الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
10379- إن الله تعالى حين خلق الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي. (ت عن أبي هريرة). 10380- إن الله تعالى خلق مائة رحمة: رحمة منها قسمها بين الخلائق، وتسعة وتسعين إلى يوم القيامة. (طب عن ابن عباس). 10381- إن الله رحيم يحب الرحيم يضع رحمته على كل رحيم. (ابن جرير عن أبي صالح الحنفي) مرسلا. 10382- إن لله تعالى مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة. (ه عن أبي هريرة). 10383- إن الله خلق مائة رحمة، فبث بين الخلائق رحمة واحدة فهم يتراحمون بها، وأدخر عنده لأوليائه تسعة وتسعين. (طب وابن عساكر عن معاوية بن حيدة). 10384- لا يدخل أحد منكم عمله الجنة، ولا يجير من النار، ولا أنا إلا برحمة الله. (م عن جابر). 10385- قال الله تعالى: سبقت رحمتي غضبي. (م عن أبي هريرة). 10386- كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق: رحمتي سبقت غضبي. (ه عن أبي هريرة). 10387- لو تعلمون قدر رحمة الله تعالى لاتكلتم عليها. (البزار عن أبي سعيد). 10388- إن الله تعالى لما خلق الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي. (ت ه عن أبي هريرة). 10389- جعل الله الرحمة مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه. (ق عن أبي هريرة). 10390- ما خلق الله من شيء إلا وقد خلق له ما يغلبه، وخلق رحمته تغلب غضبه. (البزار ك عن أبي سعيد). 10391- إن الله تعالى خلق يوم خلق السموات والأرض مائة رحمة كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض، وجعل منها في الأرض رحمة فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض وأخر تسعا وتسعين، فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة. (حم م عن سلمان). 10392- إن الله تعالى خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة فأمسك عنده تسعا وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة، فلو يعلم الكافر بكل الذي عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة، ولو يعلم المؤمن بالذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار. (ق عن أبي هريرة). 10393- الرحمة عند الله مائة جزء، فقسم بين الخلائق جزءا واحدا وأخر تسعا وتسعين إلى يوم القيامة. (البزار عن ابن عباس). 10394- خلق الله مائة رحمة، فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها، وخبأ عنده مائة إلا واحدة. (م ت عن أبي هريرة). 10395- دخلت الجنة فرأيت في عارضتي الجنة مكتوبا ثلاثة أسطر بالذهب: السطر الأول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، والسطر الثاني: ما قدمنا وجدنا، وما أكلنا ربحنا، وما خلفنا خسرنا، والسطر الثالث: أمة مذنبة ورب غفور. (الرافعي ابن النجار عن أنس). الإكمال من الفصل الرابع في خفايا ألطافه تعالى وسبق رحمته غضبه 10396- قال الله تعالى: سبقت رحمتي غضبي. (م عن أبي هريرة). 10397- إن الله عز وجل حين خلق الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي. (ت حسن صحيح عن أبي هريرة). 10398- لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي. (قط في الصفات عن أبي هريرة). 10399- قالت بنو إسرائيل لموسى: هل يصلي ربك؟ قال موسى: اتقوا الله يا بني إسرائيل، فقال: يا موسى ماذا قالت لك قومك؟ قال: يا رب ما قد علمت، قالوا: هل يصلي ربك؟ قال: فأخبرهم أن صلاتي على عبادي أن تسبق رحمتي غضبي لولا ذلك لأهلكتهم. (ابن عساكر عن أنس). 10400- قالت بنو إسرائيل لموسى: هل يصلي ربك؟ فتكابد موسى، فقال الله عز وجل له: ما قالوا لك يا موسى؟ قال: قالوا الذي سمعت، قال: فأخبرهم أني أصلي، وإن صلاتي تطفيء غضبي. (ابن عساكر والديلمي عن أبي هريرة). 10401- أترون هذه طارحة ولدها في النار؟ الله عز وجل أرحم بعباده من هذه بولدها. (خ ه عن عمر). 10402- أترون هذه رحيمة بولدها؟ والذي نفسي بيده الله أرحم بالمؤمن من هذه بولدها. (عبد بن حميد عن عبد الله بن أبي أوفى). 10403- إن لله تعالى مائة رحمة، رحمة منها قسمها بين الخلائق، وتسعة وتسعين إلى يوم القيامة. (طب عن ابن عباس). 10404- إن لله تعالى مائة رحمة، قسم منها رحمة في دار الدنيا، فمن ثم يعطف الرجل على ولده، والطير على فراخه، فإذا كان يوم القيامة صيرها مائة رحمة، يعاد بها على الخلق. (هب عن أبي هريرة). 10405- إن لله تعالى مائة رحمة، قسم منها رحمة بين أهل الدنيا. فوسعتهم إلى آجالهم، وأخر تسعا وتسعين رحمة لأوليائه، وإن الله قابض تلك الرحمة التي قسمها بين أهل الدنيا إلى التسع والتسعين، فيكملها مائة رحمة لأوليائه يوم القيامة. (ك عن أبي هريرة). 10406- قسم ربنا رحمته مائة جزء، فأنزل منها جزءا في الأرض، فهو الذي يتراحم به الناس والطير والبهائم، وبقيت عنده مائة رحمة إلا رحمة واحدة لعباده يوم القيامة. (طب عن عبادة ابن الصامت). 10407- لن يدخل الجنة أحد إلا برحمة الله، قالوا: ولا أنت؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله. (حم وعبد بن حميد عن أبي سعيد). 10408- لن يدخل أحدا عمله الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمته، فسددوا وقاربوا، ولا يتمن أحدكم الموت، إما محسن فلعله يزداد خيرا، وإما مسيء فلعله أن يستعتب. (خ م عن أبي هريرة). 10409- لن يدخل الجنة أحد منكم بعمل، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة وفضل. (ابن قانع طب ص عن شريك بن طارق). 10410- ما من أحد يدخل الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه. (طب عن أسامة بن شريك). 10411- يا أسد بن كرز لا يدخل الجنة بعمل، ولكن برحمة قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إن يتلافاني ؟؟ الله منه برحمة. (خ في تاريخه طب وابن السكن والشيرازي في الألقاب ص عن أسيد بن كرز القسري) وحسن (أسيد بن كرز القسري: بفتح القاف وقيل أسد وهو الصحيح، وهو جد خالد بن عبد الله القسري، راجع أسد الغابة لابن الأثير رقم (95 و 166). ص). 10412- ما منكم من أحد يدخله عمله الجنة، قيل: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمته. (طب عن أبي موسى). 10413- إن الرب لينظر إلى عباده كل يوم ثلثمائة وستين مرة يبدئ ويعيد ذلك، وذلك من حبه لخلقه. (الديلمي عن أنس). 10414- إن الله تعالى لينظر إلى عباده كل يوم ثلثمائة وستين مرة يبديء ويعيد، وذلك من حبه لخلقه. (والديلمي عن أبي هدبة عن أنس). 10415- إن لله تعالى في كل يوم ثلثمائة وستين لحظة يلحظ بها إلى أهل الأرض فمن أدركته تلك اللحظة صرف الله عنه شر الدنيا وشر الآخرة، وأعطاه خير الدنيا وخير الآخرة. (الحكيم عن علي بن الحسين) بلاغا (الحكيم عن محمد بن الحنفية) مرسلا إلا أنه جعل المرفوع صدره فقط والباقي موقوف. 10416- من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له، ومن وعده على عمل عقابا فهو فيه بالخيار. (ع والخرائطي في مكارم الأخلاق ق في البعث وابن عساكر عن أنس) وضعف. 10417- يبعث الله تعالى يوم القيامة عبدا لا ذنب له فيقول الله عز وجل بأي الأمرين أحب إليك أن أجزيك؟ بعملك؟ أم بنعمتي عندك قال: يا رب أنت تعلم أني لم أعصك، قال: خذوا عبدي بنعمة من نعمي، فما يبقى له حسنة إلا استفرغتها تلك النعمة، فيقول: يا رب بنعمتك ورحمتك، فيقول بنعمتي ورحمتي، ويؤتى بعبد محسن في نفسه لا يرى أن له سيئة، فيقال له: هل كنت توالي أوليائي؟ قال: يا رب كنت من الناس سلما، قال: فهل كنت تعادي أعدائي؟ قال: يا رب لم أكن أحب أن يكون بيني وبين أحد شيء، فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي لا ينال رحمتي من لم يوال أوليائي، ويعاد أعدائي. (الحكيم طب عن واثلة). 10418- يقول الله عز وجل: ما غضبت على أحد غضبي على عبد أتى معصية فتعاظمها في جنب عفوي، ولو كنت معجلا العقوبة أو كانت العجلة من شأني لعجلتها للقانطين من رحمتي، ولو لم أرحم عبادي إلا من خوفهم من الوقوف بين يدي لشكرت ذلك لهم، وجعلت ثوابهم منه الأمن لما خافوا. (الديلمي عن المنتجع) (نص الحديث هكذا في المنتخب (2/261) ولكن في المطبوع: المنتجع بينما في المنتخب: المشجع. ص). اللطف من الإكمال 10419- يقول الله تعالى: تفضلت على عبدي بأربع خصال: سلطت الدابة على الحبة، ولولا ذلك لادخرتها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة، وألقيت النتن على الجسد، ولولا ذلك ما دفن خليل خليله أبدا، وسلطت السلو على الحزن (قال ابن الأثير (2/397) سلوة من العيش: أي نعمة ورفاهية ورغد يسليكم عن الهم انتهى. ص)، ولولا ذلك لانقطع النسل وقضيت الأجل وأطلت الأمل، ولولا ذلك لخربت الدنيا، ولم يهن ذو معيشة بمعيشته. (الخطيب عن البراء). 10420- يقول الله تعالى: إني تفضلت على عبادي بثلاث ألقيت الدابة على الحبة، ولولا ذلك لكنزها الملوك كما يكنزون الذهب والفضة، وألقيت النتن على الجسد، ولولا ذلك لم يدفن حميم حميمه، وأذهبت الحزن، ولولا ذلك لذهب النسل. (الديلمي عن زيد بن أرقم).
|