فارق الحياة وقيل عكسه انتهى‏.‏ قطر الندى وبل الصدى لابن هشام ‏(‏239‏)‏‏.‏

ولكن العجلوني في كشف الخفاء ذكر هذا البيت عند رقم ‏(‏2154‏)‏ فقال‏:‏

رواه الديلمي عن ابن عباس وهو مشهور من قول الحسن وغيره متمثلا به‏.‏