الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
الإكمال من التعبير والتأويل 41462- أما ما رأيت من الطريق السهل الرحب اللاحب (اللاحب: الطريق الواسع المنقاد الذي لا ينقطع. النهاية 4/235. ب) فذاك ما حملكم عليه من الهدى فأنتم عليه، وأما المرج الذي رأيت فالدنيا وغضارة عيشها مضيت أنا وأصحابي لم نتعلق بها ولم تتعلق بنا ولم نردها ولم تردنا، ثم جاءت الرعلة (الرعلة: يقال للقطعة من الفرسان رعلة، ولجماعة الخيل رعيل. النهاية 2/235. ب) الثانية من بعدنا فهم أكثر منا أضعافا، فمنهم المرتع ومنهم الآخذ الضغث (الضغث: الضغث: ملء اليد من الحشيش المختلط. النهاية 3/90. ب) ونجوا على ذلك، ثم جاء عظم الناس فمالوا في المرج يمينا وشمالا، وأما أنت فمضيت على طريقة صالحة فلم تزل عليها حتى تلقاني، وأما المنبر الذي رأيت فيه سبع درجات وأنا في أعلاها درجة فالدنيا سبعة آلاف سنة وأنا في آخرها ألفا، وأما الرجل الذي رأيت عن يميني الآدم السبل فذاك موسى، إذا تكلم يعلو الرجال بفضل كلام الله إياه، والذي رأيت عن يساري الشاب الربعة الكثير خيلان الوجه كأنه حمم شعره بالماء فذاك عيسى ابن مريم نكرمه لإكرام الله إياه، وأما الشيخ الذي رأيت أشبه الناس بي خلقا ووجها فذاك أبونا إبراهيم، كلنا نؤمه ونقتدي به، وأما الناقة التي رأيت ورأيتني أتبعها فهي الساعة، علينا تقوم، لا نبي بعدي ولا أمة بعدي ولا أمة بعد أمتي. (طب، ق - عن الضحاك بن نوفل). 41463- من رأى أنه يشرب لبنا فهو على الفطرة، ومن رأى عليه درعا من حديد فهو في حصن من حديد، ومن أراد أنه يبني بنيانا فهو شيء من عمل الخير يعمله، ومن رأى أنه غرق فهو في النار ومن رآني فقد رآني فإن الشيطان لا يتشبه بي. (أبو الحسن بن سفيان والروياني، طب - عن ثابت بن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه عن جده). 41464- الخضرة في النوم الجنة، والتمر رزق، واللبن فطرة والسفينة نجاة، والجمل حرب، والمرأة خير، والقيد ثبات في الدين وأكره الغل. (الحسن بن سفيان - عن رجل من الصحابة). 41465- خيرا رأيت! تلد فاطمة غلاما فترضعيه. (ه - عن أم الفضل أنها قالت: يا رسول الله! رأيت كأن في بيتي عضوا من أعضائك! قال - فذكره). 41466- رأيت كأني أتيت بكيلة تمر فعجمتها في فمي فوجدت فيها نواة فلفظتها، فقال أبو بكر: هو جيشك الذي بعثت، يسلمون ويغنمون فيلقون رجلا فينشدهم ذمتك فيدعونه، ثم يلقون رجلا فينشدهم ذمتك فيدعونه؛ قال: كذلك قال الملك. (حم والدارمي - عن جابر). 41467- رأيت كأني مردف كبشا، وكأن ضبة سيفي انكسرت، فأولت أني أقتل كبش القوم، وأولت ضبة سيفي قتل رجل من عترتي. (حم، طب، ك - عن أنس). 41468- إني رأيت في المنام سيفي انكسر، وهي مصيبة، ورأيت بقرا تذبح، ورأيت علي درعي، وهي مدينتكم لا يصلون إليها إن شاء الله تعالى - قاله يوم أحد. (ك - عن ابن عباس). 41469- إني رأيت أني في درع حصينة، فأولتها المدينة، وأني مردف كبشا، فأولته كبش الكتيبة، ورأيت أن سيفي ذا الفقار فل. فأولته فلا فيكم، ورأيت بقرا تذبح، فنفر والله خير. (ك، ق - عن ابن عباس). أدب المعبر الإكمال من أدب المعبر 41470- خيرا تلقاه وشرا توقاه، وخير لنا وشر لأعدائنا، والحمد لله رب العالمين، اقصص رؤياك. (طب - عن الضحاك). 41471- يا عائشة! إذا عبرتم الرؤيا فعبروها على خير، فإن الرؤيا تكون على ما عبرها صاحبها. (أبو نعيم - عن عائشة). رؤيته صلى الله عليه وآله وصحبه وبارك وسلم 41472- من رآني في المنام فقد رآني، إنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 3266. ص) ه - عن جابر). 41473- من رآني فإني أنا هو، فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي. (ت - عن أبي هريرة). 41474- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي. (حم، خ (أخرجه البخاري كتاب التعبير باب من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام 9/42. ص) ت - عن أنس). 41475- من رآني فقد رأي الحق، فإن الشيطان لا يتراءى بي. (حم، ق (أخرجه البخاري كتاب التعبير باب من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام (9/42) عن أبي قتادة). 41476- من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي. (ق، (أخرجه البخاري كتاب التعبير باب من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام (9/42). ص) د - عن أبي هريرة). الإكمال من رؤيته صلى الله عليه وآله وصحبه وبارك وسلم 41477- من رآني في المنام فقد رآني. (حم والسراج والبغوي، قط في الأفراد، ش، طب، ص - عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه). 41478- من رآني في المنام فقد رآني، إن الشيطان لا يتمثل في صورتي. (ش - عن ابن مسعود وأبي هريرة وجابر). 41479- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتصور بصورتي. (ابن النجار - عن البراء). 41480- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتصور بي. (ص - عن البراء). 41481- من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة، فمن رآني فقد رآني حقا، فإن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي. (طب - عن ابن عمرو؛ وابن عساكر - عن ابن عمر؛ ه، ع، طب - عن أبي جحيفة). 41482- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتشبه بي. (ابن عساكر - عن أبي جحيفة). 41483- من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة. (الدارمي عن أبي قتادة، طب - عن أبي بكرة). 41484- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي، ومن رأى أبا بكر الصديق في المنام فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل به. (الخطيب والديلمي - عن حذيفة). 41485- من رآني في المنام فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتشبه بي. (حم - عن أبي هريرة). 41486- من رآني في المنام فلن يدخل النار، ومن زارني بعد موتي وجبت له شفاعتي، ومن رآني فقد رآني حقا، فإن الشيطان لا يتمثل بي، ورؤيا المؤمن الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة، وإذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا. (الديلمي - عن يحيى بن سعيد العطار عن سعيد بن ميسرة - وهما واهيان - عن أنس). 41487- من رآني في المنام فإنه لا يدخل النار. (كر من طريق يحيى بن سعيد العطار عن سعيد بن ميسرة - وهما واهيان عن أنس). 41488- من رآني في المنام فقد رآني، فإني أرى في كل صورة. (أبو نعيم - عن أبي هريرة). 41489- من رآني في المنام فقد رأى الحق، إن الشيطان لا يتمثل بي. (الخطيب في المتفق والمفترق - عن ثابت بن عبيدة بن أبي بكرة عن أبيه عن جده). 41490- إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي، فمن رآني في النوم فقد رآني. (ش - عن ابن عباس). الرؤيا التي رآها صلى الله عليه وسلم 41491- رأيت كأني الليلة في دار عقبة بن نافع وأتيت بتمر من تمر ابن طاب (ابن طاب: هو نوع من أنواع تمر المدينة منسوب إلى ابن طاب: رجل من أهلها. النهاية 3/149. ب)، فأولت أن لنا الرفعة في الدنيا والعاقبة في الآخرة، وأن ديننا قد طاب. (حم، م، (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم رقم 2270. ص) د، ن - عن أنس). 41492- رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة، فإذا رجل جالس ورجل قائم على رأسه، بيده كلوب من حديد، فيدخله في شدقه فيشق حتى يبلغ قفاه، ثم يخرجه فيدخله في شدقه الآخر، ويلتئم هذا الشدق، فهو يفعل ذلك به؛ قلت: ما هذا؟ قالا: انطلق، فانطلقت معهما فإذا برجل مستلق على قفاه ورجل قائم، بيده فهر (فهر: الفهر: الحجر ملء الكف. النهاية 3/481. ب) أو صخرة، فيشدخ بها رأسه، فيتدهده الحجر فإذا ذهب ليأخذه عاد رأسه كما كان، فيصنع مثل ذلك؛ قلت: ما هذا؟ قالا: انطلق، فانطلقت معهما فإذا بيت مبني على بناء التنور، أعلاه ضيق وأسفله واسع، يوقد تحته نار، فيه رجال ونساء عراة، فإذا أوقدت ارتفعوا حتى يكادوا أن يخرجوا، فغذا خمدت رجعوا فيها؛ فقلت: ما هذا؟ قالا لي: انطلق، فانطلقت معهما فإذا نهر من دم، فيه رجل وعلى شاطئ النهر رجل، بين يديه حجارة، فيقبل الرجل الذي في النهر فإذا دنا ليخرج رمى في فيه حجرا فرجع إلى مكانه، فهو يفعل ذلك به؛ فقلت: ما هذا؟ قالا لي: انطلق، فانطلقت فإذا روضة خضراء وإذا فيها شجرة عظيمة وإذا شيخ في أصلها حوله صبيان، وإذا رجل قريب منه، بين يديه نار، فهو يحشها ويوقدها، فصعدا بي في شجرة فأدخلاني دارا لم أر قط أحسن منها، فإذا فيها رجال وشيوخ وشباب وفيها نساء وصبيان، فأخرجاني منها، فصعدا بي في الشجرة فأدخلاني دارا هي أحسن وأفضل، فيها شيوخ وشباب؛ فقلت لهما، إنكما قد طقتماني منذ الليلة فأخبراني عما رأيت، قالا: نعم، أما الرجل الأول الذي رأيت فإنه رجل كذاب يكذب الكذبة فتحمل عنه في الآفاق، فهو يصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة، ثم يصنع الله به ما شاء؛ وأما الرجل الذي رأيت مستلقيا فرجل آتاه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل بما فيه بالنهار، فهو يفعل به ما رأيت إلى يوم القيامة؛ وأما الذي رأيت في التنور فهم الزناة؛ وأما الذي رأيت في النهر فذاك آكل الربا؛ وأما الشيخ الذي رأيت في أصل الشجرة فذاك إبراهيم عليه السلام، وأما الصبيان الذين رأيت فأولاد الناس؛ وأما الرجل الذي رأيت يوقد النار فذاك مالك خازن النار وتلك النار؛ وأما الدار التي دخلت أولا فدار عامة المؤمنين، وأما الدار الأخرى فدار الشهداء؛ وأنا جبرئيل وهذا ميكائيل؛ ثم قالا لي: ارفع رأسك، فرفعت فإذا كهيئة السحاب، فقالا لي: وتلك دارك، فقلت لهما: دعاني أدخل داري، فقالا: إنه قد بقي لك عمر لم تستكمله فلو استكملته دخلت دارك. (حم، ق (أخرجه البخاري كتاب الجنائز 2/126. ص) - عن سمرة) ومر برقم 39794. 41493- رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي المدينة يثرب؛ ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره، فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد؛ ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان، فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين، ورأيت فيها بقرا - والله خير! فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد، وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق، والذي آتانا الله به يوم بدر. (ق (أخرجه البخاري كتاب التعبير باب إذا رأى بقرا تنحر 9/52. ومسلم كتاب الرؤيا باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم رقم 2272.)، ه - عن أبي موسى). 41494- رأيت كأني في درع حصين، ورأيت بقرا تنحر فأولت أن الدرع الحصين المدينة، وإن البقر نفر - والله خير. (حم، ن والضياء - عن جابر). 41495- التمسوا الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق. (طب (أورده السيوطي في الجامع الصغير رقم 1565. وقال المناوي في الفيض 2/157 الحديث منكر. لأن في سنده: سعيد، لا تقوم به حجة. ص) - عن رافع بن خديج). 41496- أكثروا من تلاوة القرآن في بيوتكم، فإن البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره ويكثر شره ويضيق على أهله. (قط (قال المناوي في الفيض 2/89 الحديث ضعيف فرمز المصنف لحسنه غير حسن. ص) في الأفراد - عن أنس وجابر). 41497- أخرجوا منديل الغمر من بيوتكم، فإنه مبيت الخبيث ومجلسه. (فر - عن جابر). 41498- طهروا أفنيتكم، فإن اليهود لا تطهر أفنيتها. (طس - عن سعد). 41499- طيبوا ساحاتكم، فإن أنتن الساحات ساحات اليهود. (طس - عن سعد). 41500- إن الله تعالى طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود؛ فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود. (ت - عن سعد) (أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في النظافة رقم 2800 وقال غريب. ص). 41501- السفل أرفق. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب إباحة أكل الثوم رقم 171. ص) - عن أبي أيوب). 41502- عريش كعريش موسى. (هق (أورده السيوطي في الجامع الصغير رقم 5416 و 5407 وقال الذهبي في المهذب إنه واه فيض القدير 4/311. ص) - عن سالم بن عطية مرسلا). 41503- عريشا كعريش موسى ثمام (ثمام: الثمام: نبت ضعيف قصير لا يطول 1/223 النهاية. ب) وخشيبات، والأمر أعجل من ذلك. (المخلص في فوائده وتمام وابن النجار - عن أبي الدرداء). 41504- لكل شيء زكاة وزكاة الدار بيت الضيافة. (الرافعي - عن ثابت).
|