الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
8347- أتدرون ما العضه؟ نقل الحديث من بعض إلى بعض ليفسدوا بينهم. (خد هق) عن أنس (رواه البخاري في الأدب المفرد وبرقم (425). ص). 8348- إياكم والعضه، النميمة القالة بين الناس. أبو الشيخ في التوبيخ عن ابن مسعود. 8349- ألا أنبئكم ما العضه؟ النميمة القالة بين الناس. (م) عن ابن مسعود (رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة - باب تحريم النميمة. وبرقم (102/2606). وأما تفسير كلمة: العضه: الفاحش الغليظ التحريم وهذه اللفظة رووها على وجهين: -1- العضه: بكسر العين وفتح الضاد المعجمة على وزن العدة والزنة. -2- العضه: بفتح العين وإسكان الضاد وعلى وزن الوجه. وهذا الثاني هو الأشهر في روايات بلادنا والأشهر في كتب الحديث، وكتب غربيه. والأول: أشهر في كتب اللغة انتهى. ص). 8350- لا يدخل الجنة قتات. (حم ق 3) عن حذيفة و (خد). 8351- كادت النميمة أن تكون سحرا. ابن لال عن أنس. 8352- النميمة والشتيمة والحمية في النار، لا يجتمعن في صدر مؤمن. (طب) عن ابن عمر. 8353- لا يعضه بعضكم بعضا. الطيالسي عن عبادة. الإكمال من النميمة 8354- إياكم والنميمة ونقل الحديث. ابن لال عن ابن سعد. 8355- أتاني البارحة رجلان، فاكتنفاني، فانطلقا بي، حتى أتيا على رجل في يده كلاب يدخله في رجل، فيشق شدقه، حتى يبلغ لحييه، فيعود فيأخذ فيه، فقلت من هذا؟ قال: هم الذين يسعون بالنميمة. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أبي العالية مرسلا. 8356- إن الذي يرفع الحديث هو القتات. الخرائطي في مساوي الأخلاق عن حذيفة. 8357- لا يدخل الجنة قتات، وفي لفظ: نمام. (ط حم خ م د ت ن طب) عن حذيفة (أبو البركات بن السقطي في معجمه وابن النجار عن بشير الأنصاري عن حذيفة. أخلاق متفرقة تتعلق باللسان 8358- قد كنت أكره لكم أن تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء محمد. الحكيم (ن) والضياء عن حذيفة. 8359- قولوا ما شاء الله ثم شئت. (طب) عن ابن مسعود. 8360- لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان. (حم د ن) عن حذيفة. 8361- لا يقل أحدكم أطعم ربك، وضئ ربك، واسق ربك، ولا يقل أحدكم ربي، وليقل سيدي ومولاي، ولا يقل أحدكم، عبدي وأمتي، وليقل: فتاي وفتاتي وغلامي. (حم ق) عن أبي هريرة. 8362- لا يقل أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست (لقست: بوزن فرح من باب الرابع الثلاثي المجرد ومعناه: نازعته نفسه ومعناه أيضا غثت، وإنما كره النبي صلى الله عليه وسلم: خبثت لقبح اللفظ، ولئلا ينسب المسلم الخبث إلى نفسه. انتهى.قاموس. ح) نفسي. (حم ق د ن) عن سهل بن حنيف (حم ق ن) عن عائشة. 8363- لا يقل أحدكم: جاشت نفسي، ولكن ليقل لقست نفسي. (د) عن عائشة. 8364- لا يقولن أحدكم للعنب الكرم، فإن الكرم قلب المؤمن. (حم م) عن أبي هريرة. 8365- لا تسم العنب الكرم، ولا تقولوا: يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر. (ق) عن أبي هريرة. 8366- لا تقولوا الكرم، ولكن قولوا: العنب والحبلة (الحبلة: بضم الحاء وسكون الباء وفتح اللام اسم الكرم انتهى.قاموس. ح). (م) عن وائل. 8367- لا يقولن أحدكم: الكرم، فإن الكرم الرجل المسلم، ولكن قولوا: حدائق الأعناب. (د) عن أبي هريرة. 8368- لا تقولن: الكرم، وإنما الكرم قلب المؤمن. (خ) عن أبي هريرة. 8369- لا يقولن: أحدكم: عبدي وأمتي، كلكم عبيد الله، وكل نسائكم إماء الله، ولكن ليقل: غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي. (م) عن أبي هريرة. 8370- لا يقولن أحدكم: عبدي وأمتي، ولا يقولن المملوك: ربي وربتي، وليقل المالك: فتاي وفتاتي، وليقل المملوك: سيدي وسيدتي فإنكم المملوكون، والرب الله عز وجل. (د) عن أبي هريرة. 8371- من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية فإنه يورث النفاق. (ك) عن ابن عمر. 8372- السيد الله. (حم د) عن عبد الله بن الشخير. 8373- نهى أن يقال للمسلم: صرورة (صرورة: بفتح الصاد وضم الراء الأولى وفتح الثانية، معناه التبتل وترك النكاح. ومنه الحديث: لا صرورة في الإسلام، والصرورة أيضا الذي لم يحج انتهى.من القاموس ومن النهاية باختصار. ح). (هق) عن ابن عباس. الإكمال من أخلاق متفرقة تتعلق باللسان 8374- لا تسموا العنب الكرم، فإن الكرم المؤمن. (كر) عن أبي هريرة. 8375- إن اسم الرجل المؤمن في الكتب الكرم. (ص حل..). 8376- الرجل هو الكرم. (طب) عن سمرة. 8377- أجعلتني والله عدلا، بل ما يشاء الله وحده. (ك) عن ابن عباس. 8378- إن طفيلا رأى رؤيا أخبر بها من أخبر منكم، وإنكم تقولون كلمة، كان يمنعني الحياء منكم أن أمنعكم عنها، فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد. (حم) والدارمي (ع طب ص) عن طفيل بن سخبرة. 8379- جعلت لله ندا، بل ما شاء الله وحده. (طب) والشيرازي في الألقاب عن ابن عباس، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت قال: فذكره. 8380- جعلتني والله عدلا، بل ما شاء الله وحده. (حم ق) عنه. 8381- قد كنت أسمعها منكم، فتؤذيني، فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد. (حب) وسمويه (ص) عن جابر بن سمرة. 8382- قولوا: ما شاء الله ثم شئت، وقولوا: ورب الكعبة. (ك) عن قتيلة بنت صيفي. 8383- من قال: ما شاء الله فليجعل بينهما ثم شئت. (حم ق) عن قتيلة بنت صيفي الجهنية. 8384- لا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد. سمويه (هب) عن جابر بن سمرة، الخطيب في المتفق والمتفرق وابن النجار عن الطفيل بن سخبرة. 8385- إياك واللو، فإن اللو يفتح عمل الشيطان. الحكيم عن أبي هريرة. 8386- إذا قال الرجل لأخيه: أنت لي عدو فقد باء أحدهما بإثمه إن كان كذلك، وإلا رجعت على الأول. الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن عمر. 8387- إن أحب الكلام إلى الله: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وإن أبغض الكلام إلى الله عز وجل أن يقول الرجل للرجل: اتق الله، فيقول: عليك بنفسك. (هب) عن ابن مسعود. 8388- من تكلم بالفارسية زادت في خبه (الخب: بفتح الخاء وكسرها مع تشديد الباء: هو الخداع والخبث والغش انتهى.قاموس. ح) ونقصت من مرؤته. (عد ك) وتعقب عن أنس، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات. 8389- لا يقل أحدكم: أهريق الماء، ولكن ليقل أبول. أبو الحسن بن محمد بن علي بن صخر الأزدي في مشيخته وابن النجار عن أبي هريرة. 8390- لا يقولن أحدكم: أهرقت الماء، ولكن ليقل، أبول. (طب) عن واثلة. 8391- لا يقولن أحدكم: إني صرورة. (هق) عن ابن عباس. 8392- لا يقولن أحدكم: نسيت آية كيت وكيت، فإنه ليس نسي ولكن نسي. (طب) عن ابن مسعود (مر هذا الحديث بهذه الأرقام (2831 و 2832). ورواه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين - باب فضائل القرآن وما يتعلق به وبرقم (229 و 230)انتهى.ص). 8393- لا يقولن أحدكم: زرعت ولكن ليقل حرثت. (حل بز ق) عن أبي هريرة. 8394- لا يقولن أحدكم: عبدي، ولكن فتاي، ولا يقل العبد: مولاي وليقل سيدي. الخرائطي عن أبي هريرة. 8395- لا يقولن أحدكم: عبدي فكلكم عبد، ولا يقولن أحدكم مولاي، فإن مولاكم الله، وليقل: سيدي. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة. 8396- يا حميراء إن ويحك أو ويسك رحمة، فلا تجزعي منها ولكن اجزعي من الويل. أبو الحسن الحربي في الحربيات عن عائشة. آفة السمع 8397- من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك (الآنك: بمد الألف وضم النون هو الرصاص الأبيض أو الأسود أو الخالص منهما. انتهى.من النهاية باختصار. ح) ومن أرى عينيه في المنام ما لم ير كلف أن يعقد شعيرة. (طب) عن ابن عباس. 8398- من استمع إلى قينة (القينة: الأمة غنت أو لم تغن والماشطة وكثير ما تطلق على المغنية من الإماء المغنيات وتجمع على قيان. النهاية في غريب الحديث (4/135)انتهى.ص) صب في أذنيه الآنك يوم القيامة. ابن عساكر عن أنس.
|