الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
11973- أتاني الليل آت من ربي، فقال: صل في هذا الوادي المبارك يعني العقيق وقل عمرة في حجة. (حم خ د ه عن عمر). 11974- أتاني جبريل في ثلاث بقين من ذي القعدة، فقال: دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة. (طب عن ابن عباس). 11975- دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة. (د عن جابر) (د ت عن ابن عباس). 11976- يا آل محمد؛ من حج منكم فليهل بعمرة في حجة. (حب عن أم سلمة). 11977- من أحرم بالحج والعمرة؛ أجزأه طواف واحد، وسعي واحد عنهما ولم يحل حتى يقضي حجه ويحل منهما جميعا. (ت ه عن ابن عمر) (رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء أن القارن لطواف رقم (948) وقال: حسن صحيح غريب. ورواه ابن ماجه كتاب المناسك باب طواف القارن رقم (2975) ص). 11978- من قرن بين حجه وعمرته، أجزأه لهما طواف واحد. (حم عن ابن عمر). 11979- نهى أن يقرن بين الحج والعمرة. (د عن معاوية). الإكمال من الفصل الثالث في القران والتمتع 11980- أهلوا يا أمة محمد بحج وعمرة. (طب عن أم سلمة). 11981- من حج منكم فليهل بهما جميعا بحجة وعمرة. (طب عن أم سلمة). 11982- من جمع بين الحج والعمرة طاف لهما طوافا واحدا، وسعى لهما سعيا واحدا، ولم يحل حتى يحل منهما جميعا. (ق عن ابن عمر). 11983- دخلت العمرة في الحج، والعمرة إلى يوم القيامة لا صرورة (لا صرورة: ورجل صرور وصرورة: لم يحج قط، وهو المعروف في الكلام، وأصله من الصر الحبس والمنع. أ ه (3/453) لسان العرب طبعة دار صادر بيروت. ثجوا الإبل: الثج سيلان دماء الهدى والأضاحي، يقال: ثجه يثجه ثجا. انتهى.(1/207) النهاية. وعجوا التكبير: العج: رفع الصوت بالتلبية، وقد عج يعج عجا فهو عاج وعجاج.انتهى.(1/184) النهاية. ب) ثجوا الإبل ثجا، وعجوا التكبير عجا. (البغوي عن ابن أخ لجبير بن مطعم). 11984- يا أيها الناس أحلوا بعمرة إلا من كان معه هدي فإنه قد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة. (عد عن ابن عمر). أحكام متفرقة من الإكمال 11985- الزاد والراحلة. (ت حسن ق عن ابن عمر) أن رجلا قال: يا رسول الله ما يوجب الحج قال: فذكره. 11986- السبيل إلى الحج الزاد والراحلة. (الشافعي وابن جرير ق عن ابن عمر) (ابن جرير ق عن الحسن). 11987- البلاغ الزاد والراحلة. (طب وابن مردويه عن ابن عباس). 11988- لو حج صغير حجة لكانت عليه حجة إذا بلغ إن استطاع إليه سبيلا، ولو حج عبد حجة لكانت عليه حجة إذا عتق إن استطاع إليه سبيلا، ولو حج أعرابي حجة لكانت عليه حجة إذا هاجر إن استطاع إليه سبيلا. (عد ق عن جابر). التمتع وفسخ الحج 11989- لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت، ولولا أن معي الهدي لأحللت. (حم ق د عن جابر). 11990- لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وأجعلها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلها عمرة. (م د عن جابر) (رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج - باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم رقم (1218). ورواه أبو داود كتاب الحج باب في إفراد الحج رقم (1772). ورواه ابن ماجه كتاب المناسك - باب حجه رسول الله صلى الله عليه وسلم رقم (3074)انتهى.ص). الإكمال من التمتع وفسخ الحج 11991- قد بلغني الذي قلتم وإني لأبركم وأتقاكم ولولا الهدي لحللت ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت. (حب عن جابر). 11992- أتتهموني وأنا أمين أهل السماء وأهل الأرض أما إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما كان الهدى إلا من مكة. (طب عن جابر). 11993- إذا خرجتم في حجة وعمرة فتمتعوا لكيلا تتكلوا، وأكرموا الخبز فإن الله تعالى سخر لكم بركات السموات والأرض. (حل عن أبي هريرة). 11994- من صام الأيام في الحج ولم يجد هديا إذا استمتع فهو ما بين إحرام أحدكم إلى يوم عرفة فهو آخرهن. (طب عن ابن عمر وعائشة معا). 11995- من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة لا يضع قدما ويرفع أخرى إلا حط عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة. (ت ك ن عن ابن عمر). 11996- من طاف بالبيت سبعا وهو لا يتكلم إلا سبحلن الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محيت عنه عشر سيئات وكتبت له عشر حسنات ورفع له بها عشرة درجات ومن طاف بالبيت فتكلم وهو في تلك الحال خاض في الرحمة برجليه كخائض الماء برجليه. (ه عن أبي هريرة) (رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب فضل الطواف رقم (2957). قال في الزوائد: يدل على أن الحديث من الزوائد إلا أنه ما تكلم على إسناده، وقال السندي بعد ذكر ما تقدم: وذكر الدميري: ما يدل على أنه حديث غير محفوظ انتهى.ص). 11997- طواف سبع لا لغو فيه يعدل عتق رقبة. (عب عن عائشة). 11998- طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجتك وعمرتك. (د عن عائشة). 11999- من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (ت عن ابن عباس). 12000- من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة. (د عن ابن عمر). 12001- إن الله تعالى يباهي بالطائفين. (حل هب عن عائشة). 12002- الطواف بالبيت صلاة، ولكن أحل الله فيه المنطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير. (طب حل هق ك عن ابن عباس). 12003- الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير. (ت ك هق عن ابن عباس). 12004- الطواف صلاة فأقلوا فيها الكلام. (طب عن ابن عباس). 12005- إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله. (د عن عائشة). 12006- يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار. (حم 4 حب ك عن جبير ابن مطعم). 12007- إذا أقيمت الصلاة فطوفي على بعيرك من وراء الناس. (ن عن أم سلمة). 12008- طوفي من وراء الناس وأنت راكبة. (د ن عن أم سلمة). 12009- اكشفوا عن المناكب، واسعوا في الطواف. (خ د عن ابن شهاب) مرسلا. 12010- اربطوا أوساطكم بأرديتكم، وعليكم بالهرولة. (ه ك عن أبي سعيد) (رواه ابن ماجه:" بأزركم" كتاب المناسك - باب الحج ماشيا. رقم (2119). قال في الزوائد: هذا إسناد ضعيف. وقال الدميري: انفرد به المصنف وهو ضعيف منكر. وأخرجه الحاكم في المستدرك (1/442) وقال صحيح الإسناد. ص). الإكمال من الفصل الرابع في الطواف والسعي 12011- لما أسكن الله آدم البيت قال: إنك قد أعطيت كل عامل أجره فأعطني أجري، فأوحى الله إليه أني قد غفرت لك إذا طفت به، قال: يا رب زدني قال: قد غفرت لمن طاف به من ولدك، قال: يا رب زدني، قال: قد غفرت لمن استغفروا له، قال: فقام إبليس على المأزمين (المأزمين: والمأزم: كل طريق ضيق بين جبلين، وموضع الحرب أيضا مأزم، ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين. انتهى. (5/1861). الصحاح للجوهري. ب) فقال: يا رب جعلتني في دار الفناء وجعلت مصيري إلى النار، وجعلت معي عدوي آدم وقد أعطيته فأعطني كما أعطيته؛ قال: قد جعلتك تراه ولا يراك، قال: يا رب زدني؟ قال: قد جعلت قلبه مسكنا لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تجري منه مجرى الدم، قال: فقام آدم فقال: يا رب، قد أعطيت إبليس فأعطني؛ قال: قد جعلتك تهم بالحسنة ولا تعملها فأكتبها لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تهم بالسيئة ولا تعملها فلا أكتبها عليك وأكتب لك مكانها حسنة، قال: يا رب زدني، قال: واحدة لي وواحدة بيني وبينك، وأخرى لك فضل مني عليك: فأما التي لي تعبدني ولا تشرك بي شيئا، وأما التي بيني وبينك، فمنك الدعاء ومني الإجابة، وأما التي لك فإنك تعمل الحسنة فأكتبها بعشرة أمثالها، وأما التي فضل مني عليك فتستغفرني فأغفر لك وأنا الغفور الرحيم. (الديلمي عن أبي سعيد). 12012- ما رفع رجل قدما ولا وضعها يعني في الطواف إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات. (حم عن ابن عمر). 12013- من طاف بالبيت سبعا وصلى خلف المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غفر الله له ذنوبه كلها بالغة ما بلغت. (الديلمي وابن النجار عن جابر)، ولفظ الديلمي: أخرجه الله من ذنوبه كيوم ولدته أمه. 12014- من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه كتب له بكل خطوة حسنة، وكفرت عنه سيئة ورفعت له درجة وكان له عدل عتق رقبة. (ط حم طب ق هب عن ابن عمر). 12015- من طاف بهذا البيت أسبوعا وصلى خلف مقام إبراهيم ركعتين فهو عدل محمد. (طب عن ابن عمرو) (ذكر القارى في الموضوعات الصغرى رقم (345) أن هذا الحديث وأمثاله تعلقوا في ثبوته بمنام وشبهه مما لا تثبت الأحاديث النبوية بمثله ولكن العجلوني في كشف الخفاء عند حديث رقم (2525) لم يذكر: فهو عدل محمد. وأطال العجلوني البحث في ذلك فراجعه إن شئت. أه ص). 12016- من طاف بالبيت سبعا وأحصاه وركع ركعتين كان له عدل (عدل: بالكسر والفتح بمعنى المثل. انتهى.(3/191) النهاية. ب) رقبة نفيسة من الرقاب. (أبو الشيخ عن ابن عمر). 12017- من طاف بالبيت أسبوعا لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله تعالى عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة، ورفع بها درجة. (حب عن ابن عمر). 12018- إن الله تعالى ينزل في كل يوم مائة رحمة ستين منها على الطائفين بالبيت، وعشرين على أهل مكة، وعشرين على سائر الناس. (خط عن ابن عباس). 12019- ينزل الله تعالى في كل يوم عشرين ومائة رحمة، ستون منها على الطائفين، وأربعون للعاكفين حول البيت، وعشرون منها للناظرين إلى البيت. (طب عن ابن عباس). 12020- ينزل الله تعالى في كل يوم مائة رحمة، ستين منها على الطائفين بالبيت وعشرين على أهل مكة وعشرين على سائر الناس. (هب عن ابن عباس). 12021- ينزل الله تعالى في كل يوم مائة رحمة وعشرين رحمة، منها على الطائفين ستون، وأربعون على المصلين وعشرون على الناظرين. (هب عن ابن عباس). 12022- بني هذا البيت على سبع وركعتين. (الديلمي عن ابن عباس). 12023- ائتنفوا العمل فقد غفر لكم ما مضى. (الشيرازي في الألقاب وتمام وابن عساكر عن الطرماح) قال: سمعت الحسين بن علي يقول: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف فأصابتنا السماء قال: فذكره، قال ابن عساكر غريب جدا (ه (رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الطواف في مطر رقم (3118). وقال في الزوائد: في إسناده داود بن عجلان ضعيف لا يجوز الاحتجاج به بحال.انتهى.ص) هب عن أنس) قال: طفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مطر، فلما فرغنا قال فذكره. 12024- أبلغوا أهل مكة والمجاورين أن يخلوا بين الحجاج وبين الطواف والحجر الأسود ومقام إبراهيم والصف الأول من عشرين بقين من ذي القعدة إلى يوم الصدر (الصدر: بالتحريك رجوع المسافر من مقصده والشاربة من الورد يقال صدر يصدر صدورا وصدرا، ومنه الحديث" للمهاجر إقامة ثلاثة بعد الصدر" يعني بمكة بعد أن يقضي نسكه.انتهى.(3/15) النهاية). (الديلمي عن أنس). 12025- إن سفينة نوح طافت بالبيت سبعا، وصلت خلف المقام ركعتين. (الديلمي عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده). 12026- لا أعرفنكم يا بني عبد مناف؛ ما منعتم طائفا يطوف بهذا البيت ساعة ليلا أو نهارا. (قط عن جابر) (طب عن جبير بن مطعم) (طب عن ابن عمر). 12027- يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا يطوف بهذا البيت أي ساعة شاء من ليل أو نهار. (قط عن جابر) (طب عن جبير بن مطعم) (طب عن ابن عمر). 12028- يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب، لا أعرفن ما منعتم أحدا من الناس أن يصلي عند هذا البيت أي ساعة شاء من ليل أو نهار. (طب عنه). 12029- يا بني عبد المطلب ويا بني عبد مناف إن وليتم من هذا الأمر شيئا فلا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت يصلي أي ساعة شاء من ليل أو نهار. (طب عنه). 12030- يا بني عبد مناف يا بني عبد الدار لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أي ساعة شاء من ليل أو نهار. (طب عنه). الرمل من الإكمال 12031- إذا قدمتم فارملوا (فارملوا: يقال: رمل يرمل رملا ورملانا إذا أسرع في المشي وهز منكبيه. انتهى.(2/265) النهاية. ب) الثلاثة الأشواط الأول، حتى يروا قوتكم. (طب عن سهل بن حنيف). 12032- إن القوم زعموا أنكم قد هلكتم هزلا (هزلا: يقال هزلت الدابة وهزلتها هزالا وأهزل القوم إذا أصابت مواشيهم سنة فهزلت، والهزال ضد السمن. (5/263) النهاية لابن الأثير. ب) وجوعا فارملوا إذا دخلتم فاستلمتم ثلاثة أشواط. (طب عن ابن عباس). أدعية الطواف من الإكمال 12033- قولي: اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي وعمدي وإسرافي في أمري إنك إن لا تغفر لي تهلكني. (هب عن عبد الأعلى التميمي) قال: قالت خديجة بنت خويلد: يا رسول الله، ما أقول وأنا أطوف بالبيت؟ قال: فذكره وقال هكذا جاء مرسلا. 12034- لما أهبط الله آدم إلى الأرض طاف بالبيت سبعا، وصلى خلف المقام ركعتين، ثم قال: اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما عندي فاغفر لي ذنوبي، أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتب لي ورضني بقضائك فأوحى الله إليه يا آدم إنك قد دعوتني بدعاء استجيب لك فيه وغفرت ذنوبك وفرجت همومك وغمومك، ولن يدعو به أحد من ذريتك من بعدك إلا فعلت ذلك به ونزعت فقره من بين عينيه واتجرت له من وراء كل تاجر، وأتته الدنيا وهي كارهة وإن لم يردها. (الأزرقي طس ق في الدعوات وابن عساكر عن بريدة). استلام الركنين من الإكمال 12035- مس الحجر اليماني يحطان الخطايا. (حب عن ابن عمر). 12036- من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها. (ابن عساكر عن ابن عباس) وفيه إسحاق بن بشير أبو حذيفة كذاب. 12037- يا عمر إنك رجل قوي لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف، إن وجدت خلوة فاستلمه، وإلا فاستقبله وهلل وكبر. (حم والعدني ق عن عمر) (البغوي عن شيخ من خزاعة). 12038- الطواف صلاة فإذا طفتم فأقلوا الكلام. (حم عن رجل). 12039- إذا صلى الناس الصبح فطوفي على بعيرك من وراء الصفوف، ثم اخرجي. (طب عن أم سلمة). طواف الوداع 12040- من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده الطواف بالبيت. (حم ه 3 عن الحارث الثقفي) (الحارث بن أوس الثقفي حجازي سكن الطائف. تهذيب التهذيب (2/137)انتهى.ص). 12041- لا ينفرن (نفر: نفر الحاج من منى من باب ضرب.انتهى.(5/532) المختار من صحاح اللغة. ب) أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت. (حم د ه عن ابن عباس) (ه عن ابن عمر). السعي 12042- إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا. (طب عن ابن عباس). 12043- اسعوا فإن الله قد كتب عليكم السعي. (حم طب عن حبيبة بنت أبي تجزئة). 12044- لا يقطع الأبطح إلا شدا. (حم ه عن أم ولد شيبة) (رواه أحمد في مسنده (6/404). ورواه ابن ماجه كتاب المناسك باب السعي بين الصفا والمروة رقم (2987) إلا شدا: إلا عدوا.انتهى.ص). 12045- لا يقطع الوادي إلا شدا. (ن عن امرأة صحابية). (حم). الإكمال من السعي 12046- اسعوا فإن الله تعالى قد كتب عليكم السعي. (حم طب عن حبيبة بنت أبي تجزئة). 12047- اسعوا فإن السعي كتب عليكم. (طب عن صفية بنت شيبة). 12048- لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. (م د ه عن جابر) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ذلك على الصفا والمروة.
|