فصل: 3428- سعيد بن سلام العطار (أَبُو الحسن).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3425- سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري.

عن آبائه، عَن أبي هند عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي فليطلب ربا سواي».
وبه: نعم الطعام الزيت يشد العصب ويذهب الوصب ويطفىء الغضب ويطيب النكهة ويذهب البلغم ويصفي اللون.
قال الأزدي: متروك.
وساق ابن حبان له هذا وقال: لا أدري البلية ممن هي أمنه، أو من أبيه، أو من جده.

.3426- سعيد بن أبي سعيد العيار الصوفي.

صدوق إن شاء الله تعالى.
مشهور.
تكلم في بعض سماعاته أبو صالح المؤذن وطعن في ما يروي عن بشر بن أحمد الإسفراييني خاصة.
قلت: ويحتمل أنه لقيه فإن سعيدا ممن جاوز المِئَة.
قال ابن طاهر: تكلم فيه لروايته كتاب اللمع، عَن أبي نصر السراج.
قلت: وقع لنا من عواليه.
ومات سنة سبع وخمسين وأربع مِئَة. انتهى.
وقال ابن طاهر في تكلمة الكامل أيضًا: كان يزعم أنه سمع من زاهر بن أحمد السرخسي كتاب الأربعين لمحمد بن أسلم. فذكر بعض أهل العلم أنه لم يسمع من زاهر. وخرج له البيهقي عشرة أجزاء لطاف لم يخرج له فيها عن زاهر شيئا.
قال ابن النجار: وهذا وهم منِ ابن طاهر فإنها أحد وعشرون جزءا وفيها من حديثه عن زاهر وكان ابن طاهر كثير الوهم.
وهذه القصة إنما هي في بشر بن أحمد الإسفراييني ولعل ابن طاهر اشتبه عليه.
وذكر أبو مسعود الحافظ- هو سليمان بن إبراهيم الأصبهاني- أنه سأل العيار عن مولده فقال: في سنة خمس وأربعين وثلاث مِئَة.

.3427- ذ- سعيد بن أبي سعيد مولى المهري، يكنى أبا السميط- بمهملتين- مصغر.

مصري.
رَوَى عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عَمْرو: أن معاذا أراد سفرا فقال: يا رسول الله، أوصني فقال: اعبد الله، وَلا تشرك به شيئا قال: يا رسول الله، زدني قال: إذا أسأت فأحسن قال: يا رسول الله، زدني قال: استقم وليحسن خلقك.
رواه عنه حرملة بن عمران التجيبي.
قال ابن يونس: لم يحدث عنه غيره كذا قال.
وقد ذكر البخاري، وَابن حبان في الثقات: أنه روى عنه أيضًا أسامة بن زيد.
وأخرج حديثه المذكور الحاكم وصححه.
قلت: وهذا أحد الأربعة التي ذكر ابن عبد البر أنها لا يوجد لها أصل من بلاغات مالك.

.3428- سعيد بن سلام العطار [أَبُو الحسن].

من جيل عبد الرزاق.
روى عن ثور بن يزيد، وَغيره.
وعنه أبو مسلم الكجي والكديمي والطبقة.
كذبه ابن نمير.
وَقال البُخاري: يذكر بوضع الحديث.
وقال النَّسَائي، وَغيره: بصري ضعيف.
وقال أحمد بن حنبل: كذاب.
ومن منكراته: عن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ رضي الله عنه حديث: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود.
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: سعيد بن سلام بصري، وَلا بأس به. انتهى.
وقال العقيلي في الحديث المذكور: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
وقال أحمد: اضرب على حديثه.
وقال أبو حاتم: منكر الحديث جدا.
وقال النَّسَائي في التمييز: ضعيف لا يكتب حديثه.
وقال (د): ضعيف.
وقال الحربي: غيره أوثق منه.
وذكره الدولابي والساجي والعقيلى، وَابن السكن، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال ابن عَدِي: يكنى أبا الحسن.
ونقل عن ابن نمير أنه قال: كذاب كذاب مرتين.
قال ابن عَدِي: ويتبين على حديثه الضعف.

.3429- سعيد بن سلمة المصري.

عن أبيه.

.3430- وسعيد بن سليمان بن قهد.

مجهولان. انتهى.
فأما الأول: فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: شيخ من أهل الشام يروي، عَن أبيه روى عنه عَمْرو بن الحارث وسليمان بن أبي زينب.
قلت: وقد ذكر أبو حاتم الرازي الراويين عنه.
وابن قهد: ذَكَره ابن حِبَّان في الثقات أيضًا وقال: سعيد بن سليم بن قيس بن قهد يروي، عَن أبي هريرة روى عنه أبو بكر بن حزم والزهري.
قلت: ولم يذكر فيه ابن أبي حاتم تجهيلا.

.3431- ذ- سعيد بن سليمان بن ماتع الحميري.

عن أسد بن سعيد الكوفي.
وعنه عثمان بن معبد من رواية جابر رفعه: لا يؤم المتيمم المتوضئين.
رواه الدارقطني وقال: إسناده ضعيف.
وقال ابن القطان: كل من دون ابن المنكدر لا يعرف.

.3432- سعيد بن سليم ويُقال: سليمان الضبي [أَبُو عثمان].

عن أنس، ويقال: الضبعي.
ما ذكره أحد غير ابن عَدِيّ.
روى شيبان بن فروخ حدثنا سعيد بن سليمان، حَدَّثَنا أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جهز جيشا إلى المشركين فيهم أبو بكر... وذكر الحديث بطوله.
وقال ابن عَدِي: ضعيف.
بلى وذكره الأزدي وقال: متروك.
أخبرنا أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء أخبرنا أبو روح الهروي كتابة أخبرنا تميم الجرجاني أخبرنا أبو سَعْد الكنجروذي أخبرنا ابن حمدان أخبرنا أبو يَعلَى، حَدَّثَنا شيبان بن فروخ، حَدَّثَنا سعيد بن سليم الضبي، حَدَّثَنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قال الله: إذا أخذت كريمتي عبد لم أرض له ثوابا دون الجنة قلت: يا رسول الله، وإن كانت واحدة؟ قال: وإن كانت واحدة». انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو عثمان روى عنه أبو عامر العقدي يخطىء.
ولم يذكر ابن أبي حاتم فيه جرحا بل قال: روى، عَن أَنس روى عنه العقدي وشيبان.
وذكره البخاري وقال: سمع أنسا.

.3433- سعيد بن سماك بن حرب.

عن أبيه.
قال أبو حاتم الرازي: متروك الحديث.
روى عنه محمد بن سواء. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن أبيه قال: لا أعلمه إلا، عَن جَابر بن سَمُرَة فذكر حديثا في القراءة في المغرب والعشاء ليلة الجمعة. وعنه أبو قلابة.
قال ابن حبان: والمحفوظ عن سماك: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعني مرسلا.

.3434- سعيد بن سويد.

روى عنه عَمْرو بن مرة.
ذكره ابن عَدِي مختصرا.
وَقال البُخاري: لا يتابع في حديثه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه معاوية.
قلت: هو الكلبي.
قال ابن أبي حاتم: روى عن عمر بن عبد العزيز، وَعبد الأعلى بن هلال.
وعنه معاوية بن صالح وأبو بكر بن أبي مريم.
وفي كتاب ابن أبي حاتم آخر يقال له: سعيد بن سويد روى عن زياد، عَن أبي الصديق الناجي مرسلا.
وعنه زيد بن الحباب
وآخر روى، عَن عَبد الملك بن عمير وروى عنه محمد بن الصلت.
والجميع في ثقات ابن حبان.

.3435- سعيد بن سيرين.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول. انتهى.
ولعله معبد تحرف.

.3436- سعيد بن شرحبيل.

عن زيد بن أبي أوفى.
قال أبو حاتم: مجهول.

.3437- سعيد بن صالح السلمي.

لا أعرفه.
قال ابن منده في أماليه: أخبرنا حاجب بن أحمد، حَدَّثَنا سعيد، حَدَّثَنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا عوف، عَنِ ابن سيرين، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أتاني جبريل بمرآة بيضاء فيها نكتة سوداء...» الحديث.

.3438- (ز): سعيد بن الصباح النيسابوري:

أخو يحيى.
سئل عنه ابن مَعِين فقال: لا أعرفه.
وقال ابن عَدِي: روى عن ورقاء بن عمر اليشكري روى عنه أحمد بن يوسف السلمي وأرجو أنه لا بأس به.

.3439- سعيد بن صخر أبو أحمد الدارمي.

عن حماد بن سلمة.
مجهول. انتهى.
وولده أحمد من كبار الحفاظ روى عنه البخاري ومسلم.

.3440- سعيد بن طهمان [يعرف بالقطعي].

حديثه منكر قاله ابن حبان في الذيل.
وقد ذكره البخاري وما ذكر له شيئا منكرا.
وقال الأزدي: ليس بحجة.
قلت: روى، عَنِ ابن عباس وأنس بن مالك.
وعنه يحيى بن أبي كثير وآخر: ويعرف بالقطعي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال العجلي: تابعي ثقة.