الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***
طَأْمَنَ في ط م ن. طائِفةٌ في ط و ف. [طبب] ط ب ب: (الطَّبِيبُ) العالِم بالطب وجمع القلة (أطِبَّةٌ) والكثرة (أطِبَّاءُ) تقول منه: (طَبِبْتَ) يا رجل بالكسر (طِبًّا) أي صرت طبيبا. و(المُتَطَبِّبُ) الذي يتعاطى علم الطب. و(الطُّبُّ) بضم الطاء وفتحها لغتان في (الطِّبّ). وكل حاذق عند العرب (طَبِيبٌ). [طبرزذ] ط ب ر ز ذ: الأصمعي: سُكَّر (طَبَرْزَذٌ) وطبرزل وطبرزن ثلاث لغات معربات. طَبَرْزَل وطَبَرْزَن في ط ب ر ز ذ. [طبخ] ط ب خ: (طَبَخ) القدر واللحم (فانْطَبَخَ) وبابه نصر. والموضع (مَطْبَخٌ) بفتح الميم لا غير. و(اطَّبَخَ) بتشديد الطاء اتخذ (طبِيخا) قال ابن السكيت: (الاطِّبَاخُ) يكون اقتدارا واشتواء، تقول: هذه خبزة جيدة (الطَّبْخِ) وآجرة جيدة الطبخ. وتقول: هذا (مُطَّبَخُ) القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم. [طبع] ط ب ع: (الطَّبْعُ) السجية التي جبل عليها الإنسان. وهو في الأصل مصدر و(الطَّبِيعَةُ) مثله وكذا (الطِّباعُ) بالكسر و(الطَّبْعُ) الختم وهو التأثير في الطين ونحوه. و(الطَّابَعُ) بالفتح الخاتم والكسر فيه لغة. و(طَبَع) على الكتاب ختم. وطبع السيف والدرهم عملهما وطبع من الطين جرة وباب الكل قطع. [طبق] ط ب ق: (الطَّبَقُ) واحد (الأَطْباقِ). و(طَبَقاتُ) الناس مراتبهم. والسموات (طِبَاقٌ) أي بعضها فوق بعض. و(الطَّبَقُ) الحال. وقوله تعالى: {لتركبن طبقا عن طبق} أي حالا عن حال يوم القيامة. و(التَّطْبِيقُ) في الصلاة جعل اليدين بين الفخذين في الركوع. و(المُطَابقةُ) الموافقة و(التطابُق) الاتفاق. و(طابَقَ) بين الشيئين جعلهما على حذو واحد وألزقهما. وأطْبَقُوا على الأمر أي اتفقوا عليه. و(أطْبَقَ) الشيء غطاه وجعله (مُطْبَقَا فَتَطَبَّقَ) هو، ومنه قولهم: لو تطبقت السماء على الأرض ما فعلت. كذا. والحمى (المُطْبِقَةُ) بكسر الباء الدائمة التي لا تفارق ليلا ولا نهارا. والطابق الآجر الكبير فارسي معرب. [طبل] ط ب ل: (الطَّبْلُ) الذي يضرب به. و(طَبْلُ) الدراهم ما تعد عليه. [طجن] ط ج ن: (الطَّيْجَنُ) والطَّاجِنُ بفتح الجيم فيهما الطابق يقلى عليه وكلاهما معرب لأن الطاء والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب. [طحل] ط ح ل: (الطِّحَالُ) عضو معروف. [طحلب] ط ح ل ب: (الطَّحْلُبُ) بضم الطاء واللام مضمومة ومفتوحة الأخضر الذي يعلو الماء وقد (طَحْلَب) الماء بوزن دحرج وعين (مُطَحْلِبةٌ) بكسر اللام. [طحن] ط ح ن: (طحَنَتِ) الرحى البر ونحوه و(طَحَنَ) الرجل أيضا من باب قطع. و(الطِّحْنُ) بالكسر الدقيق و(الطَّاحُونة) الرحى. و(الطَّوَاحِنُ) الأضراس. و(الطَّحَّانُ) إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره. [طحا] ط ح ا: (طَحَاهُ) بسطه مثل دحاه وبابه عدا. [طرأ] ط ر أ: (طَرَأ) عليه طلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع. [طرب] ط ر ب: (التَّطْرِيبُ) في الصوت مدُّه وتحسينه. و(طَرْطَبَ) الحالب للمعز دعاها و(الطُّرْطُبُ) بتشديد الباء الثدي الطويل. و(الطَّرَب) خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد (طَرِبَ) بالكسر (طَرَبًا) و(أطْرَبَهُ) غيره و(تَطَرَّبَهُ) بمعنى. [طرح] ط ر ح: (طَرَح) الشيء وبالشيء رماه وبابه قطع. و(أطْرَحَهُ) بتشديد الطاء أبعده. و(مُطارَحَةُ) الكلام معروف. قلت: المُطارحة إلقاء القوم المسائل بعضهم على بعض. تقول: (طارَحَهُ) الكلام متعديا إلى مفعولين. طِرِجهارة في ط ر ج ه ل. [طرجهل] ط ر ج ه ل: (الطّرْجِهالةُ) الفنجان الصغير وربما قالوا: طرجهارة بالراء. [طرد] ط ر د: (طَرَدَهُ) أبعده من باب نصر و(طَرَدًا) أيضا بفتحتين. ويقال: طَرَدَهُ فذهب. ولا يقال فيه: انفعل ولا افتعل إلا في لغة رديئة وهو (مَطْرودٌ) و(طَرِيدٌ). و(أطْرَدَهُ) السلطان بالألف أمر بإخراجه من بلده. قال ابن السكيت: (أطْرَد) الرجل غيره صيَّره (طَرِيدًا) و(طَرَدَهُ) نفاه عنه وقال له اذهب عنا. و(اطَّرَدَ) الشيء (اطِّرادًا) تبع بعضه بعضا وجرى. تقول: اطَّرَد الأمر أي استقام. والأنهار (تَطَّرِدُ) أي تجري. [طرر] ط ر ر: (الطُّرَّةُ) كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له. و(طُرَّةُ) النهر والوادي شفيره. وطرة كل شيء حرفه والجمع (طُرَرٌ). و(الطُّرَّةُ) الناصية. وجاءوا (طُرًّا) أي جميعا. و(طَرَّ) النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو (طَارٌّ). و(الطَّرُّ) الشق والقطع ومنه (الطَّرَّار). و(الطًّرْطُورُ) بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس. [طرز] ط ر ز: (الطِّرَازُ) علم الثوب فارسي معرب وقد (طَرَّزَ) الثوب (تَطْرِيزا) و(الطِّرْزُ) و(الطِّرازُ) الهيئة. قال حسان بن ثابت: بيض الوجوه كريمة أحسابهم *** شُمُّ الأنوف من الطراز الأول أي من النمط الأول. قلت: قال الأزهري: الطِّرْزُ الشكل يقال: هذا طِرز هذا أي شكله. [طرس] ط ر س: (الطِّرْسُ) بالكسر الصحيفة ويقال: هي التي محيت ثم كُتبت وكذا الطلس والجمع (أطْرَاسٌ). و(طَرَسُوسُ) بفتحتين بلد ولا يُخفف إلا في الشعر لأن فعولا ليس من أبنيتهم. [طرش] ط ر ش: الطَّرَشُ بفتحتين أهون الصمم، ويقال: هو مُولد. [طرف] ط ر ف: (الطَّرْفُ) العين ولا يُجمع لأنه في الأصل مصدر فيكون واحدا وجمعا قال الله تعالى: {لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء}. قال الأصمعي (الطِّرْفُ) بالكسر الكريم من الخيل. وقال أبو زيد: هو نعت للذكور خاصة. و(الطَّرَفُ) الناحية والطائفة من الشيء وفلان كريم الطرفين يُراد به نسب أبيه وأمه. و(الطَّرْفاءُ) شجر الواحدة (طَرْفةٌ) وبها سُمي طرفة بن العبد. وقال سيبويه: الطَّرْفاءُ واحد وجمع. و(المُطْرَفُ) بضم الميم وكسرها واحد (المَطارِفُ) وهي أردية من خز مربعة لها أعلام وأصله الضم. و(اسْتَطْرَفَهُ) عده طريفا. و(اسْتَطْرَفَهُ) استحدثه. و(الطَّارِفُ) و(الطَّرِيفُ) من المال المُستحدث وهو ضد التالد والتليد والاسم الطُّرْفَةُ. و(أطْرَفَ) الرجل جاء بطرفة. و(طَرَفَ) بصره من باب ضرب إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر، والمرة منه (طَرْفَةٌ)، يقال: أسرع من طرفة عين. و(طَرَفَ) عينه أصابها بشيء فدمعت وبابه ضرب وقد (طُرِفَتْ) عينه فهي (مَطْروفةٌ) و(الطَّرْفةُ) أيضا نقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة وغيرها. [طرق] ط ر ق: (الطَّرِيقُ) السبيل يذكر ويؤنث، تقول: الطريق الأعظم والطريق العظمى، والجمع (أطْرِقةٌ) و(طُرُقٌ). و(طَرِيقةُ) القوم أماثلهم وخيارهم يقال: هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم و(طَرائِقُ) قومهم أيضا للرجال الأشراف. ومنه قوله تعالى: {كنا طرائق قددا} أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا. و(طَرِيقةُ) الرجل مذهبه. يقال: ما زال فلان على طريقة واحدة أي حالة واحدة. و(الطَّرْقُ) بالفتح و(المَطْرُوقُ) ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر. ومنه قول إبراهيم النخعي: الوضوء بالطَّرق أحب إلية من التيمم. و(طَرَقَ) من باب دخل فهو (طَارِقٌ) إذا جاء ليلا. و(الطَّارِقُ) أيضا النجم الذي يُقال له: كوكب الصبح. و(الطَّرْقُ) أيضا الضرب بالحصى وهو ضرب من التكهن، و(الطُّرَّاقُ) المتكهنون و(الطَّوارق) المتكهنات. قال لبيد: لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى *** ولا زاجرات الطير ما الله صانع و(مِطْرَقةُ) الحداد معروفة. و(أطْرَقَ) الرجل أي سكت فلم يتكلم. و(أطرق) أيضا أرخى عينيه ينظر إلى الأرض. و(طَرَّقَ) له (تَطْريقًا) من الطريق. [طرم] ط ر م: (الطارمة) بيت من خشب فارسي معرب. [طرمس] ط ر م س: (الطُّرْمُوسُ) بوزن العصفور خبز الملَّة. [طرا] ط ر ا: شيء (طَرِيٌّ) أي غض بيِّن (الطَّرَاوَة) و(الطَّرَاءَةِ). وقد (طَرُوَ) يطرو (طَراوةً) و(طَرِيَ) يطرى (طَراوةً) و(طَراءَةً). و(طَرَّيْتُ) الثوب (تَطْرِيةً). و(أطْراهُ) مدحه. و(الإطْرِيَةُ) بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام. [طست] ط س ت: الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طيٍّ. [طسج] ط س ج: (الطَّسُّوجُ) بوزن الفروج حبتان. والدانق أربعة (طَسَاسِيجَ) وهما مُعَرَّبان. [طسس] ط س س: (الطَّسُّ) و(الطَّسِّةُ) لغة في (الطَّسْتِ) والجمع (طِساسٌ) و(طُسُوسٌ) و(طَسَّاتٌ). [طسم] ط س م: (الطَّواسِيمُ) والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس. والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد، فيُقال: (طسم) وذوات حم. [طعم] ط ع م: (الطَّعَامُ) ما يُؤكل وربما خُص بالطعام البُّرُّ. وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه: "كنا نُخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من شعير". و(الطَّعْمُ) بالفتح ما يُؤديه الذوق يقال: طعمه مر. والطعم أيضا ما يُشتهى منه. يقال: ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا. و(الطُّعْمُ) بالضم الطعام وقد (طَعِمَ) بالكسر (طُعْما) بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو (طَاعِمٌ) قال الله تعالى: {فإذا طعمتم فانتشروا} وقال: {ومن لم يطعمه فإنه مني} أي ومن لم يذقه. ويقال: فلان قلَّ (طُعْمُهُ) أي أكله. و(الطُّعْمَةُ) المأكلة يُقال: جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان. والطُّعمة أيضا وجه المكسب يقال: فلان عفيف الطُّعمة وخبيث الطُّعمة إذا كان رديء المكسب. و(اسْتَطْعَمَهُ) سأله أن يُطعمه. وفي الحديث: "إذا استطعمكم الإمام فأطعموه" يقول: إذا استفتح فافتحوا عليه. و(أطْعَمَتِ) النخلة أي أدرك ثمرها. و(اطَّعَمَتِ) البُسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب. ورجل (مِطْعَمٌ) بكسر الميم شديد الأكل و(مُطْعَمٌ) بضم الميم مرزوق. ورجل (مِطْعَامٌ) كثير (الإطْعَام) والقِرى. وقولهم: (تَطَعَّمْ) تطْعَم أي ذُق حتى تشتهي وتأكل. [طعن] ط ع ن: (طَعَنهُ) بالرمح و(طَعَنَ) في السن كلاهما من باب نصر. وطعن فيه أي قدح من باب نصر. و(طَعَنَانًا) أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا: والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب: الطَّعنان قول الليث: وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير. وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث. وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما. وقال الكسائي: لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم. وقال الفرَّاء: سمعت يطعن بالرمح بالفتح. وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر. ثم قال في باب قطع. و(طَعَن) يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و(المِطْعَانُ) الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم (مَطاعينُ). وفي الحديث: "لا يكون المؤمن طَعَّانًا" يعني في أعراض الناس. و(الطَّاعُونُ) الموت من الوباء والجمع (الطَّوَاعِين). [طغم] ط غ م: (الطَّغَامُ) أوغاد الناس الواحد والجمع فيه سواء. [طغا] ط غ ا: (طَغَا) يطْغَى بفتح الغين فيهما ويطْغُو (طُغْيانًا) و(طُغْوَانا) أي جاوز الحد. وكل مجاوز حده في العصيان (طَاغٍ) و(طَغِيَ) بالكسر مثله. و(أطْغَاهُ) المال جعله (طَاغِيًا). و(طَغَى) البحر هاجت أمواجه. وطغى السيل جاء بماء كثير و(الطَّغْوَى) بالفتح مثل (الطُّغْيَانِ). و(الطَّاغِيَةُ) الصاعقة وقوله تعالى: {فأما ثمود فأُهلكوا بالطاغية} يعني صيحة العذاب. و(الطَّاغُوتُ) الكاهن، والشيطان. وكل رأس في الضلال. يكون واحدا كقوله تعالى: {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمِروا أن يكفروا به}. ويكون جمعا كقوله تعالى: {أولياؤُهم الطاغوت يُخرجونهم} والجمع (الطَّوَاغِيتُ). [طفأ] ط ف أ: (طَفِئَتِ) النار بالكسر (طُفُوءًا) و(انْطَفَأَتْ) بمعنى و(أطْفَأَهَا) غيرها. و(مُطْفِئُ) الجمر يوم من أيام العجوز. [طفح] ط ف ح: (طَفَحَ) الإناء امتلأ حتى يفيض وبابه خضع و(أطْفَحَهُ) غيره و(طَفَّحَهُ تَطْفِيحا). و(طَفَحَ) السكران فهو (طَافِحٌ) إذا ملأه الشراب. [طفر] ط ف ر: (الطَّفْرةُ) الوثبة وبابه جلس. [طفف] ط ف ف: (الطَّفِيفُ) القليل و(طَفَّ) المكُّوك ما ملأَ أصباره. وفي الحديث: "كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه" وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل. و(التَّطْفِيفُ) نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره. و(طَفَّفَ) به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما. [طفق] ط ف ق: (طَفِقَ) يفعل كذا أي جعل يفعل وبابه طرب. ومنه قوله تعالى: {وطفقا يخصفان عليهما}. وبعضهم يقوله من باب جلس. [طفل] ط ف ل: (الطِّفْلُ) المولود وولد كل وحشية أيضا طفل والجمع (أطْفَالٌ). وقد يكون الطِّفْلُ واحدا وجمعا مثل الجُنُب قال الله تعالى: {أو الطِّفل الذين لم يظهروا}. يقال منه: (أطْفَلَتِ) المرأة. و(الطَّفَلُ) بفتحتين مطر. و(الطُّفَيْلِيُّ) الذي يدخل وليمة لم يُدع إليها والعرب تسميه الوارش. [طفا] ط ف ا: (الطُّفْيُ) بالضم خوص المُقل الواحدة (طُفْيَةٌ). وفي الحديث: "اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين والأبتر" كأنه شبه الخطين على ظهره بالطفيتين. وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية. وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره. و(طَفا) الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما. [طلب] ط ل ب: (طَلَبَهُ) يطلبه بالضم (طَلَبًا) بفتحتين و(اطَّلَبَه) بتشديد الطاء. و(الطَّلَبُ) أيضا جمع (طالِبٍ). و(التطلُّبُ) الطلب مرة بعد أخرى. و(الطَّلِبةُ) بكسر اللام الشيء (المطلوبُ). و(أطْلَبَهُ) بوزن أبطله أسعفه بما طلب. وأطلبه أيضا أحوجه إلى الطلب. [طلح] ط ل ح: (الطَّلْحُ) بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه، الواحدة (طَلْحةٌ) و(الطَّلْحُ) أيضا لغة في الطلع. قلت: جمهور المفسرين على أن المُراد من الطلح في القرآن الموز. [طلس] ط ل س: (طَلَس) الكتاب محاه (فتَطلَّس) وبابه ضرب. و(الأطْلَسُ) الخلق وكذا (الطِّلْسُ) بالكسر. يقال: رجل (أطلسُ) الثوب. وذئب أطلس وهو الذي في لونه غُبرة إلى السواد. وكل ما كان على لونه فهو أطلس. و(الطَّيْلَسانُ) بفتح اللام واحد (الطَّيَالِسَةِ) والهاء في الجمع للعُجمة لأنه فارسي معرب. والعامة تقوله بكسر اللام. [طلع] ط ل ع: (طَلَعَتِ) الشمس والكوكب من باب دخل و(مَطْلَعا) أيضا بكسر اللام وفتحها. و(المَطْلَعُ) أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها. و(طَلِعَ) الجبل بالكسر (طُلُوعًا) علاه. وفي الحديث: "لا يهيدنكم (الطالِعُ)" يعني الفجر الكاذب. قلت: أي لا تكترثوا له فتمتنعوا عن الأكل والشرب. و(اطَّلَعَ) على باطن أمره وهو افتعل. وطالَعَهُ بكتبه. و(طالَع) الشيء أي اطلع عليه. و(تَطَّلع) إلى ورود كتابه. و(الطَّلْعةُ) الرؤية. قلت: ومنه قولهم: أنا مشتاق إلى طلعتك. و(الطَّلْعُ) طلع النخلة، و(أطْلَعَ) النخل أخرج (طَلْعَهُ). و(أطْلَعهُ) على سره. و(استطْلَع) رأيه. و(المُطَّلَعُ) المأتى، يُقال: أين مُطَّلع هذا الأمر أي مأتاه. وهو أيضا موضع (الاطِّلاعِ) من إشراف إلى انحدار. وفي الحديث: "من هول المُطَّلع" شبَّه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك. و(طُوَيْلِعٌ) مصغرا ماء لبني تميم. [طلق] ط ل ق: رجل (طَلْقُ) الوجه و(طَليقُ) الوجه وقد (طَلُقَ) من باب ظرف ورجل (طَلْقُ) اليدين أي سمح وامرأة (طَلْقُ) اليدين أيضا. ورجل (طَلْقُ) اللسان و(طَلِيقُ) اللسان ولسان (طَلْقٌ) و(طَلِيقٌ). و(الطَّلْقُ) وجع الولادة. وقد (طُلِقَتْ) تُطلق (طَلْقًا) على ما لم يسم فاعله. ويقال: عدا الفرس (طَلَقًا) أو (طَلَقَين) أي شوطا أو شوطين. و(أطْلَقَ) الأسير خلاَّه وأطلق الناقة من عقالها (فطَلَقتْ) هي بالفتح. وأطْلَقَ يده بالخير و(طَلَقَها) أيضا بالتخفيف. والطليق الأسير الذي أُطلق عنه إساره وخُلي سبيله. و(الطِّلقُ) بالكسر الحلال يقال: هو لك (طِلْقًا). و(الانْطِلاقُ) الذهاب. و(اسْتِطْلاقُ) البطن مشيه. و(طَلَّقَ) امرأته (تَطْلِيقًا) و(طَلَقَتْ) هي (تَطْلُقُ) بالضم (طَلاقا) فهي (طالِقُ) و(طالِقةٌ) أيضا. قال الأخفش: لا يقال: طلُقت بالضم. [طلل] ط ل ل: (الطَّلُّ) أضعف المطر وجمعه (طِلالُ) تقول منه: (طُلَّتْ) الأرض و(طَلَّها) الندى فهي (مَطْلُولةٌ). و(الطَّلَلُ) ما شخص من آثار الدار والجمع (أطْلالٌ) و(طُلُولٌ). أبو زيد: (طُلَّ) دمه فهو (مَطْلُولٌ) و(أُطِلَّ) دمه و(طَلَّهُ) الله تعالى و(أطَلَّهُ) أهدره. قال: ولا يقال: طلَّ دمه بالفتح، وأبو عبيدة والكسائي يقولانه. وقال أبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: (طَلَّ) دمه و(طُلَّ) دمه و(أُطِلَّ) دمه. و(أطَلّ) عليه أشرف. [طلم] ط ل م: (الطُّلْمةُ) بالضم الخبزة وهي التي يسميها الناس الملَّة وليست هي على ما ذكرناه في [م ل ل]. وفي الحديث: "أنه عليه الصلاة والسلام مرَّ برجل يُعالج طُلمة لأصحابه في سفر وقد عرِق فقال: لا يصيبه حرُّ جهنم أبدا". [طلا] ط ل ا: (الطَّلا) ولد ذوات الظلف. و(الطُّلَى) الأعناق، قال الأصمعي: واحدتها (طُلْيةٌ). وقال أبو عمرو والفرَّاء: واحدتها (طُلاةٌ). و(الطُّلاَوَةُ) بضم الطاء وفتحها الحُسن يقال: ما عليه طُّلاوة. و(الطِّلاءُ) ما طُبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه. وتسمية العجم الميبختج. وبعض العرب يُسمي الخمر الطِّلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها. والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به. و(طَلاَهُ) بالدهن وغيره من باب رمى و(تَطَلَّى) بالدهن و(اطَّلَى) به على افتعل. [طمح] ط م ح: (طَمَحَ) بصره إلى شيء ارتفع وبابه خضع و(طِماحًا) أيضا بالكسر. وكل مرتفع طامح. ورجل (طَمَّاحٌ) بالفتح والتشديد أي شَرِه. [طمر] ط م ر: (الطِّمْرُ) بالكسر الثوب الخلق والجمع (أطْمارٌ). و(الطُّومَارُ) واحد (الطَّوامِيرُ). و(المَطْمُورَةُ) حُفرة يُطمر فيها الطعام أي يُخبأ وقد (طَمَرَها) من باب نصر أي ملأها. [طمس] ط م س: (الطُّمُوسُ) الدروس والامحاء وقد (طَمَسَ) الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم. و(تَطَمَّسَ) الشيء و(انْطَمَسَ) أي امحى ودرس. وقوله تعالى: {ربنا اطمس على أموالهم} أي غَيَّرها كما قال: {من قبل أن نطمس وجوها}. [طمع] ط م ع: (طَمِعَ) فيه من باب طرِب وسلِم و(طَمَاعَيةً) أيضا فهو طَمُعٌ كسر الميم وضمها. و (أطْمَعَهُ) فيه غيره. [طمم] ط م م: جاء السيل (فَطَمَّ) الركية أي دفنها وسوَّاها. وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد (طَمَّ) من باب رد يقال: فوق كل (طَامَّةٍ) طامةٌ. ومنه سُميت القيامة طامةً. و(الطِّمُّ) بالكسر البحر، يقال: جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير. [طمن] ط م ن: (اِطْمَأَنَّ) الرجل (اطْمِئْنَانًا) و(طُمَأْنِينَةً) أي سكن وهو (مُطْمَئِنٌّ) إلى كذا وذاك (مُطْمَأَنٌّ) إليه. و(طَمْأَنَ) ظهره و(طَأْمَنَهُ) بمعنى على القلب. [طما] ط م ا: (طَمَا) الماء من باب سما و(طَمَى) يطمي بالكسر (طُمِيًا) بوزن مُضي أيضا فهو (طَامٍ) إذا ارتفع وملأ النهر. [طنب] ط ن ب: (الطُّنُبُ) بضمتين حبل الخباء. [طنبر] ط ن ب ر: (الطُّنْبُور) بالضم فارسي معرب و(الطِّنْبارُ) بالكسر لغة فيه. [طنز] ط ن ز: (الطَّنْزُ) السُخرية وبابه نصر فهو (طَنَّازٌ) بالتشديد وأظنه مُولَّدا أو معربًا. [طنفس] ط ن ف س: (الطَّنْفِسَةُ) بفتح الطاء وكسرها واحدة (الطَّنافِسِ). [طنن] ط ن ن: (الطَّنِينُ) صوت الذباب والطَّستِ والبطة تقول: (طَنَّ) يطن بالكسر (طَنينا). و(الطُّنُّ) بالضم حُزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحُزمة (طُنَّةٌ). [طهر] ط ه ر: (طَهُرَ) الشيء بفتح الهاء وضمها يطْهُر بالضم (طَهَارةً) فيهما. والاسم (الطُّهْرُ) بالضم. و(طَهَّرهُ تطْهِيرًا) و(تَطَهَّر) بالماء. وهم قوم يتطهرون أي يتنزهون من الأدناس. ورجل (طَاهِرُ) الثياب أي مُنزَّه. وثياب (طَهَارَى) بوزن حيارى على غير قياس كأنه جمع طهران. و(الطُّهْرُ) بالضم ضد الحيض والمرأة (طاهِرٌ) من الحيض و(طَاهِرَةٌ) من النجاسة ومن العيوب. و(الطَّهُورُ) بفتح الطاء ما يُتطهر به كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى: {وأنزلنا من السماء ماء طهورا}. قلت: ونقل المُطرزي في المغرب أن الطَّهُور بالفتح مصدر بمعنى التطهُّر واسم لما يُتطهر به وصفة في قوله تعالى: {وأنزلنا من السماء ماء طهورا} و(المَطْهَرَةُ) بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح أعلى والجمع (المَطَاهِرُ) ويقال: السواك (مَطْهَرَةٌ) للفم بوزن متربة. [طهم] ط ه م: وجه (مُطَهَّمٌ) أي مُجتمع مُدوَّر. ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم" أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن. ولكنه مسنون الوجه. قلت: المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم. والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول. [طها] ط ه ا: (الطَّهْوُ) طبخ اللحم وبابه عدا. ويطهاه (طَهْيًا) لغة أيضا. وفي الحديث: "فما (طهْوِي) إذن" أي فما عملي إن لم أُحكِم ذلك. و(الطَّاهِي) الطباخ. طُوبَى في ط ي ب. [طوح] ط و ح: (طَاحَ) هلك وسقط وبابه قال وباع. وكذا إذا تاه في الأرض. و(طَوَّحَهُ تَطْوِيحًا) توَّهه وذهب به هنا وهنا (فَتَطَوَّح). و(طَوَّحَتْهُ الطَّوَائِحُ) أيضا قذفته القواذف. ولا يقال: المُطَوِحات وهو من النوادر كقوله تعالى: {وأرسلنا الرياح لواقح} على أحد التأويلين. [طود] ط و د: (الطَّوْدُ) الجبل العظيم. [طور] ط و ر: عدا (طَوْرَهُ) أي جاوز حدَّه. و(الطَّوْرُ) التارة. وقوله تعالى: {وقد خلقكم أطوارا} قال الأخفش: طورا علقة وطورا مُضغة. والناس (أطْوارٌ) أي أخياف على حالات شتى. و(الطُّورُ) الجبل. [طوع] ط و ع: هو (طَوْعُ) يديه أي منقاد له و(الاسْتِطَاعةُ) الإطاقة. وربما قالوا: (اسْطاعَ) يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء. وبعض العرب يقول: (اسْتَاعَ) يستيع فيحذف الطاء. وبعض العرب: (أَسْطَاعَ) يُسطيع بقطع الهمزة. و(التَّطَوُع) بالشيء التبرع به. وطَوَّعَتْ له نفسه فقتل أخيه رخَّصت وسهَّلت. و(المُطَّوِّعَةُ) الذين يتطوعون بالجهاد. ومنه قوله تعالى: {الذين يلمزون المُطَّوَعين} وأصله المُتَطَّوعين فأُدغم. و(المُطَاوَعَةُ) الموافقة. والنحويون ربما سمَّوا الفعل اللازم (مُطَاوِعًا). [طوف] ط و ف: (طَافَ) حول الشيء من باب قال و(طَوَفَانًا) أيضا بفتحتين و(تَطَوَّفَ) و(اسْتَطَافَ) كله بمعنى. و(الطَّوْفُ) أيضا قِرَب يُنفخ فيها ثم يُشد بعضها إلى بعض فتُجعل كهيئة السطح يُركب عليها في الماء ويُحمل عليها وربما كان من خشب. و(الطَّائِفُ) العسس. وطائف بلاد ثقيف. و(الطَّائِفةُ) من الشيء قطعة منه. وقوله تعالى: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} قال ابن عباس رضي الله عنهما: الواحد فما فوقه. و(الطُّوفانُ) المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء. قال الله تعالى: {فأخذهم الطوفان وهم ظالمون} وقال الأخفش: واحدتها في القياس طوفانةٌ. و(طَوَّفَ) الرجل أكثر (التَّطْوَافَ). و(أطافَ) به ألم به وقاربه. [طوق] ط و ق: (الطَّوْقُ) واحد (الأطْواقِ) و(طَوَّقَهُ فَتَطَوَّقَ) أي ألبسه الطوق فلبسه. و(المُطَوَّقَةُ) الحمامة التي في عنقها طوق. و(الطَّوْقُ) أيضا (الطَّاقَةُ) و(أطاقَ) الشيء (إطاقةً) وهو في (طَوْقِهِ) أي في وسعه. و (طَوَّقَهُ) الشيء كلفه إياه. و(الطاقُ) ما عُقد من الأبنية والجمع (الطَّاقَاتُ) و(الطِّيقَانُ) فارسي معرب. ويقال: (طاقُ) نعل و(طَاقَةُ) ريحان. [طول] ط و ل: الطُّولُ ضد العرض. و (طالَ) الشيء يطول (طُولًا) امتد و(طَوَّلَهُ) غيره و(أطَالَهُ) أيضا. و(طاوَلَني) فلان (فطُلْتُهُ) أي كنت أطول منه من (الطُّولِ) و(الطَّوْلِ) جميعا، وبابه قال. و (الطِّوَلُ) بوزن العنب الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه وهو (الطَّوِيلةُ) أيضا. و(الطُّوال) بالضم (الطَّوِيلُ) فإن أفرط في الطُّولِ فهو (طُوَّالٌ) بالتشديد. و(الطِّوالُ) بالكسر جمع طويل. و(الأَطاوِلُ) جمع (الأَطْولِ). و(الطُّولَى) تأنيث (الأَطْولِ) والجمع (الطُّوَلُ) مثل الكبرى والكُبَرُ. ويقال: هذا أمر لا (طَائِلَ) فيه إذا لم يكن فيه غناء ومزية. يقال ذلك في التذكير والتأنيث ولا يُتكلم به إلا في الجحد. و(الطَّوْلُ) بالفتح المَنُّ يقال: (طالَ) عليه من باب قال و(تَطَوَّلَ) عليه أي امتن عليه. و(طاوَلَهُ) في الأمر أي ماطله. و(أطالتِ) المرأة ولدت ولدا طُوَالا. وفي الحديث: "إن القصيرة قد تُطيل". و(طَوَّلَ) له (تَطْوِيلا) أمهله. و(اسْتَطَالَ) عليه (تَطاوَلَ) وقد يكون (استَطالَ) بمعنى طالَ. [طوى] ط و ى: (طَواهُ) يطويه (طَيَّا فانْطَوَى). و(الطَّوَى) الجوع وبابه صدِي فهو (طَاوٍ) و(طَيَّانُ). و (طَوَى) يطوي بالكسر (طَيَّا) إذا تعمد ذلك. وفلان (طَوَى) كشحه أي أعرض بوده. و(تَطَوَّتِ) الحية أي تحوت. و (طُوَى) بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف: فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة. ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة. وقال بعضهم: طُوًى هو الشيء المثني. وقال في قوله تعالى: {المُقدس طُوًى} طُوِيَ مرتين أي قُدِّس مرتين. وقال الحسن: ثُنِيَت فيه البركة والتقديس مرتين. وذو طُوًى بالضم موضع بمكة. و (الطَّوِيَّةُ) الضمير. [طيب] ط ي ب: (الطَّيِبُ) ضد الخبيث. و(طَابَ) يطيب (طِيبَةً) بكسر الطاء و(تَطْيابًا) بفتح التاء. و(الاسْتطَابَةُ) الاستنجاء. وقولهم: ما أطيبه وما أيطبه! بمعنى وهو مقلوب منه. وتقول: ما به من (الطِّيبِ) شيء ولا تقل: من الطِّيبة. وتقول: (أطَايِبُ) الأطعمة ولا تقل: مطايبها. و(طايَبَهُ) مازحه. و(طُوبَى) فُعلى من الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها. ويقال: (طُوبَى) لك و(طُوبَاكَ) أيضا. و(طُوبَى) اسم شجرة في الجنة. وسبْيٌ (طِيَبَةٌ) صحيح السِباء لم يكن من غدر ولا نقض عهد. [طير] ط ي ر: (الطائرُ) جمعه (طَيْرٌ) كصاحب وصحب وجمع الطير (طُيُورٌ) و(أطْيارٌ) مثل فرخ وفروخ وأفراخ. وقال قُطرب وأبو عبيدة: (الطَّيْرُ) أيضا قد يقع على الواحد. وقرئ: {فيكون طيرا بإذن الله}. و(طائِرُ) الإنسان عمله الذي قُلِّده. و(الطيْرُ) أيضا الاسم من (التَّطَيُّرِ) ومنه قولهم: لا طير إلا طير الله. كما يقال: لا أمر إلا أمر الله. وقال ابن السكيت: يقال: (طائرُ) الله لا طائرك ولا تقل: طير الله. وأرض (مَطَارَةٌ) بالفتح كثيرة الطير. وقولهم: كأن على رءوسهم (الطَّيْرَ) إذا سكنوا من هيبة. وأصله أن الغراب يقع على رأس البعير فيلقط منه الحلمة والحمنانة فلا يُحَرِّك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب. و(طارَ) يطير (طَيْرُورةً) و(طَيَرَانا) و(أطَارَهُ) غيره و(طَيَّرَهُ) و(طايَرَهُ) بمعنى. و(تَطايَر) الشيء تفرق. وتطاير أيضا طال. وفي الحديث: "خذ ما تطاير من شعرك" و(اسْتَطار) الفجر وغيره انتشر. و(اسْتُطِيرَ) الشيء طُيِّر. و(تَطَيَّر) من الشيء وبالشيء والاسم (الطِّيَرَةُ) بوزن العنبة وهو ما يُتشاءم به من الفأل الرديء. وفي الحديث: "أنه كان يحب الفأل ويكره الطِيرة". وقوله تعالى: {قالوا اطَّيَّرنا بك} أصله تطيرنا فأُدغم. [طيس] ط ي س: (الطَّاسُ) الذي يُشرب فيه. و(الطاوُسُ) طائر وتصغيره (طُوَيْسٌ) بعد حذف الزيادات. [طيش] ط ي ش: (طاشَ) السهم عن الهدف أي عدل و(أطاشَهُ) الرامي. و(الطَّيْشُ) أيضا النزق والخفة والرجل (طَيَّاشٌ) وبابهما باع. [طيف] ط ي ف: (طَيْفُ) الخيال مجيئه في النوم. تقول: طافَ الخيال من باب باع و(مَطافًا) أيضا. وقولهم: (طَيْفٌ) من الشيطان. كقولهم: لمم من الشيطان. وقرئ: {إذا مسهم طيف من الشيطان} و{طَائفٌ من الشيطان} وهما بمعنى واحد. [طين] ط ي ن: (الطِّينُ) الوحل و(الطِّينةُ) أخص منه. و(طَيَّنَ) السطح (تَطْيينا). وبعضهم يُنكره ويقول (طانَةُ) من باب باع فهو (مَطِينٌ) و(الطِّينَةُ) الخلقة والجبلة. و(طَانَ) كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو (مَطينٌ) أيضا. وفِلسْطينُ بكسر الفاء بلد. [ظأر] ظ أ ر: (الظِّئْرُ) مكسور مهموز وجمعه (ظُؤَارٌ) بالضم كفُعال و(ظُئُورٌ) كفلوس وأظْآرٌ كأحمال. [ظبي] ظ ب ي: (الظَّبْيُ) الغزال وثلاثة (أَظْبٍ) والكثير (ظِباءٌ) و(ظُبيٌّ) على فُعول مثل ثُدي و(ظَبَياتٌ) بفتح الباء. [ظرف] ظ ر ف: (الظَّرْفُ) الوعاء ومنه (ظُرُوفُ) الزمان والمكان عند النحويين. و(الظَّرْفُ) أيضا الكياسة وقد (ظَرُفَ) الرجل بالضم (ظَرافةً) فهو (ظَرِيفٌ) وقوم (ظُرَفاءُ) و(ظِرَافٌ). وقد قالوا: (ظُرُوفٌ) كأنهم جمعوا (ظَرْفا) بعد حذف الزوائد. وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يُكسر على ذَكَر. و(تَظَرَّفَ) تكلف الظَّرف. [ظعن] ظ ع ن: (ظَعَنَ) سار وبابه قطع و(ظَعَنًا) أيضا بفتحتين. وقُرئ بهما قوله تعالى: {يوم ظعنكم}. و(الظَّعِينةُ) الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع (ظُعْنٌ) و(ظُعُنٌ) و(ظَعائِنٌ) و(أظْعانٌ). أبو زيد: لا يقال: حُمُول ولا (ظُعُنٌ) إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن. و(الظَّعِينةُ) أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة. [ظفر] ظ ف ر: جمع (الظُّفْرِ أظْفارٌ) و(أُظْفُورٌ) بالضم و(أظافِيرُ). ورجل (أظْفَرُ) بيِّن (الظَّفَرُ) بفتحتين أي طويل الأظفار كرجل أشعر طويل الشعر. و(الظَّفَرةُ) بفتحتين الجُليدة التي تُغشي العين ويقال لها: (ظُفْرٌ) بوزن قفل وقد (ظَفِرَتْ) عينه من باب طرِب. و(الظَّفَرُ) أيضا الفوز وقد (ظَفِرَ) بعدوه من باب طرِب أيضا. و(ظَفِرَهُ) أيضا مثل لحق به ولحقه فهو (ظَفِرٌ) بوزن كتف. و (ظَفِرَ) عليه بمعنى ظفر به و(اظَّفَرَ) بالتشديد بمعنى ظفر. و(أظْفَرَهُ) الله بعدوه و(ظَفَرَّهُ تظفِيرا). ورجل (مُظَفَّرٌ) أي صاحب دولة في الحرب. و(التَظْفِيرُ) غمز الظُّفر في التفاحة ونحوها. [ظلف] ظ ل ف: (الظِّلْفُ) للبقرة والشاة والظبي كالحافر لغيرها واستُعير للفرس. [ظلل] ظ ل ل: (الظِّلُّ) معروف والجمع (ظِلاَلٌ). و(الظِّلالُ) أيضا ما أظلك من سحاب ونحوه. و(ظِلُّ) الليل سواده وهو استعارة لأن الظل في الحقيقة ضوء شُعاع الشمس دون الشعاع فإذا لم يكن ضوء فهو ظلمة وليس بظل. وظل (ظَليلٌ) ومكان ظليل أي دائم الظل. وفلان يعيش في (ظِلِّ) فلان أي في كنفه. و(الظُّلَّةُ) بالضم كهيئة الصُّفة. وقرئ: {في ظُلل على الأرائك مُتكئون} و(الظُّلَّةُ) أيضا أول سحابة تُظلُّ. وعذاب يوم الظُّلة قالوا: غيم تحته سموم. و(المِظَلَّةُ) بالكسر البيت الكبير من الشعر. وعرش (مُظَلَّلٌ) من الظل. و(أظَلَّتْنِي) الشجرة وغيرها. و(أظَلَّكَ) فلان إذا دنا منك كأنه ألقى عليك ظله ثم قيل أظَلَّكَ أمر، وأظلَّكَ شهر كذا أي دنا منك. و(اسْتَظَلَّ) بالشجرة استذرى بها. و(ظَلَّ) يعمل كذا إذا عمله بالنهار دون الليل تقول منه: (ظَلِلْتُ) بالكسر (ظُلولًا) بالضم ومنه قوله تعالى: {فظلتم تفكهون} وهو من شواذ التخفيف. [ظلم] ظ ل م: (ظَلَمَهُ) يظلمه بالكسر (ظُلْمًا) و(مَظْلِمَةً) أيضا بكسر اللام. وأصل (الظُّلْمِ) وضع الشيء في غير موضعه. ويقال: من أشبه أباه فما ظلم. وفي المثل: من استرعى الذئب فقد ظلم. و(الظُّلاَمةُ) و(الظَّليمَةُ) و(المَظْلَمَةُ) بفتح اللام ما تطلبه عند (الظالِم) وهو اسم ما أخذه منك. و(تَظَلَّمَهُ) أي ظلمه ماله. و(تَظَلَّمَ) منه أي اشتكى ظلمه. و(تَظَالَم) القوم. و(ظَلَّمَهُ تَظْلِيما) نسبة إلى الظلم. و(تَظَلَّمَ) و(انْظَلَم) احتمل الظلم. و(الظِّلِّيمُ) بوزن السكيت الكثير الظلم. و(الظُّلْمةُ) ضد النور وضم اللام لغة، وجمع الظلمة (ظُلَمٌ) و(ظُلُماتٌ) و(ظُلَماتٌ) و(ظُلْماتٌ) بضم اللام وفتحها وسكونها. وقد (أظْلَمَ) الليل. وقالوا: ما أظلمه وما أضوأه وهو شاذ. و(الظَّلاَمُ) أول الليل. و(الظَّلْماءُ) الظلمة وربما وُصف بها يقال: ليلة ظلماء أي (مُظْلِمَةٌ). و(ظَلِمَ) الليل بالكسر (ظَلامًا) بمعنى (أظْلَم). وأظلم القوم دخلوا في الظلام قال الله تعالى: {فإذا هم مُظلِمون} و(الظَّلِيمُ) الذكر من النعام. و(الظَّلْمُ) بالفتح ماء الأسنان وبريقها وهو كالسواد داخل عظم السن من شدة البياض كفرند السيف وجمعه (ظُلُوم). [ظمأ] ظ م أ: (الظَّمَأُ) العطش وبابه طرِب والاسم (الظِّمْءُ) بالكسر وهو (ظَمآنُ) وهي (ظَمْأَى) وهم (ظِمَاءٌ) بالكسر والمد. [ظمي] ظ م ي: (المَّظْمِيُّ) من الزرع ما تسقيه السماء والمسقوي ما يُسقى بالسيح وقد مرَّ في [س ق ي]. [ظنن] ظ ن ن: (الظَّنُّ) العِلم دون يقين أو بمعناه وبابه رد. وتقول: (ظَنَنْتُكَ) زيدا و(ظَنَنْتُ) زيدا إياك تضع الضمير المنفصل موضع المتصل. و(الظَّنِين) المتهم، و(الظِّنَّةُ) التهمة يقال: منه أظنه و(اظَّنَّهُ) بالطاء والظاء إذا اتهمه وفي حديث ابن سيرين: "لم يكن علي رضي الله عنه (يُظَّنُّ) في قتل عثمان رضي الله عنه" وهو يُفتعل من يُظتن فأُدغم. و(مَظِنَّةُ) الشيء موضعه ومألفه الذي يُظن كونه فيه والجمع (المِظَانُّ). [طنى] ط ن ى: (تَظَنَّى) من الظن فأُبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضَّى من تقضَّض. [ظهر] ظ ه ر: (الظَّهْرُ) ضد البطن. وهو أيضا الركاب. وهو أيضا طريق (البرِّ) ويقال: هو نازل بين (ظَهْرَيْهِم) بفتح الراء و(ظَهْرانَيْهِمْ) بفتح النون. ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون. و(الظُّهْرُ) بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظُّهر. و(الظَّهِيرةُ) الهاجرة. و(الظَّهِيرُ) المُعين ومنه قوله تعالى: {والملائكة بعد ذلك ظهير} وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد. وقال الشاعر: إن العواذل لَسْنَ لي بأمير *** أي بأُمراء. و(الظِّهْرِيُّ) الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه قوله تعالى: {واتخذتموه وراءكم ظهريا}. و(الظَّاهِرُ) ضد الباطن. و(ظَهَرَ) الشيء تبين. وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع. وأظْهَرَهُ الله على عدوه. وأظْهَر الشيء بيَّنه. وأظهر سار في وقت الظهر. و(المُظَاهَرةُ) المعاونة و(التَّظاهُرُ) التعاون واسْتَظْهَرَ به استعان به. و(الظِّهارة) بالكسر ضد البطانة. و(الظِّهَارُ) قول الرجل لامرأته: أنت علي كظهر أُمي، وقد (ظَاهَرَ) من امرأته. و(تَظَهَّر) منها و(ظَهَّرَ) منها (تَظْهيرًا) كله بمعنى. قلت: ترك (تَظَاهَرَ) منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا. قال الأصمعي: أتانا فلان (مُظَهِّرًَا) بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة. قال أبو عبيد: وقال غيره: أتانا فلان (مُظْهرا) بالتخفيف وهو الوجه.
|