فصل: الباب الثاني في الترهيب عن الاستقراض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الثاني في الترهيب عن الاستقراض من غير ضرورة

15470- إن الدين يقضي من صاحبه يوم القيامة إذا مات إلا من يدين في ثلاث خلال‏:‏ الرجل تضعف قوته في سبيل الله فيستدين يتقوى به لعدو الله وعدوه، ورجل يموت عنده مسلم لا يجد ما يكفنه ولا يواريه إلا بدين فيموت ولم يقضه، ورجل خاف على نفسه العزبة فينكح ليعف نفسه بذلك خشية على دينه فإن الله يقضي عن هؤلاء يوم القيامة‏.‏

‏(‏ه هب‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الصدقات رقم ‏(‏2435‏)‏ والحديث ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15471- إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه‏.‏

‏(‏حم ه هق‏)‏ عن سعد بن الأطول‏.‏

15472- الآن بردن عليه جلده‏.‏

‏(‏حم قط ك‏)‏ عن جابر‏.‏

15473- سبحان الله ماذا نزل من التشديد فسكتنا وفزعنا فلما كان من الغد سألته فقلت يا رسول الله ما هذا التشديد الذي نزل فقال في الدين‏:‏ والذي نفسي بيده لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه‏.‏

‏(‏حم ن ك‏)‏ عن محمد بن جحش‏.‏

15474- من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15475- ها هنا أحد من بني فلان إن صاحبكم مأسور بدينه‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن سمرة‏.‏

15476- الدين شين الدين‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن مالك بن يخامر، القضاعي عنه عن معاذ‏.‏

15477- الدين دينان فمن مات وهو ينوي قضاءه فأنا وليه، ومن مات لا ينوي قضاءه فذاك الذي يؤخذ من حسناته ليس يومئذ دينار ولا درهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15478- الدين راية الله في الأرض فإذا أراد أن يذل عبدا وضعها في عنقه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15479- الدين هم بالليل ومذلة بالنهار‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عائشة‏.‏

15480- الدين ينقص من الدين والحسب‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عائشة‏.‏

15481- إن أعظم الذنوب عند الله أن يلقاه بها عبد بعد الكبائر التي نهى الله عنها أن يموت الرجل وعليه دين لا يدع له قضاء‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

15482- إن صاحب الدين له سلطان على صاحبه حتى يقضيه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15483- إياكم والدين فإنه هم بالليل ومذلة بالنهار‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

15484- أيما رجل يدين دينا وهو مجمع على أن لا يوفيه إياه لقي الله سارقا‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن صهيب ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الصدقات باب من أدان دينا رقم ‏(‏2410‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده يوسف بن محمد ذكره ابن حبان في الثقات وقال أبو حاتم‏:‏ لا بأس به‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15485- صاحب الدين مأسور بدينه في قبره يشكو إلى الله الوحدة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن النجار عن البراء‏.‏

15486- صاحب الدين مغلول في قبره لا يفكه إلا قضاء دينه‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

15487- لأن يلبس أحدكم ثوبا من رقاع شتى خير له من أن يأخذ بأمانته ما ليس عنده‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

15488- نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضي عنه‏.‏

‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ نفس المؤمن رقم ‏(‏1078 و 1079‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

ورواه ابن ماجه في كتاب الصدقات باب التشديد في الدين رقم ‏(‏2412‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15489- لا تخيفوا أنفسكم، فقيل‏:‏ يا رسول الله وبما نخيف أنفسنا قال‏:‏ بالدين‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الترهيب عن الاستقراض من غير ضرورة

15490- لا تخيفوا الأنفس بعد أمنها، قالوا‏:‏ يا رسول الله وما ذاك قال‏:‏ الدين‏.‏

‏(‏حم طب ك ق‏)‏ عن عقبة بن عامر ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏4/126 و 127‏)‏ وقال رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما ثقات ورواه الطبراني في الكبير وأبو يعلى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15491- لا تفزعوا قلوبكم بعد النهي، قيل‏:‏ وما يفزع قلوبنا يا رسول الله، قال‏:‏ الدين‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن صفوان بن سليم، بلاغا‏.‏

15492- لا تموتن وعليك دين فإنما هي الحسنات والسيئات ليس ثم دينار ولا درهم جزاء وقضاء وليس يظلم أحد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15493- إن أعظم الذنوب عند الله يوم القيامة أن يلقاه بها عبد بعد الكبائر التي نهى الله عنها أن يموت الرجل وعليه دين لا يدع له قضاء‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في تاريخه ‏(‏د‏)‏ والحاكم في الكنى ‏(‏طب هب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

15494- الدين غل ثقيل مركب في عنق العبد يشقى به أو يسعد به ويكربه ذلك ويحزنه في ساعات الليل والنهار ولا يزال مأجورا حتى يؤديه فيسعد بذلك، أو يستخف به حتى يموت فيشقى بذلك‏.‏

الديلمي عن عمرو بن حزم‏.‏

15495- الدين راية الله الثقيلة من هذا الذي يطيق حملها‏.‏

الديلمي عن أبي بكر‏.‏

15496- لو أن رجلا قتل في سبيل الله، ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل لم يدخل الجنة حتى يقضى عنه دينه وليس ثم ذهب ولا فضة إنما هي الحسنات والسيئات‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن محمد بن عبد الله بن جحش، عبد بن حميد، ‏(‏ص‏)‏ عن سعد بن أبي وقاص‏.‏

15497- لأن يلبس الرجل من ألوان شتى خير له من أن يستدين ما ليس عنده قضاؤه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

15498- تعالى إن جبريل سارني الساعة فقال‏:‏ إلا الدين فإنه يؤخذ منك‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله ماذا لي إن قتلت في سبيل الله، قال‏:‏ الجنة فلما أدبر، قال‏:‏ فذكره‏.‏

15499- نفس المؤمن معلقة ما كان عليه دين إذا مات‏.‏

‏(‏حب هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15500- لا تزال نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15501- ها هنا أحد من بني فلان إن صاحبكم محبوس بباب الجنة بدين عليه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والروياني ‏(‏ك ط طب هب ص‏)‏ عن سمرة‏.‏

15502- أفيكم أحد من هذيل إن صاحبكم محتبس بدينه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15503- إن صاحبكم محبوس بباب الجنة بدين عليه إن شئتم فأسلموه إلى عذاب الله وإن شئتم ففكوه‏.‏

‏(‏ط ق‏)‏ عن سمرة‏.‏

15504- من ها هنا من رهط فلان إن صاحبكم قد احتبس عن الجنة بدين كان عليه فأما أن تفدوه من عذاب الله وإما أن تسلموه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

15505- الآن حين بردت عليه جلدته‏.‏

‏(‏ط حم قط ك ق‏)‏ عن جابر‏.‏

15506- إن جبريل نهاني أن أصلي على رجل عليه دين وقال‏:‏ إن صاحب الدين مرتهن في قبره حتى يقضى عنه دينه‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أنس‏.‏

15507- ما ينفعكم أن أصلي على رجل روحه مرتهن في قبره ولا تصعد روحه إلى الله لو ضمن رجل دينه لصليت عليه فإن صلاتي تنفعه‏.‏

الباوردي عن أنس‏.‏

15508- صلوا على صاحبكم يعني الذي عليه دين‏.‏

‏(‏خ هب‏)‏ عن سلمة بن الأكوع‏.‏

15509- على صاحبكم دين، صلوا على صاحبكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أسماء بنت يزيد‏.‏

15510- إنه سيكون للوالدين على ولدهما دين فإذا كان يوم القيامة يتعلقان به فيقول‏:‏ أنا ولدكما فيودان أو يتمنيان لو كان أكثر من ذلك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي مسعود‏.‏

15511- كل دين مأخوذ من حسنات صاحبه إلا من أدان في ثلاث، رجل ضعفت قوته في سبيل الله فيقوى على قتال عدوه بدين فمات ولم يقض، ورجل خاف على نفسه العزوبة فاستعف بنكاح امراة بدين فمات ولم يقض، ورجل مات عنده رجل مسلم فلم يجد ما يكفنه إلا بدين فمات ولم يقضي، فإن الله تعالى يقضي عنهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

15512- يؤتى بصاحب الدين يوم القيامة فيقول الله‏:‏ فيم أتلفت أموال الناس‏؟‏ فيقول‏:‏ يا رب إنك تعلم أنه أتى علي إما حرق وإما غرق فيقول‏:‏ فإني سأقضي عنك اليوم فيقضي عنه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن أبي بكر‏.‏

15513- يدعو الله بصاحب الدين يوم القيامة فيقيمه بين يديه فيقول‏:‏ يا عبدي فيم أذهبت أموال الناس، فيقول‏:‏ يا رب لم تذهب إلا في حرق أو غرق أو وضيعة، فيدعو الله بشيء فيضعه في ميزانه فيثقل‏.‏

ابن عساكر عن عبد الرحمن بن أبي بكر‏.‏

15514- يدعو الله بصاحب الدين يوم القيامة حتى يوقف بين يديه فيقول‏:‏ يا ابن آدم فيم أخذت هذا الدين‏؟‏ وفيم ضيعت حقوق الناس‏؟‏ فيقول‏:‏ يا رب إنك تعلم أني أخذته ولم آكل ولم أشرب ولم ألبس ولم أضيع ولكن أتى على يدي إما حرق وإما سرق وإما وضيعة، فيقول الله عز وجل‏:‏ صدق عبدي أنا أحق من قضى عنك اليوم، فيدعو الله عز وجل بشيء فيضعه في كفة ميزانه فترجح حسناته على سيئاته فيدخل الجنة بفضل رحمته‏.‏

‏(‏حم حل‏)‏ عن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ‏(‏رواه أحمد في مسنده ‏(‏1/198‏)‏ وكان في الحديث نقصا فاستدركته منه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 فصل في لواحق كتاب الدين

15515- إذا أقرض أحدكم قرضا فأهدى إليه طبقا فلا يقبله أو حمله على دابته فلا يركبها إلا أن يكون جرى بينه وبينه قبل ذلك‏.‏

‏(‏ه‏)‏، ‏(‏هق‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الصدقات باب القرض رقم ‏(‏2432‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عتبة بن حميد الضبي ضعفه أحمد وأبو حاتم ص‏)‏‏.‏

15516- كل قرض جر منفعة فهو ربا‏.‏

الحارث عن علي‏.‏

15517- إنما جزاء السلف الحمد والوفاء‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن عبد الله بن ربيعة ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الصدقات باب حسن القضاء رقم ‏(‏2424‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15518- ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير ‏(‏صبير‏:‏ هم اسم جبل باليمن‏.‏ النهاية ‏(‏3/9‏)‏ ب‏)‏ دينا أداه الله عنك‏:‏ ‏{‏ قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك‏}‏‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏رواه الترمذي كتاب الدعوات باب رقم ‏(‏111‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏3563‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

ووردت في لفظ الحديث‏:‏ ثبير كما مر بيانه وشرحه مرارا‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن علي‏.‏

15519- ألا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله تعالى همك وقضي عنك دينك‏؟‏ قل إذا أصبحت وإذا أمسيت اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه أبو داود كتاب الصلاة باب في الاستعاذة رقم ‏(‏1540‏)‏‏.‏

وقال المنذري‏:‏ في إسناده غسان بن عوف وهو بصري وقد ضعف‏.‏

عون المعبود ‏(‏4/413‏)‏‏.‏

وبالنسبة لمتن سنن أبي داود وطبع حمص سنة 1970 م يكون الرقم ‏(‏1555‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15520- الدين قبل الوصية‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن علي‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من فصل في لواحق كتاب الدين

15521- يا علي جزاك الله والإسلام خيرا فك الله رهانك يوم القيامة كما فككت رهان أخيك المسلم ليس من عبد يقضي عن أخيه دينا إلا فك الله رهانه يوم القيامة قيل يا رسول الله ألعلي خاصة‏؟‏ قال‏:‏ لا، بل لعامة المسلمين‏.‏

عبد بن حميد ‏(‏ق‏)‏ وضعفه عن أبي سعيد‏.‏

15522- يا علي جزاك الله خيرا فك الله رهانك كما فككت رهان أخيك إنه ليس من ميت يموت وعليه دين وهو مرتهن بدينه فمن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة، قيل هذا لعلي خاصة‏؟‏ قال‏:‏ لا بل للمسلمين عامة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ وضعفه عن علي‏.‏

15523- من ابتاع دينا على رجل فصاحب الدين أولى بالذي عليه إذا أدى مثل الذي أدى صاحبه‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن عمر بن عبد العزيز، مرسلا‏.‏

15524- كان رجل ممن كان قبلكم يبايع بالأمانة، فأتاه رجل فأخذ منه ألف دينار إلى أجل، فحضر الأجل وقد خب ‏(‏خب البحر‏:‏ يقال‏:‏ خب إذا اضطرب‏.‏ النهاية ‏(‏2/4‏)‏ ص‏)‏ البحر فأخذ خشبة فجعل فيها الدنانير ثم أتى البحر فقال‏:‏ اللهم إن فلانا بايعني بالأمانة وقد خب البحر فأدها إليه ورمى بها في البحر فأقبلت الخشبة ترفعها موجة وتضعها أخرى وخرج الرجل ليتوضأ لصلاة الغداة فجاءت الخشبة فصكت كعبه فأخذها، ثم قال لأهله لا تحدثوا فيها حدثا حتى أصلي فإذا فيها الدنانير فكتب وزنها عنده ثم لقي الرجل بعد زمان فقال‏:‏ ألست فلانا‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ ألست الذي بايعتك بالأمانة‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ فأين مالي، قال‏:‏ اتزن، ثم قال‏:‏ له ليعلم الله لقد فعلت كذا، قال‏:‏ قد أدى الله أمانتك فأي الرجلين أعظم أمانة الذي أداها ولو شاء لذهب بها أم الذي ردها ولو شاء أخذها‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

15525- كان رجل في بني إسرائيل لا يأتيه أحد يستسلفه شيئا إلا أسلفه إياه بكفيل، فأتاه رجل فقال‏:‏ أسلفني ستمائة دينار، قال‏:‏ ائتني بكفيل، قال‏:‏ الله كفيلي، قال‏:‏ رضيت فأعطاه ستمائة دينار فضرب له أجلا وخرج الرجل إلى البحر، فلما جاء الأجل جعل الرجل يختلف إلى ساحل البحر يسأل عن الرجل، فبينما هو كذلك إذ ألقى إليه البحر خشبة فأخذها فانطلق بها إلى منزله فكسرها فإذا فيها الدنانير ومعها كتاب إني قد دفعت الدنانير إلى الكفيل، ثم لم يلبث أن قدم الرجل فأتاه فقال له‏:‏ الدنانير، فقال‏:‏ انطلق حتى أدفعها إليك، فلما جاء بالدنانير ليدفعها إليه، قال‏:‏ أما إن الكفيل قد أداها إلي‏.‏

ابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

‏{‏السلم‏}‏

15526- من أسلف في شيء فليستف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم‏.‏

‏(‏حم ق 4‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب السلم - باب السلم في كيل معلوم وفي وزن معلوم ‏(‏3/111‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15527- من أسلف في شيء فلا يصرفه إلى غيره‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه أبو داود كتاب الإجازة باب السلف يحول رقم ‏(‏3451‏)‏

وقال المنذري‏:‏ أخرجه ابن ماجه كتاب التجارات باب السلف رقم ‏(‏2280‏)‏ وعطية بن سعد لا يحتج بحديثه‏.‏

عون المعبود ‏(‏9/357‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15528- إذا أسلفت في شيء فلا تصرفه إلى غيره‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب التجارات باب من أسلم في شيء رقم ‏(‏2283‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من السلم

15529- من أسلف في شيء فلا يصرفه إلى غيره‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏ مر برقم ‏[‏15526‏]‏‏.‏

15530- اردد عليه ما أخذت منه ولا تسلموا في نخل حتى يبدو صلاحه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب التجارات باب إذا أسلم في نخل رقم ‏(‏2284‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15531- من أسلف في شيء فلا يشترط غير قضائه‏.‏

أبو نعيم عن ابن عمر‏.‏

 كتاب الدين والسلم من قسم الأفعال

‏{‏الترهيب عن الاستقراض‏}‏

15532- عن علي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بجنازة لم يسأل عن شيء من عمل الرجل إلا أن يسأل عن دينه فإن قيل له دين، كف عن الصلاة، وإن قيل ليس عليه دين صلى عليه، فأتي بجنازة فلما قام سأل أصحابه هل على صاحبكم دين‏؟‏ قالوا‏:‏ عليه ديناران، فعدل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ صلوا على صاحبكم، قلت يا نبي الله هما علي وهو بريء منهما، فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه، ثم قال‏:‏ يا علي جزاك الله خيرا فك الله رهانك كما فككت رهان أخيك إنه ليس من ميت يموت وعليه دين إلا وهو مرتهن بدينه، فمن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة، فقال بعضهم‏:‏ هذا لعلي خاصة أم للناس عامة فقال‏:‏ بل للناس عامة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف، وحديث أبي قتادة أصح، وكان إذا كانت له خصومة وكل فيها عقيل بن أبي طالب فلما كبر عقيل وكلني‏.‏

‏(‏ق‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الكفالة في القرض باب الدين ‏(‏3/128‏)‏ ورواه مسلم في صحيحه بنحوه كتاب الفرائض باب من ترك مالا فلورثته رقم ‏(‏1619‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15533- عن جابر قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي على رجل عليه دين فأتي بميت فسأل هل عليه دين، قالوا‏:‏ نعم ديناران، قال‏:‏ فصلوا على صاحبكم، قال أبو قتادة‏:‏ هما علي يا رسول الله فصلى عليه فلما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم قال أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك دينا فعلي ومن ترك مالا فلورثته‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15534- عن سمرة بن جندب قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فقال‏:‏ أها هنا من بني فلان أحد ثلاثا، فقام رجل فقال له‏:‏ ما منعك في المرتين الأوليين أن تكون أجبتني أما إني لم أنوه بك إلا خيرا إن فلانا لرجل منهم مات مأسور بدينه فلو أتيت أهله ومن يتحزن به فلقد رأيته قضوا عنه حتى ما أحد يطلبه بشيء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15535- عن ابن عمرو قال‏:‏ ما أحب أن أقتل في سبيل الله صابرا محتسبا وعلي عشرة دنانير لا أدع لها وفاء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15536- عن عبد الرحمن بن أبي بكر قال‏:‏ يجيء المؤمن يوم القيامة قد أخذه صاحب الدين، فيقول ديني على هذا، فيقول الله‏:‏ أنا أحق من قضى عن عبدي، قال‏:‏ يقضي هذا من دينه ويغفر لهذا‏.‏

ابن أبي الدنيا في حسن الظن بالله‏.‏

15537- عن محمد بن عبد الله بن جحش قال‏:‏ كنا جلوسا في موضع الجنائز مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع رأسه ثم وضع راحته على جبهته وقال‏:‏ سبحان الله ما هذا التشديد الذي نزل فسكتنا وفزعنا فلما كان من الغد سألته فقلت‏:‏ يا رسول الله ما هذا التشديد الذي نزل فقال‏:‏ في الدين والذي نفسي بيده لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه‏.‏

‏(‏حم ن طب ك‏)‏ وأبو نعيم في المعرفة ‏(‏ق‏)‏‏.‏

15538- وعنه جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله مالي‏؟‏ قال‏:‏ الجنة فلما ولى قال‏:‏ إلا الدين سارني جبريل آنفا‏.‏

أبو نعيم‏.‏

15539- وعنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال‏:‏ يا رسول الله ماذا لي إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل، قال‏:‏ الجنة فلما ولى الرجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ كروه ‏(‏كروه‏:‏ الكر‏:‏ الرجوع، بابه رد‏.‏ المختار ‏(‏449‏)‏ ب‏)‏ علي فلما جاء، قال‏:‏ إن جبريل قال‏:‏ إلا أن يكون عليه دين‏.‏

الحسن بن سفيان وأبو نعيم‏.‏

15540- عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ حضر النبي صلى الله عليه وسلم جنازة، فقال‏:‏ على صاحبكم دين‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم، قال‏:‏ صلوا عليها، قال علي‏:‏ علي الدين يا رسول الله، فصلى عليها، قال‏:‏ فك الله رهانك يا علي كما فككت رهان أخيك في الدنيا، من فك رهان أخيه في الدنيا فك الله رهانه يوم القيامة، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله لعلي خاصة أم للناس عامة‏؟‏ قال‏:‏ بل للناس عامة‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وقال‏:‏ فيه محمد بن خالويه لا أعرفه في أصحاب الحديث انتهى، وفيه أيضا عبيد الله بن الوليد الرصافي عن عطية العوفي ضعيفان‏.‏

15541- عن أبي سعيد قال‏:‏ شهدت جنازة فيها النبي صلى الله عليه وسلم فلما وضعت سأل النبي صلى الله عليه وسلم هل عليه دين‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم فعدل عنها وقال‏:‏ صلوا على صاحبكم، فلما رآه علي يمضي قال‏:‏ يا رسول الله هو بريء من دينه أنا ضامن لما عليه فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه، فلما انصرف قال‏:‏ يا علي جزاك الله والإسلام خيرا فك الله رهانك من النار كما فككت رهان أخيك المسلم ليس من عبد مسلم يقضي عن أخيه دينا إلا فك الله رهانه يوم القيامة، فقام رجل من الأنصار فقال‏:‏ يا رسول الله لعلي هذا خاصة‏؟‏ قال‏:‏ لا بل لعامة المسلمين‏.‏

ابن زنجويه وفيه عبيد بن الوليد الرصافي عن عطية ضعيفان‏.‏

15542- عن أبي قتادة قال‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة رجل من قومي يصلي عليها، فقال‏:‏ على صاحبكم دين‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم عليه بضعة عشر درهما، قال‏:‏ فصلوا على صاحبكم، قلت‏:‏ هي علي يا رسول الله، فصلى عليه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15543- عن أسماء بن عبيد أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقي أبا قتادة بعد ذلك فقال‏:‏ أديت عن صاحبك‏؟‏ قال‏:‏ أنا فيه يا رسول الله، ثم الثانية ثم الثالثة، فقال‏:‏ قد فرغت يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هذا أوان بردت على صاحبك مضجعه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15544- عن أبي قتادة قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله أرأيت رجلا قتل صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله به خطاياه‏؟‏ قال‏:‏ نعم، ثم قال‏:‏ كيف قلت، فأعاد عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إلا الدين كذلك أخبرني جبريل‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏الترغيب في الإقراض‏}‏

15545- عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرج بي إلى السماء مررت بباب الجنة وجبريل معي فنظرت فإذا مكتوب في أسكفة باب الجنة العليا‏:‏ الصدقة بعشرة أمثالها والقرض بثمانية عشر، قال‏:‏ فقيل يا رسول الله كيف يكون هذا‏؟‏ قال‏:‏ إن الصدقة ربما وقعت عند الغني، والمقراض لا ياتيك إلا وهو محوج فتنزع من يدك فتضع في يده‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وفيه مسلمة بن علي متروك‏.‏

‏{‏أدب الدائن‏}‏

15546- عن محمد بن سيرين أن أبي بن كعب أهدى إلى عمر بن الخطاب من ثمرة أرضه فردها فقال أبي‏:‏ لم رددت هديتي وقد علمت أني من أطيب أهل المدينة ثمرة خذ عني ما يرد علي هديتي وكان عمر أسلفه عشرة آلاف درهم‏.‏

‏(‏عب ق‏)‏‏.‏

15547- عن ابن سيرين أن أبيا كان لعمر عليه دين فأهدى إليه هدية فردها، فقال أبي ابعث لما لك فلا حاجة لي في شيء منعك طيب ثمري، فقبلها عمر وقال‏:‏ إنما الربا على من أراد أن يربى وينسئ‏.‏

‏(‏عب ش‏)‏‏.‏

15548- عن أبي بن كعب قال‏:‏ إذا أقرضت رجلا قرضا فأهدى لك هدية فخذ قرضك واردد إليه هديته‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15549- عن ابن عباس قال‏:‏ إذا أسلفت رجلا سلفا فلا تقبل منه هدية كراع ولا عارية ركوب دابة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏الإنظار‏}‏

15550- عن ابن عمر قال‏:‏ هلك أسيد بن حضير وترك عليه أربعة آلاف درهم دينا وكان ماله يغل كل عام ألفا فأرادوا بيعه فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فبعث إلى غرمائه فقال‏:‏ هل لكم أن تقبضوا في كل عام ألفا فتستوفونه في أربع سنين‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين فأخروا ذلك وكانوا يقبضون كل عام ألفا‏.‏

ابن سعد‏.‏

15551- عن ابن مسعود قال‏:‏ حوسب رجل فلم توجد له حسنة فقيل‏:‏ إنه كان له مال وكان يداين الناس فكان يقول لغلمانه من وجدتموه موسرا فخذوا منه، ومن وجدتموه معسرا فتجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عني، فقال الله‏:‏ أنا أحق من تجاوز عنه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15552- عن عبيد بن عمير قال‏:‏ كان رجل يداين الناس أو يبايعهم له كاتب ومتجاز فيأتيه المعسر والمستنظر فيقول لكاتبه ومتجازيه‏:‏ أجل وأنظر وتجاز ليوم يتجاوز عنا فيه فلقي الله ولم يعمل خيرا غيره فغفر له‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15553- عن الحسن قال‏:‏ من انظر معسرا كان له بكل يوم صدقة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏أدب المستدين‏}‏

15554- عن ورقاء بنت هداب أن عمر بن الخطاب كان إذا خرج من منزله مر على أمهات المؤمنين فسلم عليهن قبل أن يأتي مجلسه فإذا انصرف إلى منزله مر عليهن فكان كلما مر وجد على باب عائشة رجلا جالسا فقال له‏:‏ ما لي أراك ها هنا جالسا قال‏:‏ حق لي أطلب به أم المؤمنين فدخل عليها عمر فقال لها‏:‏ يا أم المؤمنين مالك في كل ستة آلاف كفاية في كل سنة قالت‏:‏ بلى ولكن علي فيها حقوق وقد سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من كان عليه دين يهمه قضاؤه أو هم بقضائه لم يزل معه من الله حارس فأنا أحب أن لا يزال معي من الله حارس‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

15555- عن عبد الله بن جراد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا أقرض أحدكم قرضا فليوفه ثناء وحمدا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

15556- عن عبد الله بن أبي ربيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة استلف منه ثلاثين ألفا واستعار منه سلاحا فلما رجع رد ذلك إليه وقال‏:‏ إنما جزاء السلف الوفاء والحمد‏.‏

أبو نعيم‏.‏

15557- عن أبي رافع قال استسلف النبي صلى الله عليه وسلم من رجل بكرا فجاءته إبل الصدقة فأمرني أن أقضيه بكرا فقلت لم أجد إلا جملا خيارا رباعيا، فقال‏:‏ اقضه إياه فإن خير الناس أحسنهم قضاء‏.‏

مالك ‏(‏عب‏)‏ ورواه ‏(‏عب‏)‏ من وجه آخر بلفظ‏:‏ فأمر بلالا أن يقضيه ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب البيوع باب ما يجوز من السلف رقم ‏(‏43‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15558- عن أبي هريرة قال‏:‏ جاء أعرابي يتقاضى النبي صلى الله عليه وسلم بعيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم التمسوا له سنا مثل سن بعيره فالتمسوا فلم يجدوا إلا فوق سن بعيره فقال الأعرابي أوفيتني أوفاك الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن خيركم خيركم قضاء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15559- عن عطاء بن أبي رباح قال‏:‏ تسلف النبي صلى الله عليه وسلم من رجل ورقا فلما قضاه وضع في الميزان فرجح فقيل قد أرجحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنا كذلك نزن‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15560- عن عروة قال‏:‏ اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعيرا بوسق من تمر فاستنظره النبي صلى الله عليه وسلم إلى أجل مسمى فقال الأعرابي‏:‏ واغدراه، فهم به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ دعوه فإن لصاحب الحق مقالا اذهبوا به إلى فلانة امرأة من الأنصار فمروها فلتقضه فقالت‏:‏ ليس عندنا إلا تمر أجود من حقه، قال‏:‏ لتقضه ولتطعمه ففعلت فمر الأعرابي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ جزاك الله خيرا فقد قضيت وأطيبت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أولئك خيار الناس القاضون المطيبون‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏ دعاء رفع الدين‏}‏

15561- ‏(‏مسند الصديق‏)‏ عن عائشة قالت‏:‏ قال لي أبي‏:‏ ألا أعلمك دعاء علمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ كان عيسى يعلمه الحواريين لو كان عليك مثل أحد دينا لقضاه الله عنك‏؟‏ قلت‏:‏ بلى، قال قولي‏:‏ اللهم فارج الهم وكاشف الكرب مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة أنت رحماني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك‏.‏

البزار وضعفه ‏(‏ك‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏15468‏]‏‏.‏

15562- عن عائشة قالت‏:‏ دخل علي أبو بكر قال‏:‏ هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه‏؟‏ قلت‏:‏ وما هو‏؟‏ قال‏:‏ كان عيسى ابن مريم يعلمه أصحابه قال‏:‏ لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه‏:‏ اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بهما عن رحمة من سواك، قال أبو بكر وكان علي بقية من الدين وكنت للدين كارها وكنت أدعو بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى الله عني، قالت عائشة‏:‏ وكان علي دين لا أجد ما أقضيه فكنت أدعو بذلك فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ما هو بصدقة تصدق بها علي ولا ميراث ورثته فقضاه الله عني وقسمت في أهلي قسما وحليت بنت عبد الرحمن بثلاث أواق ورقا وفضل لنا فضل حسن‏.‏

ابن أبي الدنيا في الدعاء، وفيه الحكم ابن عبد الله الايلي، ضعيف‏.‏

15563- عن أبي وائل قال‏:‏ أتى عليا رجل فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إني عجزت عن مكاتبتي فأعني، فقال علي‏:‏ ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صبير دنانير لأداها الله عنك، قل‏:‏ اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب ‏(‏ك ص‏)‏‏.‏

‏{‏أحكام الدين‏}‏

15564- عن عبد الرحمن بن دلاف أن رجلا من جهينة كان يشتري الرواحل فيغالي بها ثم يسرع السير فيسبق الحاج قافلين فرفع أمره إلى عمر بن الخطاب فقال‏:‏ أما بعد أيها الناس فإن الأسيفع أسيفع جهينة قد رضي من دينه وأمانته بأن يقال سبق الحاج ألا إنه قد أدان معرضا فأصبح وقد رين ‏(‏رين به‏:‏ أي أحاط الدين بماله‏.‏ النهاية ‏(‏4/291‏)‏ ب‏)‏ به فمن كان ‏؟‏‏؟‏له عليه دين فليأتنا بالغداة فنقسم ما له بين غرمائه بالحصص وإياكم والدين فإن أوله هم وآخره حرب‏.‏

مالك ‏(‏عب‏)‏ وأبو عبيد في الغريب ‏(‏ق‏)‏‏.‏

15565- عن أبي المنهال أنه سأل ابن عمر قلت لرجل علي دين، فقال لي‏:‏ عجل لي وأضع عنك فنهاني عن ذلك وقال‏:‏ نهى أمير المؤمنين يعني عمر أن أبيع العين بالدين‏.‏

‏(‏ص ق‏)‏‏.‏

15566- عن أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم قال‏:‏ سألت ابن عمر عن رجل لي عليه حق إلى أجل فقلت عجل لي وأضع عنك فنهاني عنه وقال‏:‏ نهانا أمير المؤمنين أن نبيع العين بالدين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

15567- عن أبي البختري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة وعن ثور بن زيد عن خالد بن معدان وعن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمير يقترض لا بأس به‏.‏

الحاكم في الكنى وقال قال يحيى بن معين‏:‏ أبو البختري كذاب ‏(‏أبو البختري‏:‏ هو‏:‏ سعيد بن فيروز‏.‏ راجع الميزان للذهبي ‏(‏4/494‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15568- عن التلب بن ثعلبة العنبري ‏(‏التلب بن ثعلبة بن ربيعة العنبري التميمي، صحابي‏.‏

التلب‏:‏ بالفتح وكسر اللام‏.‏ خلاصة الكمال ‏(‏1/147‏)‏‏.‏ الإصابة ‏(‏1/303‏)‏ ص‏)‏ قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فكان يطعم ويكيل لي مدا فأرفعه وآكل مع الناس حتى كان طعاما فقلت للنبي صلى الله عليه وسلم اطعمتني مدا يوم كذا وكذا فجمعته إلى اليوم فاستقرضه النبي صلى الله عليه وسلم مني وكال لي منه الذي كان يكيل لي قبل ذلك‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

15569- عن الزهري قال‏:‏ قد كانت ديون تكون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما علمنا حرا بيع في دين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏ذيل الدين‏}‏

15570- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن رجلا من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار قال‏:‏ ائتني بالشهداء أشهدهم فقال‏:‏ كفى بالله شهيدا قال‏:‏ فأتني بالكفيل قال‏:‏ كفى بالله كفيلا، قال‏:‏ صدقت فدفعها إليه إلى أجل مسمى فخرج في البحر فقضى حاجته، ثم التمس مركبا يركبها يقدم عليه للأجل الذي أجله فلم يجد مركبا فأخذ خشبة فنقرها فأدخل فيها ألف دينار وصحيفة منه إلى صاحبه ثم زجج موضعها ثم أتى بها البحر فقال‏:‏ اللهم إنك تعلم أني تسلفت فلانا ألف دينار فسألني كفيلا فقلت كفى بالله كفيلا فرضي بك وسألني شهودا فقلت كفى بالله شهيدا فرضي بك وإني جهدت أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له فلم أجد وإني أستودعكها فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله فإذا بالخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطبا فلما نشرها وجد المال والصحيفة، ثم قدم الذي كان أسلفه فأتى بالألف دينار وقال‏:‏ والله مازلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه قال‏:‏ هل كنت بعثت إلي شيئا‏؟‏ قال‏:‏ أخبرتك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه، قال‏:‏ فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة فانصرف بالألف دينارا راشدا‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة - باب ما يستخرج من البحر ‏(‏2/159‏)‏ ص‏)‏‏.‏