فصل: فرع في ذم القدرية والمرجئة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


599 - إنكم قد أخذتم في شعبتين بعيدي الفوز ‏(‏في المنتخب - بعيدتي الغور‏)‏ فيهما هلك أهل الكتاب من قبلكم هذا كتاب من الرحمن الرحيم فيه تسمية أهل النار بأسمائهم وأسماء آباءهم وقبائلهم وعشائرهم أجمل على آخرهم لا ينقص منهم أحد فريق في الجنة وفريق في السعير هذا كتاب من الرحمن الرحيم فيه تسمية أهل الجنة بأسمائهم وأسماء آباءهم وقبائلهم وعشائرهم مجمل على آخرهم لا ينقص منهم أحد فريق في الجنة وفريق في السعير‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن ابن عباس‏)‏ * قال خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوما فسمع ناسا من أصحابه يذكرون القدر قال فذكره‏.‏

600 - أهل الجنة بأسمائهم وأسماء آباءهم لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم إلى يوم القيامة أهل النار بأسمائهم وأسماء آباءهم وقبائلهم لا يزاد فيهم إلى يوم القيامة وقد يسلك بأهل السعادة طريق الشقاء حتى يقال منهم بل هم هم فتدركهم السعادة فتخرجهم من طريق الشقاء وقد يسلك بأهل الشقاء طريق السعادة حتى يقال منهم هم هم فيدركهم الشقاء فيخرجهم من طريق السعادة فكل ميسر لما خلق له‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

601 - هل تدرون ما هذا، هذا كتاب من رب العالمين، فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم، ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولاينقص منهم أبدا، قالوا ففيم إذن نعمل إن كان هذا أمر قد فرغ منه قال بل سددوا وقاربوا، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار، وإن عمل أي عمل فرغ ربكم من العباد، فرغ ربكم من الخلق، فريق في الجنة وفريق في السعير العمل إلى خواتمه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

602 - أولى لكم إن كدتم لترجئون أتاني الروح الأمين فقال أخرج على أمتك يا محمد فقد أحدثت‏.‏

‏(‏طب عن ثوبان‏)‏‏.‏ قال اجتمع أربعون رجلا من الصحابة ينظرون في القدر والجبر فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏.‏ فذكره‏.‏

603 - خلق الله عز وجل الخلق فكتب آجالهم وأعمالهم وأرزاقهم‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

604 - فيما قد فرغ منه يا ابن الخطاب وكل ميسر أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل السعادة، وأما من كان من أهل االشقاوة فإنه يعمل للشقاوة‏.‏

‏(‏حم ت حسن صحيح عن ابن عمر‏)‏ قال قال عمر يا رسول الله أرأيت مايعمل فيه أمر مبتدأ أو فيما قد فرغ منه‏.‏ قال فذكره‏.‏

605 - فيما جف به القلم وجرت به المقادير، فاعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قال‏:‏ ‏{‏فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى‏.‏ ‏(‏ابن شاهين وعبد بن حميد وابن قانع عن بشير بن كعب العدوي‏)‏‏.‏ إن سائلا قال يا رسول الله فيم العمل قال فذكره ورجح إرساله وأنه لا صحبة له‏.‏

‏(‏حم م وأبوعوانة حب عن جابر‏)‏‏.‏

606 - قال الله عز وجل علامة معرفتي في قلوب عبادي‏.‏ حسن موقع قدري أن لا أشتكى ولا أستبطى ولا أستخفى‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

607 - قال لي جبريل قال الله عز وجل يا محمد من آمن بي ولم يؤمن بالقدر خيره وشره فليلتمس ربا غيري‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن علي‏)‏ وفيه محمد بن عكاشة الكرماني‏.‏

608 - جري ‏؟‏‏؟‏ البقلم ‏؟‏‏؟‏ بالشقي والسعيد وفرغ من أربع، من الخلق والخلق والرزق والأجل‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

609 - سيفتح على أمتي باب من القدر في آخر الزمان لا يسده شيء يكفيكم منه أن تلقوه بهذه الآية‏:‏ ‏{‏ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏الديلمي عن سليم ابن جابر الهجيمي‏)‏‏.‏

610 - قدر الله المقادير وكتبها قبل أن يخلق السموات والأرضين بخمسين ألف سنة‏.‏

‏(‏حم ت *حسن صحيح‏.‏ غريب* طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

611 - لقي آدم موسى فقال موسى‏:‏ أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ثم فعلت ما فعلت فأخرجت ذريتك من الجنة قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك وقربك نجيا قال نعم قال فأنا أقدم أما الذكر قال بل الذكر فحج آدم موسى فحج آدم موسى‏.‏

‏(‏طب عن جندب وأبي هريرة‏)‏‏.‏

612 - لو أن عبدا هرب من رزقه لطلبه رزقه كما يطلبه الموت‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

613 - لو أن الله عذب أهل سمواته وأهل أرضه لعذبهم وهوغير ظالم لهم، ولو رحمهم لكانت رحمته لهم خيرا لهم من أعمالهم، ولو أنفقت ملء أحد ذهبا في سبيل الله ماقبله الله منك حتى تؤمن بالقدر فتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ولو مت على غير هذا لدخلت النار‏.‏

‏(‏ط حم عن زيد‏)‏، ‏(‏حم وعبد بن حميد ت ع حب طب ض هب عن أبي بن كعب وزيد بن ثابت وحذيفة وابن مسعود‏)‏‏.‏

614 - لو أن الله عذب أهل السماء والأرض عذبهم غير ظالم، ولو أدخلهم في رحمته كانت رحمته أوسع من ذنوبهم، ولكنه كما قضى يعذب من يشاء ويرحم من يشاء، فمن عذب فهو الحق، ومن رحم فهو الحق، ولو كان مثل أحد ذهبا تنفقه في سبيل الله ما قبل منك حتى تؤمن بالقدر خيره وشره‏.‏

‏(‏طب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

615 - ما من نفس تموت ولها عند الله مثقال نملة من خير إلا طين عليها طينا‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

616 - من تكلم في القدر في الدنيا سئل عنه يوم القيامة، فإن أخطأ هلك، ومن يتكلم لم يسأل عنه يوم القيامة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

617 - من كان الله خلقه لواحدة من المنزلتين يهيئه لعملها‏.‏

‏(‏حم عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

618 - من لم يرض بقضاء الله ولم يؤمن بقدر الله فليلتمس إلها غير الله عز وجل‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

619 - مه مه، اتقوا الله يا أمة محمد، واديان عميقان، قعران مظلمان، لا تهيجوا عليكم وهج النار، بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الرحمن الرحيم بأسماء أهل الجنة وآبائهم وأمهاتهم وعشائرهم، فرغ ربكم فرغ ربكم، بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الرحمن الرحيم بأسماء أهل النار وآبائهم وأمهاتهم وعشائرهم فرغ ربكم فرغ ربكم فرغ ربكم، أعذرت أنذرت اللهم إني بلغت‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء وواثلة وأبي أمامة وأنس‏)‏، قالوا خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونحن نتذاكر القدر قال فذكره‏.‏

620 - لا تعجل إلى شيء تظن أنك إن استعجلت إليه أنك مدركه، وإن كان الله لم يقدر ذلك، ولا تستأخرن عن شيء تظن أنك إن استأخرت عنه أنه مدفوع عنك، وإن كان الله قد قدره عليك‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

621 - لا تكلموا في القدر فإنه سر الله فلا تفشوا الله سره‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

622 - لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر‏.‏

‏(‏طب عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

623 - لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

624 - ما أصابني شيء منها إلا وهو مكتوب علي وآدم في طينته‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏ قال قالت أم سلمة يا رسول الله لا يزال يصيبك كل عام وجع من الشاة المسمومة قال فذكره‏.‏

625 - لا يتقي الله عبد حق تقاته حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

626 - لا يجد عبد حلاوة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطيه‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم ص عن أنس‏)‏‏.‏

627 - لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما ينزل، فإن البلاء ينزل فيلقاه الدعاء، فيعتلجان إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏عد ك وتعقب والخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

628 - يا زبير إن الرزق مفتوح من لدن العرش إلى قرار بطن الأرض يرزق الله كل عبد على قدر همته ونهمته ‏(‏النهمة‏:‏ بلوغ الهمة في الشيء‏)‏‏.‏

‏(‏حل عن الزبير رضي الله عنه‏)‏‏.‏

629 - يا سراقة اعمل لما جف به القلم، وجرت به المقادير، فإن كلا ميسر‏.‏

‏(‏طب عن سراقة بن مالك‏)‏‏.‏

630 - يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك لم يقدروا على ذلك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا على ذلك قضى القضاء وجفت الأقلام وطويت الصحف‏.‏

‏(‏هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

631 - يا غلام ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن الخلائق ولو اجتمعوا على أن يعطوك شيئا لم يرد أن يعطيكه، لم يقدروا على ذلك، أو أن يصرفوا عنك شيئا أراد الله أن يعطيكه لم يقدروا على ذلك، وأن قد جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة، فإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وإذا اعتصمت فاعتصم بالله، واعمل لله بالشكر في اليقين، واعلم أن الصبر على ما تكره خير كثير، وأن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏، ‏(‏حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

632 - يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك وإذا استعنت بالله ‏(‏كذا‏)‏ فاستعن بالله واعلم أن قد جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة واعلم أن الخلائق لو أرادوك بشيء لم يكتب عليك لم يقدروا عليك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

633 - يا كعب بل هي من قدر الله‏.‏

‏(‏حب عن كعب بن مالك‏)‏ قال يا رسول الله أرأيت دواء نتداوى به ورقي نسترقي بها وأشياء نفعلها هل ترد من قدر الله‏.‏ قال فذكره‏.‏

634 - لو قضى لكان أو قد كان‏.‏

‏(‏قط في الأفراد حل عن أنس‏)‏‏.‏

 فرع في ذم القدرية والمرجئة، من الإكمال

635-إن الله عز وجل لم يبعث نبيا قبلي إلا كان في أمته من بعده مرجئة وقدرية يشوشون عليه أمر أمته من بعده ألا إن الله عز وجل لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا ألا وإن أمتي هذه لأمة مرحومة لا عذاب عليها في الآخرة وإنما عذابها في الدنيا إلا صنفين من أمتي لا يدخلون الجنة المرجئة والقدرية‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

636 - صنفان من أمتي لعنهم الله على لسان سبعين نبيا القدرية والمرجئة الذين يقولون الإيمان اقرار ليس فيه عمل‏.‏

‏(‏الديلمي عن حذيفة‏)‏‏.‏

637 - لعنت المرجئة على لسان سبعين نبيا الذين يقولون الإيمان قول بلا عمل‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

638 - ما بعث الله نبيا إلا وفي أمته قدرية ومرجئة يشوشون عليه أمر أمته ألا وإن الله تعالى قد لعن القدرية والمرجئة على لسان سبعين نبيا‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏ ‏(‏عد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

639 - ما بعث الله نبيا قبلي فاستجمع له أمر أمته إلا كان فيهم المرجئة والقدرية يشوشون عليه أمر أمته ألا وإن الله تعالى قد لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا أنا آخرهم‏.‏

‏(‏ابن الجوزي في الواهيات ‏(‏الواهيات ثلاث مجلدات - تذكره ج 4 - ص 132‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

640 - أربعة أصناف من أمتي ليس لهم في الإسلام نصيب ولا في الجنة نصيب ولا تنالهم شفاعتي ولا ينظر الله إليهم ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم المرجئة والقدرية والجهمية والرافضة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏ ‏(‏وفيه إسحاق بن نجيح‏)‏‏.‏

641 - صنفان من أمتي لا سهم لهم في الإسلام أهل القدر وأهل الارجاء‏.‏

‏(‏عد عن معاذ‏)‏‏.‏

642 - صنفان من أمتي لا سهم لهم في الإسلام المرجئة والقدرية، قيل وما المرجئة قال الذين يقولون الإيمان قول بلا عمل ‏(‏ن قول ولا عمل‏)‏‏.‏ قيل فما القدرية قال الذين يقولون لم يقدر الشر‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

643 - صنفان من أمتي لا سهم لهم في الإسلام القدرية والمرجئة وجهادهم أحب إلي من جهاد فارس والديلم والروم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

644 - إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتي هذه القدرية‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

645 - القدري أوله مجوسي وآخره زنديق‏.‏

‏(‏أبونعيم عن أنس‏)‏‏.‏

646 - القدرية مجوس أمتي‏.‏

‏(‏خ في تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

647 - لكل أمة مجوس وإن هؤلاء القدرية مجوس أمتي فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

648 - يهود أمتي المرجئة ثم قرأ ‏{‏فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم‏}

‏(‏أبو نصر ربيعة بن علي العجلي في كتاب هدم الإعتزال والرافعي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

649 - لعلك أن تبقى بعدي حتى تدرك قوما يكذبون بقدرة الله يحملون الذنوب على عباده اشتقوا كلامهم ذلك من النصرانية، فإذا كان كذلك فابرؤوا إلى الله تعالى منهم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

650 - أول ما يكفأ الدين كما يكفأ الإناء على وجهه قول الناس في القدر‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

651 - القدرية الذين يقولون الخير والشر بأيدينا ليس لهم في شفاعتي نصيب ولا أنا منهم ولا هم مني‏.‏

‏(‏عد عن أنس‏)‏‏.‏

652 - سيكون في هذه الأمة مسخ إلا وذلك في المكذبين بالقدر والزنديقية‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

653 - سيكون في آخر الزمان قوم يكذبون بالقدر أولئك مجوس هذه الأمة فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

654 - سيكون بعدي قوم يكذبون بالقدر ألا من أدركهم فليقتلهم إني بريء منهم وهم براء مني جهادهم كجهاد الترك والديلم‏.‏

‏(‏الديلمي عن معاذ‏)‏‏.‏

655 - سيكون في آخر الزمان قوم يقولون لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم فإنهم شيعة الدجال وحق على الله أن يلحقهم به‏.‏

‏(‏ط عن حذيفة‏)‏‏.‏

656 - يجيء قوم يقولون لا قدر ثم يخرجون منها إلى الزندقة، فإذا لقيتموهم فلا تسلموا عليهم وإن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوا جنائزهم، فإنهم شيعة الدجال‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

657 - صنفان لا يدخلون الجنة القدرية، والمرجئة‏.‏

‏(‏عد عن أبي بكر‏)‏‏.‏

658 - صنفان من أمتي لا يدخلون الجنة القدرية والحرورية‏.‏

‏(‏عد عن أنس‏)‏‏.‏

659 - لو أن قدريا أو مرجئا مات فنبش بعد ثلاث لوجد إلى غير القبلة‏.‏

‏(‏ك عن معروف الخياط عن واثلة ومعروف منكر الحديث جدا‏)‏‏.‏

660 - ما هلكت أمة قط إلا بالشرك بالله عز وجل وما كان يبدئ شركها إلا التكذيب بالقدر‏.‏

‏(‏كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

661 - ما هلكت أمة قط إلا بالشرك بالله عز وجل وما أشركت أمة حتى يكون بدء شركها التكذيب بالقدر‏.‏

‏(‏طب وتمام وابن عساكر عن يحيى بن القاسم عن أبيه عن جده عبد الله بن عمر‏)‏‏.‏

662 - من جعل الاستطاعة إلى نفسه فقد كفر‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

663 - من قال لا قدر فاقتلوه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

664 - من كذب بالقدر أو عاصم فقد كفر بما جئت به‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

665 - لا تموت حتى تسمع بقوم يكذبون بالقدر يحملون الذنوب على العباد اشتقوا قولهم من قول النصارى فأبرأ إلى الله منهم‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

666 - لا يزال هذا الأمر مقاربا ما لم يتكلموا في الولدان والقدر‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

667 - ينعق الشيطان بالشام نعقة يكذب ثلثاهم بالقدر‏.‏

‏(‏ق كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

668 - ينادي يوم القيامة مناد، ألا ليقم خصماء الله وهم القدرية‏.‏

‏(‏ابن راهويه ع‏)‏‏.‏