فصل: الكتاب الثاني ‏‏في الدين والسلم‏ من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الكتاب الثاني ‏(‏في الدين والسلم‏)‏ من قسم الأقوال وفيه بابان

 الباب الأول في ترغيب الأقراض والأنظار وصدق نية المستدين ‏{‏وفيه ثلاثة فصول‏}‏

 الفصل الأول ‏{‏في الأقراض‏}‏

15373- دخلت الجنة فرأيت على بابها الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر، فقلت‏:‏ يا جبريل كيف صارت الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر‏؟‏ قال‏:‏ لأن الصدقة تقع على يد الغني والفقير والقرض لا يقع إلا في يد من يحتاج إليه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15374- رأيت ليلة أسري بي على باب الجنة مكتوبا الصدقة بعشر أمثالها والقرض بثمانية عشر فقلت‏:‏ يا جبريل ما بال القرض أفضل من الصدقة‏؟‏ قال‏:‏ لأن السائل يسأل وعنده والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الصدقات باب القرض ‏(‏2431‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده خالد بن يزيد ضعفه أحمد وابن معين وأبو داود والنسائي وأبو زرعة والدارقطني وغيرهم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15375- كل قرض صدقة‏.‏

‏(‏حل طس‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15376- قرض الشيء خير من صدقته‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أنس‏.‏

15377- قرض مرتين في عفاف خير من صدقة مرة‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

15378- من أقرض ورقا مرتين كان كعدل صدقة مرة‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15379- من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي قتادة‏.‏

15380- إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15381- ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقتها مرة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الصدقات باب القرض رقم ‏(‏2430‏)‏، وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الأقراض

15382- رأيت على باب الجنة مكتوبا‏:‏ القرض بثمانية عشر، والصدقة بعشر فقلت‏:‏ يا جبريل ما بال القرض أعظم أجرا‏؟‏ قال‏:‏ لأن صاحب القرض لا يأتيك إلا وهو محتاج وربما وقعت الصدقة في غني‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والحكيم عن أبي أمامة‏.‏

15383- لما عرج بي إلى السماء مررت بباب الجنة وجبريل معي فنظرت فإذا مكتوب في أسكفة ‏(‏أسكفة‏:‏ أسكفة الباب عتبته‏.‏ المختار ‏(‏243‏)‏ ب‏)‏ باب الجنة العليا الصدقة بعشر أمثالها والقرض بثمانية قيل‏:‏ كيف يكون هذا‏؟‏ قال‏:‏ إن الصدقة ربما وقعت عند الغني والقرض لا يأتيك إلا وهو محوج فتنزع من يدك فتضعه في يده‏.‏

ابن عساكر‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏عزاه المصنف‏:‏ لأبي أمامة‏:‏ وقال وفيه مسلمة بن علي متروك، انظر الحديث رقم ‏(‏15545‏)‏ الآتي ص‏)‏‏.‏

15384- من أقرض قرضين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به‏.‏

‏(‏طب ق‏)‏ في الأفراد وضعفه عن ابن مسعود‏.‏

15385- من أقرض رجلا مسلما دراهم مرتين كان له أجر صدقتهما مرة واحدة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15386- من أقرض لله مرتين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15387- قرض مرتين كصدقة مرة‏.‏

أبو الشيخ وأبو نعيم في المعرفة عن محمد المزني أبي مهند‏.‏

15388- لا ينبغي لعبد أن يأتي أخاه فيسأله قرضا وهو يجده فيمنعه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15389- لا ينبغي لرجل يمشي إليه أخوه فيطلبه قرضا وهو عنده يعلم أنه يرده إليه فيرده حتى يقرضه‏.‏

الديلمي وابن عساكر عن أبي أمامة‏.‏

15390- من طلب أخاه فليطلب بعفاف واف أو غير واف‏.‏

‏(‏ق م‏)‏ عن أبي ‏(‏الحديث مر برقم ‏(‏15288‏)‏ وعزوه مغاير هنا لما مر وسيأتي كذلك الحديث برقم ‏(‏15404‏)‏ ورقم ‏(‏15423‏)‏ ولدى التحقيق حول صحة العزو أقول‏:‏ الحديث هو عند ابن ماجه كتاب الصدقات في باب حسن المطالبة وأخذ الحق في عفاف رقم ‏(‏2422‏)‏ وفي منتخب كنز العمال ‏(‏2/471‏)‏ رمز له المصنف ‏[‏هق عن أبي‏]‏، وانظر السنن الكبرى للبيهقي كتاب البيوع ‏(‏5/357‏)‏ وعن ابن عمر وعائشة‏.‏ وهو الصواب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني‏{‏في الأنظار والمسامحة‏}‏

15391- من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي اليسر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد من حديث طويل لأبي اليسر باب حديث جابر الطويل وقصة أبي اليسر رقم ‏(‏3006‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15392- من أنظر معسرا إلى ميسرة أنظره الله بذنبه إلى توبته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15393- من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة قبل أن يحل الدين فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثلاه صدقة‏.‏

‏(‏حم م ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15394- من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15395- إذا كان للرجل على رجل حق فأخره إلى أجل كان له صدقة فإن أخره بعد أجله كان له بكل يوم صدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

15396- حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان رجلا موسرا وكان يخالط الناس وكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر فقال الله عز وجل لملائكته‏:‏ نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه‏.‏

‏(‏خد ت ك هب‏)‏ عن أبي مسعود ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساقاة باب فضل أنظار المعسر رقم ‏(‏1561‏)‏ والترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في أنظار المعسر والرفق به رقم ‏(‏1307‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15397- كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه‏:‏ إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساقاة باب في فضل أنظار المعسر رقم ‏(‏1562‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15398- من أراد أن تستجاب دعوته وأن تكشف كربته فليفرج عن معسر‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15399- أتى الله عز وجل بعبد من عباده آتاه مالا فقال له‏:‏ ماذا عملت في الدنيا‏؟‏ فقال‏:‏ ما عملت من شيء يا رب إلا أنك آتيتني مالا فكنت أبايع الناس وكان من خلقي أن أيسر على الموسر وأنظر المعسر، قال الله تعالى‏:‏ أنا أحق بذلك منك تجاوزوا عن عبدي‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن حذيفة وعقبة بن عامر وأبي مسعود الأنصاري‏.‏

15400- أظل الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله أنظر معسرا أو ترك لغارم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عثمان‏.‏ الفتح الكبير ‏(‏1/195‏)‏‏.‏

15401- إن رجلا ممن كان قبلكم أتاه ملك الموت ليقبض نفسه فقال له‏:‏ هل عملت من خير‏؟‏ قال ما أعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس وأجازيهم فأنظر المعسر وأتجاوز عن الموسر فأدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏حم ق ه‏)‏ عن حذيفة وأبي مسعود‏.‏

15402- إن رجلا لم يعمل خيرا قط وكان يداين الناس ويقول لرسوله‏:‏ خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا، فلما هلك قال الله له‏:‏ هل عملت خيرا قط، قال‏:‏ لا، إلا أنه كان لي غلام وكنت أداين الناس فإذا بعثته يتقاضى قلت له‏:‏ خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا، قال الله‏:‏ قد تجاوزت عنك‏.‏

‏(‏ن حب ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15403- من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في أنظار المعسر والرفق به رقم ‏(‏1206‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ ومر برقم ‏[‏15406‏]‏ ص‏)‏‏.‏

15404- من طالب حقا فليطلبه في عفاف واف أو غير واف‏.‏

‏(‏ه حب ك‏)‏ عن ابن عمر وعائشة ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الصدقات في باب حسن المطالبة وأخذ الحق في عفاف رقم ‏(‏2421‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15405- خذ حقك في عفاف واف أو غير واف‏.‏

‏(‏ه ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الصدقات في باب حسن المطالبة وأخذ الحق في عفاف رقم ‏(‏2422‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم‏.‏

ورواه ابن حبان في صحيحه ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الفصل الثاني في الإنظار والمسامحة

15406- من أنظر معسرا أو وضع له وقاه الله من فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن ‏(‏حزن‏:‏ الحزن‏:‏ المكان الغليظ الخشن، والحزونة‏:‏ الخشونة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/380‏)‏ ب‏)‏ بربوة ثلاثا ألا إن عمل النار سهل بسهوة والسعيد من وقي الفتن وما من جرعة أحب إلى الله عز وجل من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظم عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانا‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏لدى الرجوع إلى صحيح مسلم كما عزاه المصنف لم أره، والحديث في مسند أحمد وعن ابن عباس ‏(‏1/327‏)‏ وقال ابن كثير في تفسيره عند تفسير قوله تعالى‏:‏ وإن كان ذو عسرة، سورة البقرة آية 280‏.‏ ‏(‏وتفرد به أحمد‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15407- من أنظر معسرا أو ودع له كان في ظل الله أو في كنف الله يوم القيامة‏.‏

ابن النجار عن أبي اليسر‏.‏

15408- من أنظر معسرا أو يسر عليه أظله الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن عجرة‏.‏

15409- من أنظر معسرا بعد حلول أجله كان له بكل يوم صدقة‏.‏

الخطيب عن زيد بن أرقم‏.‏

15410- ارفقوا وترافقوا ولييسر بعضكم على بعض فلو يعلم طالب الحق ما له في تأخير حقه لكان الطالب هو الهارب من المطلوب‏.‏

الديلمي عن أبي سعيد‏.‏

15411- إن أول الناس يستظل في ظل الله يوم القيامة لرجل أنظر معسرا حتى يجد شيئا أو تصدق عليه بما يطلبه يقول مالي عليك صدقة ابتغاء وجه الله ويخرق صحيفته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي اليسر‏.‏

15412- من ترك لغريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي قتادة‏.‏

15413- من سره أن يستظل من فور ‏(‏فور‏:‏ فورة الحر شدته‏.‏ المختار ‏(‏404‏)‏ ب‏)‏ جهنم فلينظر غريما أو يدع لمعسر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي اليسر‏.‏

15414- من سره أن ينجيه الله من كربات يوم القيامة فليوسع على معسر أو يدع له‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏.‏

15415- من سره أن يفرج الله كربته وأن يعطيه مسألته وأن يظله في ظل عرشه يوم القيامة فلينظر معسرا أو ليضع عنه‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن أبي اليسر‏.‏

15416- من سره أن تنفس كربته وأن تستجاب دعوته فلييسر على معسر أو ليضع له فإن الله تعالى يحب إغاثة اللهفان‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن عبادة بن أبي عبيد‏.‏

15417- من أحب أن يظله الله في ظله فلينظر معسرا أو ليضع عنه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ‏(‏ق‏)‏ عن أبي اليسر‏.‏

15418- من سره أن يظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، فلييسر على معسر أو ليضع عنه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عاصم بن عبيد الله بن أسعد بن زرارة، وهو منقطع وهذا يدخل فيمن أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم لأن أسعد بن زرارة مات على رأس تسعة أشهر من الهجرة، قال البغوي‏:‏ بلغني أنه أول من مات من الصحابة بعد الهجرة وأول ميت صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم ودفن بالبقيع وذلك قبل بدر‏)‏‏.‏

15419- من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساقاة باب فضل إنظار المعسر رقم ‏(‏1563‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15420- من سره أن يأمن من غم يوم القيامة فلينظر معسرا أو ليضع عنه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أنس عن قتادة‏.‏

15421- من كان له على رجل حق فمن أخره كان له بكل يوم صدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

15422- يا كعب خذ الشطر ودع الشطر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن مالك‏.‏

15423- من طلب أخاه فليطلبه بعفاف واف أو غير واف‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي‏.‏ ومر برقم ‏[‏15390‏]‏‏.‏

15424- اتقوا دعوة المعسر‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

15425- كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه‏:‏ إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه‏.‏

‏(‏حم خ م ن حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 الفصل الثالث ‏{‏ في نية المستدين وحسن القضاء‏}‏

15426- ما من عبد كانت له نية في قضاء دينه إلا كان له من الله عون‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن عائشة‏.‏

15427- من أدان دينا ينوي قضاءه أداه الله عنه يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15428- من كان عليه دين فهم بقضائه لم يزل معه من الله حارس‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عائشة‏.‏

15429- من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله‏.‏

‏(‏حم خ ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15430- إن الله مع الدائن حتى يقضي دينه ما لم يكن دينه فيما يكره الله‏.‏

‏(‏تخ ه ك‏)‏ عن عبد الله بن جعفر‏.‏

15431- ما من أحد يدان دينا يعلم الله منه أنه يريد قضاءه إلا أداه الله عنه في الدنيا‏.‏

‏(‏حم ن ه حب‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15432- من أخذ دينا وهو يريد أن يؤديه أعانه الله‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15433- خياركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏ت ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15434- خير الناس أحسنهم قضاء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن العرباض بن سارية‏.‏

15435- خيركم خيركم قضاء‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن العرباض‏.‏

15436- إن خياركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏حم خ ن ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15437- ليس للدين دواء إلا القضاء والوفاء والحمد‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في ترجمة جعفر بن أبي الليث واسمه عامر، ‏(‏7/198‏)‏ وقال‏:‏ والحديث لا أصل له‏.‏

وقال الذهبي في الميزان ‏(‏1/414‏)‏ عن ابن عرفة بخبر‏:‏ منكر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15438- ليس من غريم يرجع من عند غريمه راضيا إلا صلت عليه دواب الأرض ونون ‏(‏ونون‏:‏ النون‏:‏ الحوت، والجمع أنوان، ونينان‏.‏ المختار ‏(‏544‏)‏ ب‏)‏ البحار، ولا غريم يلوي غريمه وهو يقدر إلا كتب الله عليه في كل يوم وليلة إثما‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن خولة امرأة حمزة‏.‏

15439- لي الواجد يحل عرضه وعقوبته‏.‏

‏(‏حم د ن ه ك‏)‏ عن الشريد ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب القضاء باب في الدين هل يحبس به رقم ‏(‏3611‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه النسائي وابن ماجه‏.‏ عون المعبود ‏(‏10/57‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15440- مطل الغني ظلم، فإذا أتبع على ملي فليتبع‏.‏

‏(‏د 4‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الحوالات باب في الحوالة ‏(‏3/123‏)‏ ومسلم في صحيحه كتاب المساقاة باب تحريم مطل الغني رقم ‏(‏1564‏)‏ والترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في مطل الغني ظلم رقم ‏(‏1308‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

15441- المعك طرف من الظلم‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ والضياء عن حبشي بن جنادة ‏(‏المعك‏:‏ الدلك والمطل يقال معكه بدنيه وما عكه ومنه حديث شريح‏:‏ المعك طرف من الظلم‏.‏ النهاية ‏(‏4/343‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الفصل الثالث في نية المستدين وحسن القضاء

15442- من أدان دينا وهو ينوي أن يؤديه أداه الله عنه يوم القيامة ومن استدان دينا وهو لا ينوي أن يؤديه فمات، قال الله عز وجل يوم القيامة‏:‏ ظننت أن لا آخذ لعبدي بحقه، فيؤخذ من حسناته فيجعل في حسنات الآخر فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئآت الآخر فجعلت عليه‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15443- من أدان دينا ينوي قضاءه كان معه عون من الله تعالى على ذلك‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15444- من أدان دينا وهو يحدث نفسه بقضائه أعانه الله عليه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15445- من تداين بدين وفي نفسه وفاءه، ثم مات تجاوز الله تعالى عنه وأرضى غريمه بما شاء، ومن تداين بدين وليس في نفسه وفاءه ثم مات اقتص الله تعالى لغريمه منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15446- من تدين بدين وهو يريد أن يقضيه حريص على أن يؤديه فمات ولم يقض دينه فإن الله تعالى قادر على أن يرضي غريمه بما شاء من عنده ويغفر للمتوفى ومن تدين بدين وهو يريد أن لا يقضيه فمات على ذلك ولم يقض دينه فإنه يقال له أظننت أن لا نوفي فلانا حقه عنك فيؤخذ من حسناته فتجعل زيادة في حسنات رب الدين فإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئآت رب الدين فجعلت في سيئآت المطلوب‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن القاسم بن معاوية بلاغا مرسلا‏.‏

15447- من حمل من أمتي دينا وجهد في قضائه فمات قبل أن يقضيه فأنا وليه‏.‏

‏(‏ق‏)‏ وابن النجار عن عائشة‏.‏

15448- من دان بدين وفي نفسه وفاءه فمات تجاوز الله عنه وأرضى غريمه بما شاء ومن دان بدين وليس في نفسه وفاءه فمات اقتص الله لغريمه منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15449- من مات وعليه دين علم الله أنه كان يريد قضاءه لم يعذبه الله ولم يسأل عنه‏.‏

أبو نعيم عن أبي هريرة‏.‏

15450- ما من مسلم يدين دينا يريد أداءه إلا أداه الله عنه في الدنيا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ميمونة‏.‏

15451- ما من أحد يكون عليه دين يؤمل أداءه إلا كان معه من الله عون‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن ميمونة وفيه راويان لم يسميا‏.‏

15452- لا يأخذ أحد أموال الناس ثم يريد أداءها إلا أدى الله عنه ولا يأخذها أحد يريد إتلافها إلا أتلفه الله‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15453- يا عائشة إنه ليس أحد يدان دينا يعلم الله منه أنه حريص على قضاء ذلك الدين إلا لم يزل معه من الله حافظ‏.‏

الديلمي عن عائشة‏.‏

‏{‏آداب أداء الدين وفضله من الإكمال‏}‏

15454- خير الناس أحسنهم قضاء‏.‏

أبو نعيم عن أبي رافع‏.‏

15455- أعطه إياه فإن خير الناس أحسنهم قضاء‏.‏

‏(‏ط حم م د ن ت ه‏)‏ والدارمي وابن خزيمة والطحاوي ‏(‏طب‏)‏ عن أبي رافع قال‏:‏ استسلف النبي صلى الله عليه وسلم من رجل بكرا وقال‏:‏ اقضه، فقلت لم أجد إلا جملا خيارا رباعيا قال‏:‏ فذكره ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساقاة باب من استسلف شيئا رقم ‏(‏1600‏)‏ والترمذي في كتاب البيوع باب ما جاء في استقراض البعير رقم ‏(‏1318‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15456- أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15457- إن خير القوم خيرهم قضاء‏.‏

‏(‏حم ك ه‏)‏ عن العرباض‏.‏

15458- سبحان الله إنما هو من مكارم الأخلاق خذ الصغير وأعط الكبير وخذ الكبير وأعط الصغير، وخيركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن معاذ‏.‏ قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن استقراض الخمير والخبز قال‏:‏ فذكره‏.‏

15459- رحم الله عبدا سمحا قاضيا وسمحا مقتضيا‏.‏

ابن عساكر عن جابر‏.‏

15460- إن رجلا كان سهلا قاضيا ومقتضيا وبائعا ومبتاعا فدخل الجنة‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن عثمان‏.‏

15461- من مشى إلى غريمه بحقه صلت عليه دواب الأرض ونون الماء ويكتب له بكل خطوة شجرة تغرس في الجنة وذنب يغفر‏.‏

الخطيب والديلمي عن ابن عباس‏.‏

15462- من مشى بحقه إلى أخيه حتى يقضيه فله به صدقة‏.‏

‏(‏طب ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15463- من انصرف غريمه من عنده وهو راض صلت عليه دواب الأرض ونون الماء ومن انصرف غريمه من عنده وهو ساخط عليه كتب عليه في كل يوم وليلة وجمعة وشهر وسنة ظلم‏.‏

الحسن بن سفيان عن خولة‏.‏

15464- صدق، من أحق بالعدل مني لا قدس الله تعالى أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من شديدها وهو لا يتعتعه يا خولة غديه وادهنيه واقضيه فإنه ليس من غريم يخرج من عند غريمه راضيا إلا صلت عليه دواب البر ونون البحار وليس من غريم يلوي غريمه وهو يجد إلا كتب الله تعالى عليه في كل يوم وليلة إثما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن خولة بنت قيس‏.‏

‏{‏دعاء قضاء الدين من الإكمال‏}‏

15465- يا سلمان أكثر أن تقول‏:‏ يا رب اقض عني الدين وأغنني من الفقر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمان‏.‏

15466- يا معاذ ألا أعلمك دعاء تدعو به فلو كان عليك من الدين مثل صبير أداه الله عنك فادع به يا معاذ ‏{‏ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب‏}‏ رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

15467- يا معاذ، ألا آمرك بكلمات تقولهن لو كان عليك أمثال الجبال قضاه الله‏:‏ ‏{‏ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب‏}‏ إله الآخرة والدنيا تعطي منهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، قل اللهم أغنني من الفقر واقض عني الدين وقوني في عبادتك وجهاد في سبيلك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

15468- كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه وقال‏:‏ لو كان على أحدكم جبل ذهبا دينا فدعا الله عز وجل بذلك قضاه الله عنه‏:‏ اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏في المستدرك ‏(‏1/515‏)‏ وقال الذهبي فيه‏:‏ الحكم، ليس بثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15469- ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك قل يا معاذ‏:‏ ‏{‏قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير‏}‏ ‏(‏سورة آل عمران آية 26‏)‏ رحمن الدين والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء ارحمني رحمة بها تغنيني عن رحمة من سواك‏.‏

‏(‏طب ص‏)‏ عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ‏:‏ فذكره ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/185 و 186‏)‏ كتاب الأدعية باب الدعاء لقضاء الدين وأورد الأحاديث التي مرت برقم ‏(‏15466 و 15467 و 15468‏)‏‏.‏ وقال رواه الطبراني في الصغير ورجاله ثقات وعن أنس‏.‏ ص‏)‏‏.‏